عروض الشرائح هي أدوات مرئية رائعة لتقديم كل أنواع المعلومات، من سياسات وقواعد الفصل الدراسي إلى اقتراح أو خطة عمل كما يُمكنك عرض النصوص والصور بطريقة فريدة وفعالة وسيكون موضوعنا لهذا المقال حول شرائح جوجل (Google slides).

 

إدراج الصوت إلى العروض التقديمية من جوجل

 

إذا كنت ترغب في جعل العرض التقديمي الخاص بك مُميّزًا وجذّابًا ويرتقي خطوة إلى الأمام يمكنك فعل ذلك عن طريق إضافة ملف صوتي إليه مثل موسيقى، أو من خلال تضمين مقطع فيديو لعرض الإرشادات أو جولة افتراضية، يمكنك فعل أي من ذلك في دقائق معدودة.

 

بخلاف مايكروسوفت بوربوينت (Microsoft PowerPoint) الذي يوفر ميّزة تسجيل صوتي تتيح لك العروض التقديمية من جوجل حاليًا تحميل ملف صوتي فقط، لذلك إذا كنت تتساءل هل يمكنك عمل السرد الصوتي على العروض التقديمية من جوجل؟ فإن الإجابة هي نعم إذا قمت بإنشاء السرد الصوتي خارج التطبيق وتحميله.

 

وبخلاف المستندات الموجودة في محرر مستندات جوجل (Google docs)، تتيح لك العروض التقديمية من جوجل (Google slides) إضافة الصوت والفيديو إلى عروضك التقديمية، لذا إذا كانت إضافة مفيدة إلى عرض الشرائح ففكر في إدراج أحدهما أو كليهما، تابع قراءة هذا المقال لتتعرّف على كيفية إدراج ملف الصوت.

 

طريقة إضافة الصوت إلى العروض التقديمية من جوجل

 

لتتمكن من إدراج الصوت في عرض تقديمي من جوجل (Google slides)، تأكد من أنّه متاح في جوجل درايف (Google Drive) باستخدام نفس حساب جوجل (Google) حيث يُمكنك إضافة ملفات صوت بصيغة (MP3) و(WAV)، وفي حال كان لديك نوع ملف مختلف مثل (M4A) فقم بتحويله إلى (MP3) أو (FLAC) إلى (MP3)، إليك خطوات إدراج الصوت إلى العروض التقديمية من جوجل (Google slides):

 

  • عن طريق متصفح الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قم بزيارة العروض التقديمية (Google slides) من جوجل وتسجيل الدخول وقم بفتح العرض التقديمي الذي تريد استخدامه، ثُم انتقل إلى الشريحة التي تريد إضافة الصوت إليها.

 

 

  • انقر على خيار ملف صوتي (Audio) من قائمة الخيارات، كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • ستظهر لك نافذة جديدة بعنوان إدراج ملف صوتي (Insert audio) في الجزء العلوي من النافذة المنبثقة اختر موقع جوجل درايف (Google Drive) لملفك من الأقسام (My Drive) أو تمت مشاركتها معي (Shared With Me) أو حديث (Recent)، يمكنك أيضًا استخدام مربع البحث للعثور على الملف، كما هو موضح في الصورة أدناه:

 

 

  • عندما ترى ملف الصوت الذي تريده قم بالنقر عليه ثم انقر فوق الزر تحديد (Select) الموجود في الأسفل.

 

  • إذا لم يكن لديك ملف الصوت على حساب جوجل درايف الخاص بك فقم بتحميله من خلال النقر على زر جديد (New) أعلى يسار الصفحة ثُم اختيار تحميل ملف (Upload File)؛ هذا لأن العروض التقديمية من جوجل (Google slides) لا تقبل أي مصدر آخر لاستيراد الملفات.

 

  • سيظهر ملف الصوت على شريحتك كرمز صوت صغير، لتغيير حجم الأيقونة قم بالنقر عليها واسحب أحد أركانها للخارج أو للداخل، كما يمكنك تحديده وسحبه إلى أي مكان في الشريحة المطلوبة.

 

  • يجب أن ترى أيضًا الشريط الجانبي لخيارات التنسيق مفتوحًا تلقائيًا، كما يظهر لك في الصورة أدناه:

 

 

في قسم تشغيل الصوت قم بتخصيص خيارات التشغيل التالية:

 

  • بدء التشغيل (Start Playing): يمكنك اختيار أن يبدأ التشغيل للصوت عند النقر (On Click) أو تلقائيًا (Automatically) حسب الطريقة التي تريد أن يبدأ تشغيل الصوت بها.

 

  • الخيارات (Options): استخدم شريط التمرير لضبط مستوى الصوت، بعد ذلك حدد المربعات الخاصة بالعناصر الاختيارية التي تتضمّن إخفاء الرمز (للتشغيل التلقائي فقط) وتكرار الصوت وإيقاف التشغيل عندما تتقدم الشريحة.

 

عند الانتهاء من ضبط تشغيل الصوت يُمكنك إغلاق الشريط الجانبي لخيارات التنسيق، ولتتمكّن من إعادة فتح الشريط الجانبي مرّة أُخرى لاحقًا، قم بأحد الإجراءات التالية:

 

  • قم بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز الصوت واختر خيارات التنسيق (Format Options).

 

  • قم بتحديد رمز الصوت وانقر فوق خيارات التنسيق (Format Options) في شريط الأدوات العلوي.

 

  • قم بتحديد أيقونة الصوت وانتقل إلى التنسيق (Format) ثُمّ خيارات التنسيق (Format options) في القائمة.