غالبًا ما تكون تطبيقات وبرامج بدء التشغيل ملائمة إذا كنت تريد توفير الوقت عند تشغيل الكمبيوتر، ومع ذلك، ربما تكون قد اختبرت أنّه عندما تحاول العديد من البرامج البدء في وقت واحد، يمكن أن يستغرق جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقتًا طويلاً للتمهيد بنجاح، يعد تغيير برامج بدء التشغيل طريقة بسيطة لزيادة وقت تحميل جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتخلص من البرامج التي قد لا تحتاجها بالضرورة، هناك طرق سهلة للقيام بذلك بغض النظر عن نوع نظام التشغيل لديك، سنرشدك خلال هذا المقال خطوة بخطوة وسنساعدك في تحديد وإلغاء تنشيط البرامج التي تؤدي إلى تضخم بدء التشغيل لديك.

 

كيفية إدارة برامج بدء التشغيل في Windows 10

 

  • الخطوة (1): قم بتشغيل إدارة المهام، يمكنك العثور عليه عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام وتحديده من القائمة المنبثقة، أو الضغط على (Ctrl + Alt + Delete)، أو بالبحث عنه في مربع بحث (Windows).

 

  • الخطوة (2): إذا كان مدير المهام يعرض فقط البرامج الحالية التي فتحتها، فاحصل عليه ليكشف المزيد من المعلومات عن طريق تحديد مزيد من التفاصيل في أسفل النافذة، يؤدي القيام بذلك إلى فتح نافذة أكبر تحتوي على قائمة أطول بكثير من التطبيقات وعلامات تبويب متنوعة، لا تقلق، انظر إلى خيارات علامة التبويب وانتقل إلى الخيار الذي يشير إلى بدء التشغيل (Startup).

 

  • الخطوة (3): تعرض لك علامة التبويب بدء التشغيل جميع التطبيقات التي يمكن أن تبدأ تلقائيًا مع (Windows)، ستلاحظ أنّ جميع التطبيقات النّشطة تشير إلى “مُمكَّنة” (Enabled) في قسم “الحالة” (Status)، بينما تشير التطبيقات غير النشطة إلى أنّها “معطلة” (Disabled)، ابحث في القائمة وابحث عن التطبيقات التي لا تحتاجها أو تريد تشغيلها تلقائيًا، ستختلف التطبيقات المعروضة اعتمادًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن ضع في اعتبارك مهامك وما هو ضروري قبل اتخاذ أي قرار.

 

ربما تريد فتح (OneDrive) في العمل، وبطاقة رسومات (Nvidia) الخاصة بك للتشغيل على منصة ألعاب، وأي حل لمكافحة البرامج الضارة قد تضطر إلى البدء به دائمًا مع (Windows)، عندما تجد تطبيقًا لا تحتاجه، انقر بزر الماوس الأيمن “أو اضغط باستمرار إذا كنت تستخدم جهازًا لوحيًا”، حدد تعطيل من القائمة المنبثقة، بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام الزر تعطيل في أسفل النافذة.

 

عندما يتعلق الأمر باختيار التطبيقات التي تريد تعطيلها، يجدر التفكير في العمود الأخير في إدارة المهام، بعنوان (Startup Impact)، يتيح لك هذا العمود معرفة مقدار موارد النظام التي يتطلبها التطبيق عند بدء التشغيل، إذا كانت لا تظهر، فربما لا داعي للقلق بشأن تعطيلها، إذا كانت تشير إلى عدم القياس (Not Measured)، فمن المحتمل أن يكون تطبيقًا جديدًا “أو لديك تثبيت جديد لنظام التشغيل (Windows 10)”، لأنّ (Windows) لم يتمكن من قياس تأثيره حتى الآن.

 

بمرور الوقت، يمكن أن يوفر تأثير بدء التشغيل معلومات مفيدة حول أفضل التطبيقات لتعطيلها، ابحث عن التطبيقات ذات التأثير العالي والتطبيقات ذات الأسماء الفردية التي لا تحتوي على أي شيء مدرج ضمن الناشر (Publisher)، هذه أهداف رئيسية، ومع ذلك، إذا لم تكن متأكدًا ممّا يفعله التطبيق، فمن الجيد عمومًا تركه، إذا وجدت أنّك قد عطلت تطبيقًا كنت بحاجة إليه لبدء التشغيل باستخدام (Windows)، فكرر الخطوات المذكورة أعلاه ببساطة واضبط التطبيق على “ممكّن”.

 

تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن لمستخدمي (Windows 10) أيضًا تغيير التطبيقات التي يتم تشغيلها عند تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم عن طريق تحديد مفتاح (Windows) > الإعدادات > التطبيقات > بدء التشغيل، ثمّ التأكد من تشغيل التطبيقات التي يريدونها فقط أثناء بدء التشغيل.

 

كيفية إدارة برامج بدء التشغيل في نظام MacOS

 

  • الخطوة (1): انتقل إلى تفضيلات النظام، والتي يمكنك أن تجدها في (dock) كرمز الترس، بمجرد الوصول إلى هناك، ابحث عن أيقونة الصورة الظلية التي تسمّى المستخدمون والمجموعات وحددها، ستحتاج أيضًا إلى النقر على القفل لإجراء تغييرات وإدخال كلمة مرورك.

 

  • الخطوة (2): إذا كان لديك عدة مستخدمين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فسيظهرون على الجانب الأيسر من النافذة، اختر المستخدم المناسب إذا لزم الأمر، تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الخيارات هنا مقيدة بسبب الامتيازات الإدارية، ولكن لا يزال بإمكانك تغيير تطبيقات بدء التشغيل دون أي مشكلة، بعد تحديد المستخدم الصحيح، انقر فوق علامة التبويب بالقرب من أعلى النافذة التي تشير إلى عناصر تسجيل الدخول.

 

  • الخطوة (3): في عناصر تسجيل الدخول، سترى قائمة بجميع التطبيقات التي تفتح عند بدء التشغيل، تحقق من التطبيقات التي لا تريد أن تبدأ على الفور، لسوء الحظ، لا توجد طريقة سهلة لمعرفة التطبيقات التي لها أكبر تأثير على وقت بدء التشغيل كما هو الحال في (Windows)، ولكن القائمة تخبرك بنوع البرنامج، ممّا قد يساعدك على اتخاذ القرار.

 

  • الخطوة (4): أسفل قائمة التطبيقات، ستجد علامات زائد وناقص، سيؤدي اختيار علامة الطرح إلى إزالة التطبيق الذي حددته من القائمة، يمكنك أيضًا إضافة تطبيقات جديدة بعلامة الجمع.

 

يمكن للمستخدمين أيضًا اختيار إزالة جميع التطبيقات المحددة مرة واحدة إذا كنت تريد قائمة نظيفة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة تعمل على جميع الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل (MacOS)، لذا لا يجب أن يكون الإصدار الذي تمتلكه مهمًا.

 

كيفية إدارة برامج بدء التشغيل في Windows 8

 

  • الخطوة (1): قم بتشغيل (Task Manager) بالضغط على مفتاح (Windows + R)، وكتابة (msconfig) في مربع (Run)، ثمّ اضغط على (Run)، يمكن للمستخدمين أيضًا الضغط على (Ctrl + Alt + Delete)، ثمّ تحديد مدير المهام من القائمة التي تظهر.

 

  • الخطوة (2): اختر علامة التبويب المسمّى “بدء التشغيل” (Startup).

 

  • الخطوة (3): حدد برنامج بدء التشغيل أو البرامج التي ترغب في تعطيلها، ثمّ حدد تعطيل.

 

من ناحية أخرى، إذا كانت هناك برامج تريد تشغيلها باستخدام (Windows)، فيمكنك إضافتها هنا أيضًا، انقر بزر الماوس الأيمن فوق العنصر الذي تريد تشغيله عند بدء التشغيل، وحدد نسخ، بعد ذلك، اضغط في نفس الوقت على مفتاحي (Windows + R) لفتح مربع حوار التشغيل، ثمّ أدخل: (٪ appdata٪)، من القائمة التي تظهر، اختر (Microsoft > Windows > Start Menu > Programs > Startup)، ستحتاج بعد ذلك إلى النقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان في القائمة وتحديد لصق، يمكنك بعد ذلك إعادة تشغيل الكمبيوتر لحفظ تكوين بدء التشغيل.

 

الآن، في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، ستعرف أنّ الاختصار متاح عند بدء التشغيل ولن تضطر إلى الانتقال إليه يدويًا، بعد إكمال هذه الخطوات، سيتم حفظ قائمة بدء التشغيل تلقائيًا وستكون جاهزة للاستخدام عند إعادة تشغيل الكمبيوتر.