الأنظمة والأجهزة الذكية في الوقت الحاضر متوافقة بشكل متوسع مع (Alexa)، حيث تسمح لأي جهاز منزلي ذكي متصل بشبكة الإنترنت بربطه مع جهاز (Alexa) وتسمح لك بتحويل الأجهزة الذكية، ومن الأمثلة على ذلك هو قيام (Alexa) بتحويل السماعة الذكية إلى موزع منزلي ذكي، ويمكن حينها تشغيل الأجهزة الموجودة في منزلك الذكي بكل سهولة، وتشغيل جميع الأجهزة المتصلة بصوتك أيضًا.

 

كيفية توصيل أجهزتك المنزلية الذكية بمكبر الصوت الذكي

 

تستطيع (Alexa) تغيير إعدادات مكبر الصوت الذكي إلى إعداد منظم الحرارة، وأيضًا يمكنها التكامل مع أنظمة الأمان الذكية مثل: (ADT وRing)، حيث تقوم بتعديل إعدادات الإضاءة الذكية من خلال صفة تسمى بـ (Alexa Guard) بشكل أتوماتيكي، ولربط (Alexa) مع أجهزتك المنزلية الذكية بمكبر الصوت الذكي الخاص بك، إليك طريقة وصل (Alexa) بمساعد (Amazon) بإتباع هذه الخطوات:

 

  • قم بفتح تطبيق (Amazon Alexa) الموجود على هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي.

 

  • قم بالضغط على الزر السفلي باتجاه اليمين، لسحب قائمة الأجهزة.

 

  • اضغط على زر “+” في الجزء العلوي الموجود باتجاه اليمين، بعدها قم بالنقر على “إضافة جهاز” الموجودة في قائمة الخيارات.

 

إذا لم تكن العلامة التجارية الخاصة بجهازك مدرجة، ستبقى تعمل مع (Alexa) في مرحلة التجربة فقط، فعليك الرجوع إلى الخطوة (2) وعمل هذه الخطوات البديلة:

 

  • قم بالضغط على زر القائمة في الأعلى باتجاه اليسار، بعدها قم بالنقر على قائمة “المهارات والألعاب (Skills & Games) وبعدها ستنتقل إلى متجر مهارات (Alexa).

 

  • قم باستخدم زر البحث العلوي الموجود باتجاه اليمين، لتقوم بالبحث عن علامتك التجارية لجهاز المنزل الذكي الخاص بك، وإن ظهرت لك مهارات ذات علامة تجارية في النتائج، فقم بالنقر عليها لفتح قائمتها، لكي تقوم بتثبيت هذه المهارة، بعدها قم بالنقر فوق “تمكين الاستخدام” وقم باتباع تعليمات الإعداد.

 

كيفية تنظيم عمل أجهزتك مع Alexa

 

بمجرد إضافة أجهزتك على النظام، من الجيد تنظيمها ووضع مكبرات الصوت الذكية في أكثر من مجموعة ويعتمد ذلك على طريقة مكان وجودها في منزلك الذكي، إذا قمت بإنشاء مجموعة في غرفة الجلوس مثلًا وقمت بإضافة مكبر الصوت (Alexa) وأضفت أيضًا أضواء ذكية في تلك الغرفة، فيمكنك قول: (Alexa ، قم بتشغيل الأضواء) بدلاً من (Alexa ، قم بتشغيل أضواء غرفة الجلوس)، لا يوجد فرق كبير بين الأمرين ولكنه يجعل الأوامر الصوتية تبدو بشكل طبيعي أكثر.

 

ويمكنك إضافة مشاهد الإضاءة إلى هذه المجموعات التي أنشأتها أيضًا، مما يسمح لك باستدعاء إعدادات السطوع والألوان المخصصة بسرعة، وإن كنت تستخدم المصابيح الذكية مع الخيارات، قم باتباع الخطوات التالية لإنشاء مجموعاتك الخاصة:

 

  • الخطوة (1): قم بالضغط على زر “+” في الجزء العلوي الأيمن الموجود على قائمة الأجهزة في تطبيق (Alexa)، وبعدها قم بالضغط على “إضافة مجموعة”.

 

  • الخطوة (2): قم بمنح المجموعة التي أضفتها اسمًا (حيث سيقترح التطبيق لك قائمة بالأسماء المعروفة لديه، مثل غرفة المعيشة أوغرفة الطعام)، وبعدها قم بإضافة مكبرات الصوت الذكية الخاصة بمنزلك الذكي وأيضًا قم بإضافة الأجهزة ذات الصلة بـ (Alexa).

 

  • الخطوة (3): وعند ملء المجموعة، قم بالنقر فوق الزر “حفظ”، عندها ستكون المجموعة جاهزة للاستخدام.

 

كيفية توصيل أجهزتك مع Alexa بشكل أوتوماتيكي

 

لتمتع أجهزتك المنزلية الذكية بالذكاء حقًا، فيمكنك تشغيلها بشكل تلقائي لإكمال الأوامر والمهام اليومية بالاعتماد على المشغلات التي قمت بتحددها مثل: “اليوم / الوقت” و”الدخول / الخروج من المنزل”، وأجهزة الاستشعار، والأوامر الصوتية أيضًا.

 

على سبيل المثال، يمكنك جعل أجهزتك تعمل بشكل أتوماتيكي بحيث عندما تقول: (Alexa، تصبح على خير)، يقوم بإطفاء الأضواء، ويقفل الباب الأمامي للمنزل، وينطفئ منظم الحرارة في المنزل الذكي ليلاً، وعندها ستستخدم (Alexa) صفة تدعى بـ (Routines) لكي تعمل بشكل أتوماتيكي، قم باتباع هذه الخطوات لعمل العديد من الأعمال اليومية بشكل روتيني في يومك:

 

  • داخل تطبيق (Alexa)، قم بالنقر فوق زر: (القائمة العلوية اليسرى > إجراءات > “+”) لوضع إعدادات الروتين اليومية الجديدة.

 

  • من نفس الشاشة، قم بالنقر فوق: “عندما يحدث هذا”  لكي تنشأ مشغل للروتين اليومي، ممكن أن يكون المشغل عبارة عن أمر صوتي قمت بتحديده، أو قد يكون المشغل عبارة عن “يوم / وقت”، أو لحظة “وصولك أو مغادرتك للمنزل”، وهذا يعتمد على موقع هاتفك الذكي، أو تغيرك لموقعك مثل:” افتح الباب أو الكاميرا التي تكتشف الحركة”.

 

  • قم باختيار المشغل الخاص بك وانقر فوق كلمة “حفظ”، عندها ستعود إلى شاشة الروتين الجديدة التي تم إنشائها.

 

  • قم بالضغط على “إضافة إجراء” لاختيار الإجراء الذي سيقوم به مشغل الروتين، ويجب أن يكون من ضمن خياراتك بأن تجعل جهاز (Alexa) يقول هذه العبارة.

 

  • قم بتشغيل الموسيقى وذلك لضبط السماعة الذكية لمعرفة آخر الاخبار اليومية وقراءة التقرير حول حركة المرور أو الطقس مثلًا، وجعل أليكسا تتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية ولترسل لك التنبيهات والإشعارات التي تحدث في منزلك الذكي، ويمكنك إضافة إجراءات عديدة ومختلفة حسب حاجتك.

 

  • عند الانتهاء من إضافة جميع الإجراءات التي تحتاجها، فقط قم بالنقر على “إنشاء” وسيكون روتينك جاهزًا للاستخدام.

 

كيفية إعداد تنبيهات وإشعارات أليكسا

 

عند قيامك بتفعيل التنبيهات، وذلك بواسطة الميكروفونات الموجودة في مكبرات الصوت الذكية (Echo)، وقيامك بتفعيل إنذارات (الدخان/ أول أكسيد الكربون وكسر الزجاج مثلًا)، حيث سيقوم أليكسا بتنبيهك إذا حدث أمر ما، وإذا قمت بإضافة نظامًا أمنيًا له علاقة بالأضواء الذكية في إعدادات (Alexa) في المنزل الذكي، فيمكن لـ (Alexa Guard) وضع نظام الأمان للإضاءة بشكل أتوماتيكي لجعلها تبدو وكأنك في المنزل عندما لا تكون هناك، ولتفعيل (Alexa Guard)، اتبع هذه الخطوات:

 

  • داخل تطبيق (Alexa)، قم بالنقر فوق زر “القائمة العلوية اليسرى > الإعدادات > (Guard)”، لبدء عملية إعداد (Alexa Guard).

 

  • بعدها سيقوم الإعداد بمطالبتك عبر خمس شاشات متتالية لتسألك، إذا كنت تريد وضع التنبيهات لأصوات إنذار (الدخان / أول أكسيد الكربون وأصوات كسر الزجاج)، ودمجها مع نظام الإنذار الخاص بك في منزلك الذكي أم لا، وبشكل أوتوماتيكي للإضاءة الخاصة في منزلك.

 

ملاحظة: تتطلب إعدادات الإضاءة (Away Lighting)، إدخال الرمز البريدي الخاص بك حتى تتمكن من تحديد وقت غروب الشمس في مدينتك.

 

  • بعد ما يتم تأكيد اختياراتك السابقة، سوف تظهر لك شاشة جديدة مكتوب فيها (اكتمل إعداد Guard)، بعدها قم بالنقر على “تم” لإنهاء الإعدادات.

 

  • لتنشيط وضع (Guard) أو إلغاء تنشيطه، عليك إضافة بعض الإعدادات، قم بالنقر فوق “الأجهزة” > “الحماية” من أسفل يمين قائمة التنقل الخاصة بالتطبيق، ويمكنك أيضًا تنشيط وضع (Guard) وإلغاء تنشيطه من خلال قول (Alexa، سأغادر) و(Alexa، أنا في المنزل) المتصل مع مكبر الصوت (Echo).