على الرغم من أنه من السهل نسخ المجلدات في جوجل درايف (Google Drive)، إلّا أنّه لا توجد في الواقع أي ميزة من هذا القبيل متاحة، ومع ذلك هناك العديد من الحلول التي يمكنك استخدامها لنسخ المجلدات وجميع محتوياتها عند استخدام جوجل درايف لسطح المكتب.

 

هل يمكنك عمل نسخة من مجلد كامل في جوجل درايف

 

جوجل درايف (Google Drive) من أفضل خدمات التخزين السحابي إلّا أنّه يفتقر إلى بعض الميزات، حيث لا يوجد خيار يُمكّنك من نسخ المجلدات بأكملها بنقرة واحدة فقط، لكن هناك طريقتان يمكنك استخدامهما لنسخ مجلد وجميع الملفات إلى مجلد جديد آخر.

 

لا يوجد خيار لنسخ مجلد كامل في جوجل درايف باستخدام تطبيق درايف (Drive) للجوال أيضًا، لذلك سيتعين عليك استخدام أحد الخيارات أدناه سواء كنت تستخدم المتصفح أو تطبيق الهاتف.

 

نسخ مجلد كامل في جوجل درايف

 

يُمكنك إنشاء نسخة من محتويات المجلد ونقل تلك النسخ إلى مجلد جديد، من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

  • قم بفتح المجلد الذي تريد نسخه على جوجل درايف (Google Drive)، حدد الملف الأول الموجود في المجلد واضغط باستمرار على مفتاح (Shift) على لوحة المفاتيح ثمّ حدد الملف الأخير، سيؤدي هذا إلى تحديد جميع الملفات في المجلد.

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن داخل المنطقة المُحدده لتظهر لك قائمة من الخيارت وقم بالنقر على خيار عمل نسخة (Make a copy).

 

  • سيؤدي هذا إلى إنشاء نسخة من جميع الملفات مع وجود الكلمات نسخة من (Copy of) أمام كل منها، حدّد كل هذه الملفات باستخدام نفس عملية مفتاح (Shift) التي استخدمتها أعلاه.

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن في المنطقة المظللة وحدد خيار نقل إلى (Move to).

 

  • سيؤدي ذلك إلى فتح نافذة تنقل صغيرة، انتقل إلى المكان الذي ترغب في وضع المجلد الجديد فيه وحدد رمز المجلد الصغير بعلامة الجمع في الزاوية اليسرى السفلية.

 

  • قم بتسمية المجلد ثم انقر على خيار نقل هنا (Move Here)، سيؤدي هذا إلى نقل جميع الملفات التي حددتها إلى المجلد الذي تم إنشاؤه حديثًا. (مُلاحظة: ستحتاج إلى إعادة تسمية كل ملف لإزالة كلمة نسخة من (Copy of) بحيث يكون لكل ملف نفس الاسم الأصلي.)

 

  • تستغرق هذه العملية بضع خطوات، وتتطلب الخطوة الإضافية المزعجة المتمثلة في الاضطرار إلى إعادة تسمية جميع الملفات المنسوخة.

 

نسخ المجلد بالكامل عن طريق تنزيل المجلد ثم تحميله مرة أخرى

 

إذا كنت تفضل عدم إعادة تسمية الملفات بعد نقلها، فهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها نسخ مجلد دون الحاجة إلى إعادة تسمية ملفاته وذلك من خلال تنزيل محتويات مجلد جوجل درايف (Google Drive) بالكامل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثُم تحميلها في مجلد جديد في جوجل درايف. من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

  • حدد جميع الملفات في المجلد الذي تريد نسخه، انقر بزر الماوس الأيمن في المنطقة المحددة وانقر على خيار تنزيل (Download).

 

  • سيقوم جوجل درايف (Google Drive) بضغط الملفات وتنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بعد أن يتم التنزيل، حدد سهم القائمة المنسدلة بالقرب من اسم الملف وانقر على إظهار في المجلد (Show in folder).

 

  • انقل الملف إلى مجلد جديد فارغ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف (ZIP) وحدد استخراج الكل. (مُلاحظة: قد تحتاج إلى اختيار مسار لاستخراج المحتويات إليه، ثم اختيار (Extract)).

 

  • ارجع إلى جوجل درايف (Google Drive) وانتقل إلى الموقع الذي تريد وضع المجلد المنسوخ حديثًا فيه، حدد الزر جديد (New) ثم حدد مجلد (Folder)، امنح المجلد أي اسم ثم حدد إنشاء (Create) لإنشاء المجلد.

 

  • افتح المجلد الجديد الذي قمت بإنشائه، انقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان في المساحة الفارغة داخل المجلد وحدد تحميل الملف (File upload).

 

  • انتقل إلى المجلد الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث قمت باستخراج الملفات، حدد الملفات المستخرجة ثم حدد الزر فتح (Open).

 

  • سيؤدي هذا إلى وضع الملفات التي قمت بتنزيلها من مجلد جوجل درايف (Google Drive) الأصلي في هذا المجلد الجديد، سيظل لديهم الأسماء الأصلية، لذلك لن تضطر إلى إصلاح أسماء الملفات في هذه الحالة.

 

نسخ مجلد باستخدام جوجل درايف لسطح المكتب

 

إذا كنت تخطط لنسخ المجلدات غالبًا في جوجل درايف (Google Drive)، فإن الطريقة الأكثر ملاءمة للقيام بذلك هي استخدام تطبيق جوجل درايف لسطح المكتب.

 

  • قبل أن تتمكّن من نسخ مجلد باستخدام جوجل درايف لسطح المكتب (Google Drive for Desktop)، ستحتاج إلى تثبيته، تعمل هذه العملية مع أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز (Windows) أو جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ماك (Mac)، قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل درايف الخاص بك وتحديد رمز الترس أعلى اليمين وتحديد خيار احصل على درايف لسطح المكتب (Get Drive for desktop).

 

 

  • في شاشة التثبيت الأولية، تأكّد من تمكين كلا مُربعي الاختيار بحيث يسهل العثور على مجلدات الروابط على كل من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وجوجل درايف (Google Drive)، حدد تثبيت (Install) لبدء التثبيت.

 

  • حدد جوجل درايف (Google Drive) في القائمة اليسرى، لديك خياران لمزامنة الملفات: دفق الملفات (Stream files) التي ستعمل فقط على مزامنة الملفات التي قمت بتمكين المزامنة عليها يدويًا والملفات المتطابقة (Mirror files) التي ستقوم بمزامنة جوجل درايف بالكامل (والتي قد تستهلك الكثير من مساحة القرص). بمجرد اختيارك انقر على زر حفظ (Save).

 

  • بمُجرّد إعداد المزامنة، يُمكنك الوصول إلى مجلد جوجل درايف (Google Drive) الذي تريد نسخه عبر (File Explorer)، انقر بزر الماوس الأيمن فوق المجلد وانقر على خيار نسخ (Copy).

 

  • الصق المجلد في أي مكان في بنية مجلد جوجل درايف (Google Drive) حيث تريده، يُمكنك إعادة تسمية المجلد بعد لصقه إذا أردت.

 

  • بمُجرّد مُزامنة المجلد الجديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع جوجل درايف (Google Drive)، سترى المجلد المنسوخ يظهر مع جميع المحتويات من المجلد الأصلي.

 

كيف أشارك مجلد في جوجل درايف

 

تمامًا كما هو الحال مع المستندات، يُمكنك مشاركة مجلدات كاملة ومحتوياتها باستخدام جوجل درايف (Google Drive)، للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق المجلد في جوجل درايف (Google Drive) لتظهر لك قائمة من الخيارات.

 

  • انقر على خيار مشاركة (Share) من القائمة المنسدلة، يُمكنك أيضًا النقر فوق السهم المُتّجه إلى الأسفل بجوار اسم المجلد بعد فتحه، قم بتغيير الأذونات إذا لزم الأمر.

 

 

كيف يمكنني تنزيل مجلد في جوجل درايف

 

لتنزيل مجلد جوجل درايف (Google Drive)، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الخط الخاص به على شاشة (My Drive)، من القائمة التي تظهر انقر على خيار تنزيل (Download)، سيقوم جوجل درايف بضغط المجلد وحفظه على محرك الأقراص الثابتة.

 

كيف يمكنني تحميل مجلد على جوجل درايف

 

أسهل طريقة لتحميل مجلد كامل إلى جوجل درايف (Google Drive) هي سحبه من محرك الأقراص الثابتة، يمكنك القيام بذلك على موقع الويب أو باستخدام تطبيق (Drive for Desktop).