تُعتبر تقنية (Ajax) من أهم التقنيات التي تستخدم في عالم لغات البرمجة، وهي اختصار إلى (Asynchronous JavaScript And XML)، ومن الممكن تعريف هذه التقنية على أنها مزيج أو مجموعة من التقنيات المختلفة التي تستخدم في مجال تطوير الويب حتى يتم استخدام الحركة والديناميكية في المواقع الإلكترونية.

 

ما هي تقنية Ajax في لغات البرمجة

هي عبارة عن تقنية متطورة تستخدم في المواقع الإلكترونية التي تجمع بين بين لغة البرمجة جافا سكريبت (JavaScript) ولغة البرمجة (XML) وذلك لعرض المحتوى الديناميكي في الموقع، إنّ الهدف الأساسي من استخدام هذه التقنية هو التقليل من حالات الرجوع الى السيرفر وإعادة تحميل الصفحات مرة أخرى.

 

ما هي آلية عمل تقنية Ajax

يتم استخدام هذه التقنية عن طريق الاعتماد على أن النصوص البرمجية (codes) يتم تشغيلها من طرف ال (Client) فقط، بدلاً  من التركيز على استخدام الخادم (Server)، وهذا يعني أن لغة البرمجة “جافا سكريبت” تقوم بتقديم الطلبات (Requests) إلى الخادم بعد الإنتهاء من تحميل صفحة الويب، لذلك فإن البيانات التي يتم الحصول عليها من قبل الخادم يمكن عرضها على الصفحة دون الحاجة لإعادة التحميل مرة أخرى.

 

والطلبات التي يتم إرسالها الى السيرفر من قبل العميل أو الزائر هي الطلبات التي تحتاج الى تحديث (Update)، وتتم هذه العملية عن طريق استخدام ما يُسمى بـ (AJAX Engine)، وهو عبارة عن كود برمجي تمت كتابته باستخدام لغة البرمجة (JavaScript) والذي يتم تحميله مع الصفحة الى المتصفح وبالتالي لاتوجد حاجه إلى إعادة تحديث كل الصفحات.

 

أهم مزايا استخدام تقنية Ajax في عالم لغات البرمجة

 

هناك العديد من المزايا التي تمنحها هذه التقنية للمستخدمين والتي تسهل تنفيذ مختلف الأعمال والمهام، وفيما يلي أهم هذه المزايا:

 

  • تستطيع هذه التقنية القيام بالتواصل مع الخادم وتبادل المعلومات والبيانات والقيام بإجراء تحديث مختلف الصفحة دون الحاجة إلى تحديث الصفحة بالكامل، ولكن تقوم بتحميل الجزء الذي تم إجراء التحديثات والتعديلات عليه.

 

  • هي عبارة عن مزيج من تقنيات مختلفة مثل: (JavaScript) و (DOM) و (XML) و (HTML) و (CSS) وغيرها وتستخدم في عملية بناء واجهات مستخدم ثرية وسريعة الاستجابة.

 

  • الميزة الرئيسية لتقنية (Ajax) هي أنها تجعل صفحة الويب أسرع.

 

ونظراً لهذه المزايا المتعددة فإن هذه التقنية من التقنيات المهمة جداً في عالم لغات البرمجة، والتي يجب على كل المبرمجين التمكن من استخدامها وفهم آلية عملها وذلك لتسهيل تنفيذ العديد من العمليات البرمجية.