(Adobe Flash Player) هو مشغل برامج متعدد الوسائط مستخدَم على نطاق واسع، تمت كتابته في الأصل بواسطة (Macromedia) واستمر تطويره وتوزيعه بواسطة (Adobe) بعد أن حصلت (Adobe) على (Macromedia)، كما تم تصميم (Adobe Flash Player) في الأصل لتشغيل الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، ولكنه أصبح منذ ذلك الحين أداة لتطوير وإنشاء تطبيقات إنترنت غنية وتدفق الفيديو والصوت.

 

مشغل الوسائط المتعددة Flash Player

 

مشغل الوسائط المتعددة (Flash Player) هو تطبيق برمجي إضافي يسمح لمستخدمي الكمبيوتر بمشاهدة العروض التقديمية الرسومية والرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو التي يتم نشرها على مواقع الويب الديناميكية، حيث تم تصنيف هذا المشغل على أنه تطبيق إنترنت غني لأنه يحتاج إلى تنزيله وتثبيته على محركات الأقراص الثابتة للمستخدمين من أجل التفاعل بشكل صحيح مع محتوى موقع الويب المحدد، كما تتطلب ممارسة الألعاب المستندة إلى الإنترنت، ومشاهدة الاعلانات، ومشاهدة الأفلام المتدفقة أو البرامج التلفزيونية بشكل متكرر استخدام مشغل فلاش متعدد الوسائط أيضًا.

 

تنسيقات مشغل الوسائط المتعددة Flash Player

 

يتضمن (Flash Player) دعمًا أصليًا للعديد من تنسيقات البيانات، والتي لا يمكن الوصول إلى بعضها إلا من خلال واجهة البرمجة النصية لـ (ActionScript). فيما يلي تنسيقات البيانات ل(Flash Player):

 

1. تنسيق (XML)

 

يتضمن (Flash Player) دعمًا أصليًا لتحليل وإنشاء (XML) منذ الإصدار 8، كما يتم الاحتفاظ ببيانات (XML) في الذاكرة كنموذج كائن مستند (XML)، ويمكن التلاعب بها باستخدام (ActionScript)، أكشن سكريبت (3) يدعم أيضًا (ECMAScript) لـ (XML) (E4X)، والذي يسمح بمعالجة بيانات (XML) بسهولة أكبر.

 

2. تنسيق (JSON)

 

يتضمن (Flash Player 11) دعمًا أصليًا لاستيراد وتصدير البيانات بتنسيق JavaScript Object Notation) (JSON))، والذي يسمح بالتشغيل البيني مع خدمات الويب وبرامج (JavaScript).

 

3. تنسيق (AMF)

 

يسمح برنامج (Flash Player) بتخزين بيانات التطبيق على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين، في شكل كائنات مشتركة محلية، ، كما يمكن لبرنامج (Flash Player) أيضًا قراءة الملفات وكتابتها في الأصل بتنسيق رسالة الإجراء، وهو تنسيق البيانات الافتراضي للكائنات المشتركة المحلية،  ونظرًا لنشر مواصفات تنسيق (AMF)، يمكن نقل البيانات من وإلى تطبيقات (Flash) باستخدام مجموعات بيانات (AMF) بدلاً من (JSON) أو (XML)، مما يقلل الحاجة إلى التحليل والتحقق من صحة هذه البيانات.

 

4. تنسيق (SWF)

 

تم نشر المواصفات الخاصة بتنسيق ملف (SWF) بواسطة (Adobe)، مما أتاح تطوير مشروع (SWX Format)، والذي استخدم تنسيق ملف (SWF و AMF) كوسيلة لتطبيقات (Flash) لتبادل البيانات مع تطبيقات جانب الخادم، حيث يقوم نظام (SWX) بتخزين البيانات على شكل (SWF bytecode) القياسي.

 

أهمية برنامج Flash Player في الوسائط المتعددة

 

يعد (Flash Player) في الأساس نظامًا أساسيًا للرسومات والوسائط المتعددة، وقد دعم الرسومات النقطية و الرسومات المتجهة منذ إصداره الأول، وهو يدعم تنسيقات الوسائط المتعددة المختلفة التالية التي يمكنه فك تشفيرها وتشغيلها محليًا، وهي:

 

1. تنسيق (MP3)

 

تم تقديم دعم لفك تشفير وتشغيل صوت (mp3) (MPEG-2 Audio Layer III) في (Flash Player 4)، حيث يمكن الوصول إلى ملفات (MP3) وتشغيلها من خادم عبر (HTTP)، أو تضمينها داخل ملف (SWF).

 

2. تنسيق (FLV)

 

حيث يقوم (Flash Player) بدعم فك تشفير وتشغيل الفيديو والصوت داخل ملفات (Flash Video) (FLV و F4V)، وهو تنسيق تم تطويره بواسطة (Adobe Systems) و ( Flash Video)، كما يمكن تشغيل ملفات (FLV) من خادم باستخدام تنزيل (HTTP) التدريجي، ويمكن أيضًا تضمينها داخل ملف (SWF)، ويمكن أيضًا بث فيديو الفلاش عبر (RTMP) باستخدام (Adobe Flash Media Server) أو أي برنامج آخر من جانب الخادم.

 

3. تنسيق (PNG)

 

يقوم (Flash Player) بدعم فك تشفير وعرض صور رسومات الشبكة المحمولة (PNG)، كما يمكن لبرنامج (Flash Player 11) أيضًا ترميز صورة نقطية (PNG) عبر (ActionScript).

 

4. تنسيق (JPEG)

 

يقوم (Flash Player) بدعم فك تشفير وتقديم صور (JPEG)المضغوطة، كما أضاف (Flash Player 10) دعمًا لمعيار ضغط الصور المتقدم (JPEG-XR) الذي طورته شركة (Microsoft)، والذي ينتج عنه ضغط وجودة أفضل من (JPEG)، حيث يتيح تنسيق (JPEG-XR) ضغطًا ضائعًا وبدون فقدان مع أو بدون شفافية، كما يمكن لبرنامج (Flash Player 11) أيضًا ترميز صورة نقطية بتنسيق (JPEG) أو (JPEG-XR) عبر (ActionScript).

 

5. تنسيق(GIF)

 

يقوم (Flash Player) بدعم فك تشفير الصور بتنسيق تبادل الرسومات (GIF) وعرضها، في متغيرات الإطار الفردي فقط، حيث سيؤدي تحميل صورة (GIF) متعددة الإطارات إلى عرض أول إطار للصورة فقط.