الفيديو الرقمي هو نوع من أنظمة تسجيل الفيديو التي تعمل باستخدام إشارة فيديو رقمية بدلاً من إشارة تمثيلية، كما يمكن نسخ مقاطع الفيديو الرقمية عدة مرات، دون أي تدهور في الجودة عمليًا، ويمكن تحريرها باستخدام الأجهزة والبرامج المتاحة بسهولة.

 

ما هي معايير الفيديو الرقمي

 

فيما يلي بعض معايير الفيديو الرقمي:

 

1. أنظمة التلفزيون المتقدمة ATSC

 

تتعايش (ATSC) مع معايير (DVB) الأكثر استخدامًا، حيث يشتمل النظام على القدرة على حمل فيديو بتنسيق (PAL و SECAM) (576 خطًا للعرض، 50 حقلاً في الثانية) جنبًا إلى جنب مع (NTSC)، (480 سطرًا قابلاً للعرض، 60 حقلاً في الثانية) وفيلم (24 إطارًا في الثانية)، كما أن المذيعون، الذين يستخدمون (ATSC) ويجب أن يحتفظوا بإشارة تماثلية، يتعين عليهم البث على قناتين منفصلتين، حيث يتطلب نظام (ATSC) استخدام قناة (6) ميجا هرتز بالكامل.

 

تم انتقاد النظام لكونه معقدًا ومكلفًا في التنفيذ والاستخدام، كما تم تسجيل براءة اختراع للعديد من جوانب (ATSC)، بما في ذلك تشفير الصوت (AC-3) وتعديل (VSB)، غالبًا ما تكون المعايير التي تعتمد عليها (ATSC) غامضة، ومن الأمثلة على ذلك معيار (EIA-708) للتسميات التوضيحية المغلقة.

 

2. البث الرقمي للفيديو DVB

 

بث الفيديو الرقمي (DVB) هو مجموعة من المعايير المفتوحة المقبولة دوليًا لـ (DTV)، حيث يتم الحفاظ على معايير (DVB) بواسطة مشروع (DVB)، وهو اتحاد صناعي دولي يضم أكثر من (270) عضوًا، ويتم نشره بواسطة اللجنة الفنية المشتركة (JTC) من المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات (ETSI)، واللجنة الأوروبية للتوحيد القياسي الكهروتقني (CENELEC) واتحاد البث الأوروبي (EBU)، وتم تسجيل براءة اختراع للعديد من جوانب (DVB)، بما في ذلك عناصر تشفير الفيديو (MPEG) وتشفير الصوت.

 

كما أن الخدمات التي تستخدم معايير (DVB) متوفرة في كل قارة مع نشر أكثر من (600) مليون جهاز استقبال (DVB)، حيث يقدم قسم (DVB) العالمي قصصًا إخبارية لكل بلد على حدة ونظرة عامة على الأماكن التي تم فيها نشر تقنية (DVB).

 

3. البث الرقمي للخدمات المتكاملة ISDB

 

البث الرقمي للخدمات المتكاملة (ISDB) هو معيار ياباني لـ (DTV) والراديو الرقمي الذي تستخدمه محطات الإذاعة والتلفزيون في البلاد، حيث أن المعايير الأساسية لـ (ISDB) هي (ISDB-S) “الفضائيات”، و(ISDB-T) “الأرضي” و(ISDB-C) “الكبل” والبث المتنقل بنطاق (2.6) جيجا هرتز والتي تعتمد على تشفير الفيديو والصوت (MPEG-2).

 

وكذلك بث النقل موصوفة بواسطة معيار (MPEG-2)، وقادرة على التلفزيون عالي الوضوح (HDTV)، كما أن (ISDB-T و ISDB-Tsb) مخصصان للاستقبال المتنقل في نطاقات التلفزيون، (1seg) هو اسم خدمة (ISDB-T) للاستقبال على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمركبات.