نظرًا لأن أنظمة الوسائط المتعددة مطلوبة لتخزين ومعالجة مجموعة متنوعة من أنواع الوسائط ، بما في ذلك النصوص والرسومات والصور والصوت والصوت والفيديو من بين العديد من التطبيقات الأخرى مثل أنظمة الفيديو حسب الطلب والتلفزيون التفاعلي ومؤتمرات الفيديو أصبحت متاحة على نطاق واسع.

 

وهذا يمثل تحديات وعقبات جديدة لأولئك في صناعة الوسائط المتعددة، وهي تخزين معلومات الوسائط المتعددة واسترجاعها، تقدم التقنيات حلولاً لهذه التحديات، حيث توفر تقنيات وضع البيانات وطرق الجدولة وتقنيات التخزين المؤقت والخصائص الناشئة لمعلومات الوسائط المتعددة.

 

 قاعدة بيانات الوسائط المتعددة

 

أصبح تخزين واسترجاع بيانات الوسائط المتعددة من خلال أجهزة الكمبيوتر بشكل كبير في الماضي القريب، نظرًا لأن قواعد البيانات توفر الاتساق والتزامن والسلامة والأمن وتوفر البيانات، فإن معالجة التطبيقات المختلفة المتعلقة بالوسائط المتعددة في قواعد البيانات أثبتت أنها مفيدة، من منظور المستخدم، يجب أن توفر قواعد البيانات وظائف لتسهيل التعامل والاستعلام واسترجاع المعلومات ذات الصلة للغاية من مجموعات ضخمة من البيانات المخزنة، حيث أن نظام استرجاع المعلومات (IRS) هو نظام يستخدم لتخزين عناصر المعلومات التي تحتاج إلى المعالجة والبحث والاسترجاع المطابق لاستعلام المستخدم.

 

مكونات قاعدة بيانات الوسائط المتعددة

 

بيانات الوسائط المتعددة تعني البيانات مثل الصور الرقمية والصوت والفيديو والرسوم المتحركة والرسومات مع النص، أما قاعدة بيانات الوسائط المتعددة هي التي يمكنها تخزين ومعالجة عدة أنواع مختلفة من المعلومات المتعلقة ببيانات الوسائط الفعلية، وتتضمن:

 

  • بيانات الوسائط: هي البيانات الفعلية التي تمثل الصور والصوت والفيديو التي يتم التقاطها ورقمنتها ومعالجتها وضغطها وتخزينها.

 

  •  بيانات تنسيق الوسائط: هي المعلومات المتعلقة بتنسيق بيانات الوسائط بعد أن تمر بمرحلتي الاستحواذ والمعالجة، تتكون هذه القاعدة من معلومات مثل الدقة ومعدل الإطارات وما إلى ذلك.

 

  • بيانات الكلمات الرئيسية للوسائط: تحتوي على أوصاف الكلمات الرئيسية، وعادةً ما تتعلق بأصل بيانات الوسائط، على سبيل المثال، بالنسبة لصورة فوتوغرافية، قد يشمل ذلك تاريخ ووقت ومكان الالتقاط، والشخص الذي التقط، وما إلى ذلك، ويطلق على هذا أيضًا اسم البيانات الوصفية للمحتوى.

 

  • بيانات ميزة الوسائط: تحتوي على الميزات المشتقة من بيانات الوسائط التي تميز محتوى الوسائط، على سبيل المثال، قد يحتوي هذا على معلومات حول الميزات الموجودة في بيانات الوسائط، يشار إلى هذا أيضًا باسم البيانات المعتمدة على المحتوى.

 

الأنواع الثلاثة الأخيرة التي تصف جوانب مختلفة من بيانات الوسائط تسمى بيانات التعريف، حيث يتم استخدام بيانات الكلمات الأساسية للوسائط وبيانات ميزة الوسائط كمؤشرات لغرض البحث، و تُستخدم بيانات تنسيق الوسائط لتقديم المعلومات المسترجعة.

 

نظام استرجاع المعلومات IRS في الوسائط المتعددة

 

حيث يتكون نظام استرجاع المعلومات (IRS) من عدة مكونات، وهي:

 

  • التمثيل في (MMDB): حيث يخزن هذا المكون الوثائق والتمثيلات لمحتويات المعلومات الخاصة بها، و ترتبط وحدة المفهرس، التي تحسب تلقائيًا تمثيلًا لكل مستند عن طريق استخراج ميزات المستند، بهذا المكون، تعمل البيانات الوصفية كمعرف المحتوى عند فهرستها.

 

  • الاستعلام عن (MMDB): يتيح ذلك للمستخدمين التعبير عن احتياجاتهم من المعلومات وتقديم البيانات ذات الصلة التي يسترجعها النظام، تعتبر لغة الاستعلام التي تجمع القواعد لإنشاء استعلامات وإجراءات لتحديد المستندات ذات الصلة جوهر هذا المكون.

 

  • مقارنة البيانات التي تم جلبها: يجب أن يقوم هذا المكون بتقييم درجة المستند، والتي تفي بالمتطلبات المعبر عنها في الاستعلام، حيث يتم تقديم البيانات ذات الصلة والأقرب إلى المتطلبات للمستخدم.

 

  • التعلم عن طريق التغذية الراجعة: يمكّن هذا المكون (IR) من تحديث نفسه بمصطلحات فهرسة أكثر تحديدًا وملاءمة للبيانات من التفاعلات التي أجراها المستخدم، كما أنه أثناء مراجعة المستخدم وتقديم المزيد من تفاصيل الميزات للبيانات التي يبحث عنها، يتم تحديث البيانات الناتجة بشروط الفهرس المفقودة.

 

تحديات قاعدة بيانات الوسائط المتعددة

 

فيما يلي العديد من التحديات لتنفيذ قاعدة بيانات الوسائط المتعددة:

 

  • تحتوي قواعد بيانات الوسائط المتعددة على بيانات في نوع كبير من التنسيقات مثل النص (.txt)  و الصور (.jpg) ومقاطع فيديو (.swf)  والصوت (. mp3) وما إلى ذلك، حيث أنه من الصعب تحويل نوع واحد من تنسيق البيانات إلى تنسيق آخر.

 

  • تتطلب قاعدة بيانات الوسائط المتعددة حجمًا كبيرًا نظرًا لأن بيانات الوسائط المتعددة كبيرة جدًا وتحتاج إلى تخزينها بنجاح في قاعدة البيانات.

 

  • تستغرق معالجة بيانات الوسائط المتعددة وقتًا طويلاً، لذا فإن قاعدة بيانات الوسائط المتعددة بطيئة.