قائمة النقر بزر الماوس الأيمن (right-click menu) هي أداة توفر قائمة مفيدة بالإجراءات، اعتمادًا على العنصر الذي تستخدمه فيه، مع (Windows 11)، حاولت (Microsoft) تحديث التصميم القديم وتحسين تجربة المستخدم، ستغطي هذه المقالة التطور من نظام التشغيل (Windows 10) والميزات الجديدة لقائمة النقر بزر الماوس الأيمن، لنبدأ بالإجابة على بعض الأسئلة البسيطة حول قائمة النقر بزر الماوس الأيمن.

 

ما هي قائمة النقر بزر الماوس الأيمن وماذا يفعل النقر بزر الماوس الأيمن في Windows 11

 

قائمة النقر بزر الماوس الأيمن هي قائمة منبثقة توفر اختصارات للإجراءات التي قد يرغب المستخدم في اتخاذها، يمكنك الوصول إليها بالضغط على الزر الأيمن في الماوس مرة واحدة أو بالضغط مع الاستمرار على العنصر الذي تريد القائمة له، إذا كنت تستخدم شاشة تعمل باللمس، نظرًا لأنّ قائمة الإجراءات تتغير بناءً على العنصر الذي تنقر عليه بزر الماوس الأيمن، فإنها تُسمّى أيضًا قائمة السياق “أو السياقية” (context (or contextual) menu).

 

تعمل قائمة السياق بشكل أساسي على تقليل عدد الخطوات لإكمال عملية ملف مقارنة بفتح تطبيق منفصل، على سبيل المثال، إذا قمت بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق أحد الملفات، فقد تبدو القائمة بشكل وخيارات معينة إذا كان جهازك يعمل بنظام التشغيل (Windows 11)، أمّا إذا قمت بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب، فقد تبدو القائمة بشكل مختلف، يمكنك رؤية القائمة تحتوي على إجراءات مختلفة تمامًا من حالة استخدام إلى أخرى، وهذا ما يجعل قائمة النقر بزر الماوس الأيمن مفيدة جدًا، هو مرونتها.

 

تاريخ قائمة النقر بزر الماوس الأيمن في Windows

 

ولكن ما مقدار المرونة التي تنطوي على الكثير من المرونة؟ ظهرت قائمة السياق الأساسية لأول مرة في بيئة (Windows) مع (Windows 98)، ومع ذلك، منذ أن تمّ تقديمه، أصبحت قائمة النقر بزر الماوس الأيمن أكثر صعوبة في الإدارة والتنقل، خاصة في الأنظمة التي تحتوي على الكثير من التطبيقات المثبتة، هذا لأنّ العديد من التطبيقات تضيف اختصارات الإجراءات الخاصة بها إلى هذه القائمة، بالطبع، بناءً على تكوين النظام الفعلي، قد لا تكون بعض الإدخالات موجودة، أو يمكن أن يكون لديك قائمة أطول، وهنا تكمن المشكلة، لدى مسؤولي (Microsoft) قائمة كاملة بأسباب التغيير الجذري في تصميم ووظائف قائمة النقر بزر الماوس الأيمن في (Windows 11):

 

  • الأوامر الأكثر شيوعًا وهي: القص والنسخ واللصق والحذف وإعادة التسمية، بعيدة كل البعد عن مؤشر الماوس.

 

  • القائمة، وهذا اقتباس دقيق من مسؤول (Microsoft)، “طويلة بشكل استثنائي” وتتضمن أوامر نادرًا ما يتم استخدامها.

 

  • الأوامر التي يجب تجميعها، مثل: (Open) و(Open with)، متباعدة.

 

  • يمكن لمطوري التطبيقات إضافة أوامر قائمة السياق في أي مكان في القائمة، وهذا يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم.

 

  • لا تُنسب الأوامر التي تضيفها التطبيقات إلى التطبيق نفسه.

 

  • يتم تشغيل العديد من الأوامر في العملية في (Explorer)، ممّا قد يتسبب في حدوث مشكلات في الأداء والموثوقية.

 

إذن، كيف عالجت (Microsoft) مجموعة المشكلات هذه؟ للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نشرح هيكل القائمة الجديدة أولاً في القسم التالي من المقال.

 

هيكل قائمة النقر بزر الماوس الأيمن في Windows 11

 

دعنا نلقي نظرة على قائمة السياق لنوع العنصر نفسه على سبيل المثال، مجلد في تثبيت جديد لنظام التشغيل (Windows 11) مقابل (Windows 10):

 

  • تبدو قائمة السياق الجديدة أقل ازدحامًا ويبدو استخدامها أسهل، بالنسبة للمبتدئين، لدينا شريط جديد رائع به رموز، بالقرب من النقطة التي يوجد بها مؤشر الماوس “أو الإصبع”، يحتوي هذا القسم الأول على أبسط الإجراءات وأكثرها شيوعًا المرتبطة بنظام التشغيل، عناصر مثل: النسخ وإعادة التسمية والمشاركة والحذف، يظهر هذا القسم الأقرب إلى نقطة النقر، بغض النظر عن كيفية عرض القائمة، بجانبه، توجد قائمة من الإجراءات السياقية “أو (shell verbs)” على الرغم من اختلافه بناءً على العنصر الذي تمّ النقر عليه، إلّا أنّ هذا القسم متسق ومتجاور، على عكس نظام التشغيل (Windows 10)، حيث يتم أحيانًا فصل الإجراءات أو تقسيمها.

 

أسفل هذا القسم، ستختلف عناصر العمل، في المثال التالي “مستند”، يتعلق القسم التالي بمشاركة (OneDrive) على السحابة، القواعد التي يفرضها (Windows 11) على إجراءات النقر بزر الماوس الأيمن للتطبيقات المثبتة أكثر صرامة:

 

  • تعمل التطبيقات على توسيع القائمة باستخدام الأمر متبوعًا بهوية التطبيق، على سبيل المثال: “تحرير باستخدام الرسام”.

 

  • يتم تجميع إضافات التطبيقات معًا أسفل أفعال (Shell) (Shell verbs).

 

  • يتم وضع تطبيقات مزود ملفات السحابة بجانب “أوامر شل” (Shell commands).

 

  • يتم تجميع التطبيقات التي تحتوي على أكثر من فعل في قائمة منبثقة.

 

نظرًا لأنّ المزيد والمزيد من التطبيقات ستعمل على تحديث تكاملها، فقد تصبح قائمة النقر بزر الماوس الأيمن في (Windows 11) “مزدحمة” بشكل أكبر، لكن الطريقة التي يتم تنظيمها بها ستظل كما هي، إذا لم تتمكن من العثور على إجراء في القائمة، فإنّ أحد العناصر الموجودة في قائمة النقر بزر الماوس الأيمن هو إظهار المزيد من الخيارات، وهو إجراء يمكن استدعاؤه أيضًا بالضغط على (Shift + F10) على لوحة المفاتيح أو (Shift + Fn + F10)، إذا كان جهازك يحتوي على مفتاح (Fn نشط)، يفتح هذا الإجراء قائمة النقر بزر الماوس الأيمن “القديمة”، ممّا يوفر واجهة مألوفة والتأكد من أنّ التطبيقات التي لم تقم بتحديث تكاملها حتى الآن تظل تعمل.

 

المميزات والعيوب في قائمة Windows 11 الجديدة انقر بزر الماوس الأيمن

 

ماذا يمكنك أن تفعل بقائمة النقر بزر الماوس الأيمن في (Windows 11)؟ حسنًا، من الناحية النظرية، تقريبًا نفس الأشياء التي يمكنك استخدامها في (Windows 10)، بمجرد أن تدمج التطبيقات إجراءاتها في القائمة، ولكن ما هي مزايا قائمة السياق الجديدة هذه إذن؟ نحن نحب القوائم، لذلك دعونا نصنع بعضها:

 

  • أول شيء جيد في التصميم الجديد هو أنّه يصلح الفرز الفوضوي من القائمة القديمة، لا مزيد من البحث في قائمة طويلة عن هذا الإرسال بعيد المنال أو لمجموعة الإجراءات من عارض (PDF) المفضل لديك.

 

  • أهم الإجراءات قريبة من النقطة التي تنقر عليها، ممّا يجعل الأنشطة الأساسية والمتكررة أسرع بكثير، ما عليك سوى إلقاء نظرة على المسافة التي يجب أن يتحرك بها المؤشر “أو إصبعك” لإعادة تسمية مجلد في (Windows 10) مقابل (Windows 11).

 

  • بعد ذلك، مع وجود عدد أقل من عناصر الإجراءات في القائمة، يكون التنقل عبر العناصر أسهل.

 

  • بالإضافة إلى ذلك، يكون تباعد الأسطر أعرض والخط أكبر وأفضل مظهرًا، ممّا يمنح المستخدم تجربة أفضل بشكل عام.

 

على الرغم من وجود العديد من خيارات التصميم التي نحبها، إلّا أنّ هناك العديد من المشكلات المتعلقة بقائمة النقر بزر الماوس الأيمن تجعل استخدامها أقل من المثالي، فيما يلي قائمة مختصرة:

 

  • أولًا: هو أنّه في هذه المرحلة وفي هذا النموذج، تكون قائمة النقر بزر الماوس الأيمن أقل فائدة بكثير من القائمة الموجودة في نظام التشغيل (Windows 10) للمهام الأكثر تعقيدًا، للوصول إلى نفس الإجراء، تحتاج إلى استخدام المزيد من النقرات وحركات المؤشر، لم يتم دمج معظم التطبيقات في قائمة النقر بزر الماوس الأيمن الجديدة.

 

  • ثانيًا: هناك حقيقة أنّ قائمة النقر بزر الماوس الأيمن في نظام التشغيل (Windows 10) كانت إلى حد ما، قابلة للتكوين بواسطة المستخدم، صحيح، كان عليك تعديل بعض إعدادات السجل أو استخدام برنامج تابع لجهة خارجية، ولكن يمكنك تحرير قائمة النقر بزر الماوس الأيمن بنفسك، بينما لا تزال هذه التعديلات تعمل مع قائمة إظهار المزيد من الخيارات القديمة في (Windows 11)، ليس لها أي تأثير على قائمة النقر بزر الماوس الأيمن الرئيسية.

 

  • ثالثًا: يبدو التباعد الجديد والخط الأكبر أفضل ولكن لهما أيضًا جانبًا سلبيًا، يوجد عدد أقل من العناصر الآن في القائمة قبل أن تصبح كبيرة جدًا.

 

  • رابعًا: اشتكى بعض المستخدمين أيضًا من تأخير طفيف دائمًا من لحظة النقر بزر الماوس الأيمن، لم يكن هذا التأخير موجودًا في نظام التشغيل (Windows 10)، لذا فإنّ المشكلة واضحة تمامًا، لقد اختبرناه عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف على أنظمة ذات مواصفات مماثلة، مع نظامي التشغيل، وبينما يكون التأخير ضئيلاً، إلّا أنّه ملحوظ بالفعل.