إذا كان واحد أو أكثر من المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح لديك لا تسجل ضغطاتك، فهذا هو الدليل الوحيد الذي تحتاج إلى اتباعه، إذا كان لديك مفتاح مكسور في لوحة مفاتيح الكمبيوتر، فأنت تعلم كم يمكن أن يكون الأمر محبطًا، لا يقتصر الأمر على صعوبة الكتابة دون أن تعمل جميع المفاتيح بشكل صحيح، ولكن قد يكون من الصعب أيضًا العثور على شخص يمكنه إصلاحها لك، قد يبدو إصلاح المفاتيح المعطلة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر أمرًا صعبًا، ولكنّه أسهل ممّا تتخيله لأنّه عملية سريعة لا تتطلب أي أدوات أو مهارات خاصة، بنهاية هذه المقالة، يجب أن تكون قادرًا على معرفة كيفية إصلاح مفتاح مكسور على جهاز كمبيوتر محمول أو لوحة مفاتيح.

 

أنواع لوحات المفاتيح وكيفية إصلاحها

 

عندما يتعلق الأمر بإصلاح المفاتيح المعطلة للوحة المفاتيح، فإنّ أحد أهم الاعتبارات قبل البدء في تشخيص المشكلة هو معرفة نوع المفتاح الذي تستخدمه لوحة المفاتيح، هناك نوعان من المفاتيح الأكثر شيوعًا المستخدمة في لوحات المفاتيح، وهي: لوحة مفاتيح الغشاء (membrane) ولوحة المفاتيح الميكانيكية (mechanical).

 

الفرق بين المفاتيح الغشائية والميكانيكية للوحات المفاتيح

 

المفاتيح الغشائية (Membrane switches) هي الأكثر استخدامًا في لوحات المفاتيح ذات النهاية السفلية (lower-end keyboards)، إنّها أكثر هدوءًا من المفاتيح الميكانيكية (mechanical switches) وتتمتع بإحساس أكثر نعومة، لكنّها أيضًا أقل متانة، من ناحية أخرى، فإنّ المفاتيح الميكانيكية هي أقدم المفاتيح المستخدمة في لوحات المفاتيح المتطورة، وهي معروفة بمتانتها ودقة تشغيلها، ولكنّها أيضًا أعلى صوتًا من أنواع المفاتيح الأخرى.

 

كل من لوحات المفاتيح الغشائية والميكانيكية لها نفس طرق إصلاح المفاتيح المعطلة، ومع ذلك، فإنّ الاختلاف هو، إذا كانت مشكلة لوحة المفاتيح الغشائية غير مادية “مثل غطاء المفاتيح المكسور“، على سبيل المثال، إذا انسكبت بعض السوائل عليها، فستحتاج إلى استبدال لوحة المفاتيح بأكملها، على عكس لوحة المفاتيح الميكانيكية، حيث يمكنك إصلاحها بشكل فردي.

 

الأشياء التي ستحتاجها لإصلاح مفاتيح لوحة المفاتيح

 

لإصلاح المفتاح المكسور، يجب إزالته وتنظيفه وإعادته مرة أخرى، الأدوات التالية هي الأكثر فائدة:

 

  • مفك صغير مسطح الرأس.

 

  • ملقط.

 

  • صمغ ممتاز.

 

  • مفتاح بديل.

 

كيفية إصلاح مفاتيح لوحة المفاتيح مع غطاء المفاتيح التالفة

 

أكثر أنواع التلف شيوعًا هو غطاء المفاتيح المكسور، والذي يمكن عادةً إصلاحه ببساطة عن طريق استبدال القطعة المكسورة، لكن من المهم معرفة أنّه إذا كان المفتاح عميقًا جدًا أو انقطع البلاستيك، فستحتاج إلى استبدال لوحة المفاتيح بالكامل، فيما يلي نناقش النصائح حول كيفية إصلاح مفاتيح لوحة المفاتيح التي كسرت أغطية المفاتيح:

 

كيفية إزالة غطاء المفاتيح من مفتاح لوحة المفاتيح

 

لإزالة غطاء المفاتيح (keycap) المكسور بأمان من لوحة المفاتيح، اتبع الخطوات التالية:

 

  • تحقق ممّا إذا كان المفتاح مكسورًا بالفعل أم أنّه عالق، إذا كان هذا هو الخيار الأخير، فحاول التحرك في أوضاع مختلفة وانظر ما سيحدث، قد يكون هذا كافياً لبعض الأشخاص، ولكن إذا تمّ كسره، فتابع لإزالته.

 

  • لإزالة غطاء المفتاح المكسور، استخدم الملقط واضغط برفق على طول الحافة السفلية.

 

  • إذا لم يكن لديك ملاقط، يمكنك استخدام مفك براغي عن طريق رفع أحد جانبي غطاء المفاتيح برفق، قد تحتاج إلى تذبذبها قليلاً لتبدأ.

 

  • ارفع الجانب الفضفاض، ثمّ افعل ذلك تمامًا كما كان من قبل، ولكن بيدك الأخرى، ارفعها بعناية.

 

  • مع إزالة أغطية المفاتيح، يجب أن تكون قادرًا على رؤية بعض الألواح البلاستيكية، اسحب أحد الجانبين برفق أثناء الضغط بيدك الأخرى إذا كانت عالقة.

 

الآن أنت تعرف كيفية إزالة (keycap) من أي لوحة مفاتيح ميكانيكية، تذكر أنّ معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تحتوي على أغطية مفاتيح يمكن للمستخدم استبدالها، لذا تحقق من الشركة المصنعة مسبقًا.

 

كيفية إعادة مفتاح على لوحة المفاتيح

 

الآن بعد أن عرفت كيفية إزالة (keycap)، دعنا نتحدث عن كيفية إعادة تشغيله، انّها بسيطة جدًا:

 

  • أولاً، قم بمحاذاة (keycap) مع المفتاح، ستلاحظ أنّ غطاء المفاتيح يحتوي على أعمدة بلاستيكية أو معدنية صغيرة على الجانب السفلي.

 

  • تتناسب هذه الوظائف مع الفتحات الصغيرة الموجودة على المفتاح، تأكد من محاذاة الدعامات مع الفتحات، ثمّ اضغط برفق على غطاء المفاتيح لأسفل حتى يستقر في مكانه.

 

  • إذا لم يكن لديك مجموعة استبدال (keycap)، يمكنك أيضًا تجربة استخدام الغراء الفائق أو الإيبوكسي لإصلاح المفتاح المكسور.

 

  • قبل استخدام الغراء الفائق (superglue)، نظف المنطقة المحيطة بالمفتاح المكسور بالكحول (rubbing alcohol).

 

  • بعد ذلك، ضع كمية صغيرة من الغراء أو الإيبوكسي على مكبس المفتاح الجديد واضغط عليه بقوة في مكانه، اترك الصمغ أو الإيبوكسي يجف لمدة (24) ساعة قبل استخدام لوحة المفاتيح مرة أخرى.

 

كيفية استبدال لوحة المفاتيح بأكملها

 

قد يكون استبدال لوحة المفاتيح بالكامل أمرًا صعبًا حيث ستحتاج إلى إزالة البراغي وفتح الكمبيوتر المحمول، لذا، كن حذرا للغاية وخذ وقتك:

 

  • قم بإزالة المسامير الموجودة على لوحة المفاتيح باستخدام مفك البراغي وافصل لوحة المفاتيح عن علبتها، احرص على عدم إتلاف الموصلات الموجودة على الجزء الخلفي من لوحة المفاتيح أثناء قيامك بذلك.

 

  • بمجرد إزالة لوحة المفاتيح، يمكنك البدء في تثبيت لوحة المفاتيح الجديدة.

 

  • بعد ذلك، قم بمحاذاة الموصل الموجود على لوحة المفاتيح الجديدة مع الغلاف واضغط لأسفل حتى يتم توصيلهما.

 

  • بمجرد محاذاتها، اضغط برفق على لوحة المفاتيح حتى تستقر في مكانها، ثمّ أدخل كل البراغي التي أزلتها سابقًا.

 

بعد استبدال لوحة المفاتيح، تأكد من اختبارها قبل وضع الكمبيوتر بعيدًا، تأكد من أنّ جميع المفاتيح تعمل بشكل صحيح وأنّه لا توجد براغي مفكوكة، بمجرد أن تتأكد من ذلك، يمكنك إعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك معًا والاستمتاع بلوحة المفاتيح الجديدة.

 

كيفية إصلاح مفاتيح الكمبيوتر المحمول التي لا تعمل بسبب الغبار

 

إذا كانت المفاتيح لا تعمل بسبب تراكم الغبار والأوساخ وغيرها من الحطام، فعليك القيام بما يلي:

 

  • ابدأ بتنظيفها برفق بقطعة قماش ناعمة.

 

  • إذا لم يفلح ذلك، يمكنك تجربة استخدام علبة من الهواء المضغوط للتخلص من أي تراكم للغبار والحطام.

 

  • تأكد من إمساك العلبة في وضع مستقيم أثناء القيام بذلك، حيث قد يؤدي تعليقها رأسًا على عقب إلى إتلاف المفاتيح.

 

كما ترى، من الأسهل إصلاح المفاتيح المعطلة بسبب تراكم الغبار لأنّك لست بحاجة إلى استبدال أغطية المفاتيح أو فتح لوحة المفاتيح.

 

كيفية إصلاح مفاتيح لوحة المفاتيح التالفة بسبب انسكاب السوائل

 

يمكن أن تؤدي الانسكابات السائلة إلى عدم عمل مفاتيح لوحة المفاتيح بشكل مؤقت أو دائم، لإصلاح مفاتيح الكمبيوتر المحمول التي تعرضت للتلف بسبب الانسكابات السائلة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

 

 

  • ثمّ قم بإزالة البطارية وأي مكونات أخرى قابلة للإزالة.

 

  • بعد ذلك، استخدم قطعة قماش جافة لإزالة أي سائل من لوحة المفاتيح.

 

  • بمجرد أن تجف لوحة المفاتيح، يمكنك إزالة أي مفاتيح شائكة برفق والتنظيف تحتها بقطعة قطن مغموسة في الكحول.

 

  • أخيرًا، أعد تجميع الكمبيوتر المحمول واختبر المفاتيح لمعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل صحيح.

 

ومع ذلك، إذا انسكب السائل على أي مفتاح من مفاتيح لوحة المفاتيح الغشائية، فستحتاج إلى استبدال لوحة المفاتيح بالكامل، ولكن إذا كانت لوحة مفاتيح ميكانيكية، فيمكنك استبدال المفاتيح الفردية باتباع الخطوات التي ناقشناها سابقًا، لذلك، من المهم دائمًا توخي الحذر عندما تكون السوائل بالقرب من لوحة المفاتيح.