تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة على لوحات مفاتيح بإضاءة خلفية، ولكن بعض الأنواع من اللابتوب لا تحتوي على هذه الميزة، تشرح هذه المقالة كيفية تشغيل ضوء لوحة المفاتيح على أجهزة الكمبيوتر التي تتمتع بهذه الإمكانية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام (Windows) و(macOS).

 

كيف يمكنني جعل لوحة المفاتيح تضيء

 

إذا كان الكمبيوتر المحمول أو لوحة المفاتيح يدعمان ذلك، فإنّ تشغيل ضوء لوحة المفاتيح عادة ما يكون مجرد مسألة العثور على الزر الأيمن، في بعض الحالات، قد تجد أنّ ضوء لوحة المفاتيح معطل في إعدادات نظام التشغيل أو في أحد التطبيقات التي توفرها الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد لا يعمل الزر أو الأزرار التي تتحكم عادةً في ضوء لوحة المفاتيح في هذا السيناريو، إذا كان الأمر كذلك، فسيتعين عليك تمكين ضوء لوحة المفاتيح في إعدادات نظام التشغيل أو التطبيق الذي توفره الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر.

 

ملاحظة: لا تضيء كل لوحات المفاتيح، لا تعرضه بعض الشركات المصنعة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات المستوى الأدنى أو تقوم فقط بتضمينها كخيار بتكلفة إضافية، إذا لم تتمكن من إضاءة لوحة المفاتيح، فتحقق من الشركة المصنعة للتأكد من أنّها تحتوي على لوحة مفاتيح مضيئة.

 

كيفية تشغيل ضوء لوحة المفاتيح على الأجهزة التي تعمل بنظام Windows

 

تخصص أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل (Windows) أحد مفاتيح الوظائف للتحكم في إضاءة لوحة المفاتيح، ولكنّها ليست نفس المفتاح لكل جهاز كمبيوتر، يضع كل مصنع المفتاح بشكل مستقل عن الآخرين، ومن ثمّ، عليك إلقاء نظرة على مفاتيح الوظائف، أو تجربة مفاتيح الوظائف، أو الاتصال بالشركة المصنعة لتحديد أي مفتاح يجب دفعه، تختلف الطريقة الدقيقة التي يعمل بها مفتاح إضاءة لوحة المفاتيح أيضًا من مصنع لآخر، تسمح لك بعض الشركات المصنعة بتشغيل الضوء أو إيقاف تشغيله فقط، وبعضها يوفر مستويين من السطوع، والبعض الآخر لديه خطوات سطوع متعددة.

 

ملاحظة: المفاتيح الأكثر شيوعًا التي تتحكم في ضوء لوحة المفاتيح على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام (Windows) هي (F5 وF9 وF11).

 

إليك كيفية تشغيل ضوء لوحة المفاتيح على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام (Windows) باستخدام لوحة المفاتيح:

 

  • حدد الزر الذي يتحكم في ضوء لوحة المفاتيح، قد يحتوي الزر على رقم (F)، أو قد يتضمن رمزًا يشبه ثلاثة مربعات بأشعة ضوئية تمتد من الجانب الأيسر.

 

  • اضغط على الزر، أي (F5) أو (F9) أو (F11).

 

  • اضغط على الزر مرة أخرى إذا لم تكن راضيًا عن السطوع.

 

ماذا لو لم يتم تشغيل ضوء لوحة مفاتيح Windows

 

إذا لم يؤد الضغط على المفتاح الصحيح على لوحة المفاتيح إلى تشغيل أو ضبط ضوء لوحة المفاتيح، فسيلزمك تغييره في إعدادات التنقل (Mobility settings) في (Windows) أو أحد التطبيقات التي توفرها الشركة المصنعة، لا يتوفر هذا الإعداد دائمًا في إعدادات التنقل في (Windows)، حيث إنّه أحد الخيارات التي وضعتها الشركات المصنعة للكمبيوتر، إذا كنت لا ترى الخيار في إعدادات (Windows Mobility)، فاتصل بالشركة المصنعة للحصول على مزيد من المعلومات حول التطبيق الخاص بها، إليك كيفية تشغيل أو ضبط ضوء لوحة مفاتيح (Windows) باستخدام إعدادات التنقل:

 

  • اضغط على (Windows Key + X) وانقر فوق (Mobility Center).

 

  • حدد موقع إعداد (Keyboard Brightness).

 

ملاحظة: إذا لم يكن هناك إعداد سطوع لوحة المفاتيح، أو لا يوجد قسم خاص بالشركة المصنعة على الإطلاق، فهذا الخيار غير متاح على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، اتصل بالشركة المصنعة لمزيد من المعلومات.

 

  • انقر فوق شريط التمرير واسحبه إلى اليمين.

 

كيفية تشغيل ضوء لوحة المفاتيح على جهاز Mac

 

يتحكم زران في ضوء لوحة المفاتيح على أجهزة (Mac) و(MacBooks)، زر واحد يخفض السطوع، والآخر يرفعها، إذا كان ضوء لوحة المفاتيح مطفأ، فسيؤدي الضغط على مفتاح زيادة السطوع إلى تشغيله، زر تقليل السطوع موجود على المفتاح (F5)، وزر زيادة السطوع موجود على المفتاح (F6) في معظم أجهزة (Mac)، الاستثناء هو عند وجود (Touch Bar) بدلاً من مفاتيح وظائف (Mac)؛ في هذه الحالة، يتحكم (Touch Bar) في ضوء لوحة المفاتيح، إذا كان لديك (Touch Bar)، فانقر فوق إظهار الكل ثمّ انقر فوق الرمز <للكشف عن زر زيادة السطوع.

 

  • حدد موقع زر زيادة السطوع، يبدو وكأنّه رمز للشمس المشرقة به أشعة ضوء طويلة، ويتم وضعه على المفتاح (F6) أو (Touch Bar).

 

  • اضغط على زر زيادة السطوع.

 

  • إذا لم يكن ذلك ساطعًا بدرجة كافية، فاضغط على زر زيادة السطوع بقدر ما يلزم لتحقيق المستوى المطلوب من السطوع.

 

ماذا لو لم يتم تشغيل مصباح لوحة مفاتيح Mac

 

بينما تمّ تصميم أجهزة (Mac) للسماح لك بالتحكم في ضوء لوحة المفاتيح باستخدام مفتاحي زيادة السطوع وتقليل السطوع على لوحة المفاتيح، فقد يتم تعطيلها في إعدادات النظام، إذا لم تتمكن من تشغيل ضوء لوحة المفاتيح، فستحتاج إلى التحقق من إعدادات النظام، فيما يلي كيفية تمكين ضوء لوحة المفاتيح في (macOS):

 

  • انقر فوق أيقونة (Apple)، وحدد تفضيلات النظام.

 

  • انقر فوق لوحة المفاتيح.

 

  • حدد مربع ضبط إضاءة لوحة المفاتيح في الإضاءة المنخفضة.

 

  • حدد مربع إيقاف تشغيل الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح بعد (x) ثانية إذا كنت تريد إغلاق الضوء أثناء عدم الكتابة.

 

  • إذا استمر عدم تشغيل ضوء لوحة المفاتيح، فتأكد من عدم تحديد مربع استخدام المفاتيح (F1) و(F2) وما إلى ذلك، كوظيفة قياسية.

 

  • إذا تمّ تحديد هذا المربع، فستحتاج إلى الضغط على (FN + زيادة السطوع) بدلاً من مجرد زيادة السطوع لضبط ضوء لوحة المفاتيح.