هل توقفت كاميرا الويب فجأة عن العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ بدون سابق إنذار، قد تظهر لك رسالة الخطأ “جميع الكاميرات محجوزة” عند محاولة الوصول إلى الكاميرا، وبالطبع، قد يحدث هذا قبل اجتماع مهم عبر الإنترنت، على سبيل المثال، فيما يلي بعض الخطوات لإصلاح الخطأ “جميع الكاميرات محجوزة” بسرعة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذلك إذا كنت بحاجة إلى إصلاح الخطأ بسرعة، فانتقل إلى الطرق أدناه.

 

طرق إصلاح خطأ جميع الكاميرات محجوزة في ويندوز 10 و 11

 

1. إعادة تشغيل الكمبيوتر

 

قد تحصل على خطأ “جميع الكاميرات محجوزة” (All Cameras Are Reserved) بسبب خلل مؤقت، في هذه الحالة، قد تكون إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك كافية لإصلاحها، إذا كنت لا تزال غير قادر على استخدام الكاميرا بعد إعادة التشغيل، فتحقق من عدم وجود تحديثات معلقة لويندوز، انتقل إلى الإعدادات (Settings) > تحديث ويندوز (Windows Update) وتأكد من تحديث نظامك.

 

2. تحديث تطبيق الكاميرا

 

يجب عليك تحديث التطبيق إلى أحدث إصدار للحفاظ على عمل الكاميرا بشكل صحيح، بالنسبة لتطبيق ويندوز، قم بتشغيل متجر (Microsoft) وتوجه إلى المكتبة (Library)، ثمّ انقر فوق الحصول على التحديثات (Get updates)، سيقوم ويندوز الآن بتثبيت التحديثات المتاحة لتطبيقاتك، بما في ذلك الكاميرا الخاصة بك.

 

3. إنهاء العمليات المتعلقة بالكاميرا

 

في بعض الأحيان لا يمكنك الوصول إلى الكاميرا لأنّ أحد التطبيقات قيد التشغيل في الخلفية يستخدمها بالفعل، اضغط على (Ctrl + Shift + Esc) لتشغيل إدارة المهام (Task Manager) وفتح علامة التبويب العمليات (Processes)، هناك، حدد موقع وإنهاء أي عملية تعتقد أنّها قد تصل إلى الكاميرا دون إذنك.

 

4. التحقق من أذونات الكاميرا

 

تحتاج التطبيقات إلى إذن مناسب للوصول إلى الكاميرا، ممّا قد يؤدي إلى حدوث تعارض، وستظهر لك رسالة الخطأ “جميع الكاميرات محجوزة”، إليك كيفية تغيير أذونات الكاميرا (change camera permissions) في ويندوز (11):

 

 

  • حدد الخصوصية والأمان (Privacy & security) وتوجه إلى أذونات التطبيق (App permissions).

 

  • هناك، انقر فوق الكاميرا (Camera).

 

  • قم بتشغيل مفتاح التبديل للتطبيقات التي يجب السماح لها بالوصول إلى الكاميرا.

 

  • أعد تشغيل الكمبيوتر وتحقق ممّا إذا كان خطأ “جميع الكاميرات محجوزة” (All Cameras Are Reserved) قد اختفى الآن.

 

5. تشغيل مستكشف أخطاء الكاميرا ومصلحها

 

إذا كنت لا تزال غير قادر على الوصول إلى الكاميرا، فلنمنح أداة استكشاف الأخطاء وإصلاحها في ويندوز (11) فرصة لإصلاح المشكلة، اتبع هذه الخطوات لتشغيل مستكشف أخطاء الكاميرا ومصلحها:

 

  • اضغط على مفتاح (Windows + I) لإحضار إعدادات ويندوز.

 

  • توجه إلى النظام (System) > استكشاف الأخطاء وإصلاحها (Troubleshoot) > أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأخرى (Other troubleshooters).

 

  • من أخرى (Other)، انقر فوق الزر تشغيل (Run) بجوار الكاميرا (Camera).

 

6. تحديث برنامج تشغيل الكاميرا

 

في بعض الأحيان، سيعرض ويندوز (11) خطأ “جميع الكاميرات محجوزة” بسبب برنامج تشغيل كاميرا تالف أو قديم، لحسن الحظ، يمكنك استخدام مدير الأجهزة (device manager) لتحديث برنامج التشغيل، إليك كيف يمكنك القيام بذلك:

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر “ابدأ” وحدد “إدارة الأجهزة” (Device Manager).

 

  • قم بتوسيع قائمة الكاميرات (Cameras).

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق برنامج التشغيل واختر تحديث برنامج التشغيل (Update driver).

 

  • انقر فوق البحث تلقائيًا عن برامج التشغيل (Search automatically for drivers).

 

أعد تشغيل الكمبيوتر وتحقق ممّا إذا كان تطبيق الكاميرا يعمل الآن، إذا كنت تستخدم كاميرا خارجية، فيمكنك الانتقال إلى موقع الشركة المصنعة على الويب وتنزيل أحدث برنامج تشغيل أو استخدام أداة تحديث مجانية لبرنامج التشغيل لتجنب أي مشاكل مستقبلية.

 

7. إصلاح التطبيق

 

إذا لم يكن الخطأ “جميع الكاميرات محجوزة” هو المشكلة الوحيدة التي لاحظتها عند استخدام تطبيق الكاميرا، فيجب محاولة إصلاح التطبيق، بهذه الطريقة، سيستبدل ويندوز أي ملفات نظام تالفة أو قديمة تتسبب في تعطل التطبيق:

 

  • افتح قائمة إعدادات ويندوز.

 

  • انتقل إلى التطبيقات (Apps) > التطبيقات والميزات (Apps & features).

 

  • انقر فوق أيقونة ثلاثية النقاط بجوار الكاميرا وحدد خيارات متقدمة (Advanced options).

 

  • قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق الزر “إصلاح” (Repair).

 

بمجرد انتهاء ويندوز من العملية، حاول إعادة تشغيل الكاميرا، إذا استمر ظهور الخطأ نفسه، فانتقل إلى الخطوات المذكورة أعلاه مرة أخرى، ولكن هذه المرة انقر فوق “إعادة تعيين” (Reset)، سيؤدي هذا إلى إعادة تطبيق الكاميرا إلى إعداداته الافتراضية.

 

8. تثبيت تطبيق جهة خارجية

 

إذا كنت قد جربت كل شيء وما زلت تواجه نفس الخطأ عند محاولة فتح الكاميرا، فيجب عليك تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية، حتى يظل بإمكانك الانضمام إلى مكالمات الفيديو، والخبر السار هو أنّ تطبيقات الكاميرا التابعة لجهات خارجية لنظام التشغيل ويندوز تحتوي عادةً على المزيد من الميزات وخيارات التخصيص.

 

ستساعدك هذه النصائح عند مواجهة الخطأ “جميع الكاميرات محجوزة”، إذا كنت لا تريد أن تفاجأ مرة أخرى، يمكنك اختبار الكاميرا قبل أيام قليلة من الاجتماع الكبير أو المهم والتأكد من أنّ كل شيء يعمل.