Uncategorized

التاريخ العسكري

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التاريخ العسكري.
  • ماهي الموضوعات الأساسيّة لدراسة التاريخ العسكري؟
  • لماذا تسعى القيادات العسكريّة لتدريس التاريخ العسكري؟

مفهوم التاريخ العسكري:


التاريخ العسكري هو تخصُّص إنساني في نطاق التسجيل التاريخي العام للصراع المُسلَّح في تاريخ البشرية ، وتأثيره على المجتمعات والثقافات والاقتصادات فيه، وكذلك التغيرات الناتجة في العلاقات المحليّة والدوليّة.


يُركِّز المؤرخون المحترفون عادة على الشؤون العسكريّة التي كان لها تأثير كبير على المُجتمعات المعنيّة وكذلك في أعقاب النزاعات، بينما يهتم المؤرخون والهواة غالبًا بتفاصيل المعارك والمعدّات والزيّ المُوحّد المُستخدم .


ماهي الموضوعات الأساسيّة لدراسة التاريخ العسكري؟



الموضوعات الأساسيّة لدراسة التاريخ العسكري هي أسباب الحرب، والمؤسَّسات الاجتماعيّة والثقافيّة، والعقيدة العسكريّة من كل جانب، واللوجستيات، والقيادة، والتكنولوجيا، والاستراتيجيّة، والتكتيكات المُستخدمة، وكيف تغيرت هذه مع مرور الوقت. من ناحية أُخرى، تستكشف نظريّة الحرب العادلة الأبعاد الأخلاقية للحرب، ولتحسين الواقع المُدمّر الناجم عن الحرب ، تسعى إلى تأسيس عقيدة الأخلاق العسكرية. كحقل تطبيقي.



لماذا تسعى القيادات العسكريّة لتدريس التاريخ العسكري؟



تمَّت دراسة التاريخ العسكري في الأكاديميّات ومدارس الخدمة لأنّ القيادة العسكريّة تسعى إلى عدم تكرار أخطاء الماضي، وتحسين أدائها الحالي من خلال غرس قُدرة القادة على إدراك أوجه التشابُه التاريخيّة أثناء المعركة، وذلك من أجل الإطلاع على الدروس المُستفادة من الماضي.

عند التصديق على مُدربي التاريخ العسكري، يُشدّد معهد الدراسات القتاليّة على حفظ التفاصيل الدقيقة ويركِّز على الموضوعات والسياق فيما يتعلّق بالصراع الحالي والمستقبلي ، باستخدام شعار “الماضي هو مقدمة”.

المصدر
أنا التاريخ،محمد خريسات، عصام عقله، يوسف أحمد بني ياسين.- اربد- الأردن : مؤسسة حمادة، 2005مدخل لدراسة التاريخ، محمد رجائي ريان.- عمان: دار ابن رشد.علم التاريخ، فاطمة قدورة الشامي.-مصر: دار النهضة المصرية، 2001.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى