اسلامالحديث النبوي

العلاء بن عبدالرحمن والرواية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن العلاء بن عبدالرحمن
  • روايته للحديث
  • من رواية العلاء للحديث

لقد كان للعلماءِ المحدّثين دورٌ بارزٌ في حفظِ مصادر ديننا الإسلاميّ ، كيف لا! وهم سندُ الحديثِ النّبويِّ وصكُّ وثوقِ مصدرِه من النّبي صلّى الله عليه وسلّم وقد كان الصّحابة في وعيٍ لأهميةِ نقلِ الحديثِ النّبويّ الشّريف فحفظوه من منبعه الأصيل ورووه لمن جاء بعدهم من التّابعين وقاموا هم بنفس الدّور حتى وصل إلينا بالشكل الموجود به في كتب الحديث المختلفة، ومازلنا في البحث عن سِيَرِهم حتى صلنا إلى التّابعيّ المحدّث العلاءِ بنِ عبدِالرّحمن فتعالوا نقرأ في سيرته.

نبذة عن العلاء بن عبد الرّحمن

هو التّابعيّ الجليل، أبو شِبلُ المدنيُّ، العلاءُ بنُ عبدِالرّحمنِ بنِ يعقوب، من التّابعين الصّغار، كان يسكن المدينة المنوّرة وكان من فقهائها المعدودين، كان مولى لحَرَقة بنِ جُهَينة، وكان صاحب صحيفة للحديث النّبويّ، بقي يسكن المدينة حتى توفّاه الله في العام الثّامن والثلاثين بعد المائة من الهجرة في خلافة المنصور العبّاسي.

روايته للحديث

كان العلاءُ بنُ عبدِالرحمنِ من التّابعين الّذين رووا الحديث عن الصّحابي أنسِ بنِ مالك وعبدالله بن عمر بن الخطّاب رضي الله عنهم كما روى عن كثير من التّابعين من أمثال:سالم بن عبدالله بن عمر وعكرمة مولى عبدالله بن عبّاس وأبو السّائبِ وعبّاس بنِ سهل السّاعديِّ وأبي سعيدٍ مولى عبدالله بنِ عامرٍ وغيرهم يرحمهم الله، كما روى الحديث من طريقه كثير من الرواة المحدّثين من أمثال: إسماعيل بن جعفر وسعد بن سعيد الأنصاريُّ وشعبة بن الحجّاج وابنُ جُرَيْجٍ والسّفيانان الثوريُّ وابن عيينة وكان من أهل الثّقة في رواية الحديث وروى له كثير من جماعة الحديث.

من رواية العلاء للحديث

ممّا ورد من رواية الحديث من طريق العلاءِ بن عبدالرّحمن ما أورده الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه: (( حدَّثنا محمّد بنُ جعفرٍعن العلاء بنِ عبدِالرّحمنِ عن أبيه عن أبي هريرة قال: جاءَ رجلٌ إلى رسولِ الله صلّى الله عليه وسلّمَ فقالَ:يا رسولَ اللهِ أرأيْتَ إنْ جاءَ رجلٌ يُريدُ أخْذَ مالي؟ قال: ( فلا تُعْطِهِ مالَكَ ) قال: أرَأيْتَ إنْ قاتَلَنِي؟ قال: ( قاتِلْهُ) قال: أرَأيْتَ إنْ قَتَلَنِي؟ قال: ( فَأنْتَ شَهِيدٌ ) قال: أرَأيْتَ إنْ قَتَلْتُهُ؟ قال: ( هوَ في النّارِ )، من كتاب الإيمانِ،رقم الحديث225/140)).


 

المصدر
تهذيب الكمال للمزيسير أعلام النبلاء للذهبيصحيح مسلم للإمام مسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى