أذكار وأدعيةاسلام

دعاء طلب الشهادة من الله تبارك وتعالى

بيَّنت الكثير من الآيات المتوافرة في القرآن الكريم وكذلك الأحاديث الواردة في السنة النبوية الشريفة والمنقولة عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الأجر الذي يحصل عليه الشهيد وما الذي سوف يلقاه من النعيم المتواجد في الجنَّة، كما وأنَّ الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يُكثرون من طلب الشهادة في سبيل الله جلَّ جلاله، كما وأنَّ الفرد المسلم يتمنى من الله تبارك وتعالى الشهادة في سبيله كذلك، ويمكن أن يلطب الشهادة منه تعالى من خلال قول البعض من الأدعية، وسوف نذكر بعض تلك الأدعية في هذا المقال.

 

دعاء طلب الشهادة من الله تبارك وتعالى

 

من الممكن للفرد المسلم أن يطلب من الله جلَّ جلاله الشهادة في سبيله وهذا من خلال قول البعض من الأدعية ونذكر أهمها على النحو الآتي:

 

  • من الممكن أن يقول المسلم عند دعاءه طالباً من الله تبارك وتعالى الشهادة: “اللَّهُمَّ ارزقني الشهادة في سبيلك“.

 

  • أن يقول الفرد المسلم طالباً الشهادة من الله: “اللَّهُمَّ يا واسع العطاء ارزقنا الشهادة في سبيلك“.

 

  • أو أنَّه يمكنه أن يقول: “اللَّهُمَّ اجعلنا من الشهداء المدافعين عن دينك والمستضعفين من عبادك“.

 

  • أن يقول المسلم: “يا قوي يا متين ارزقنا القوة لقهر الأعداء واكتبنا من الشهداء“.

 

  • أو يمكنه أن يقول: “اللَّهُمَّ يسر لنا سبل طاعتك، وارزقنا من واسع كرمك ورحمتك، واختم لنا خاتمة الشهداء، ولا تجعلنا من الأشقياء“.

 

  • أن يقول: “يا حنان يا منان يا ذو الجلال والإكرام ارزقنا الشهادة في سبيلك“.

 

كما وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والتي تجعل كل فرد مسلم يتمنى من الله تبارك وتعالى أن يحصل على الشهادة وهذا في سبيله، وبعض تلك الأحاديث نذكرها على النحو الآتي:

 

  • يقول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في موضوع الشهادة في سبيل الله تبارك وتعالى: “مَنْ سأل اللَّه الشهادة بصدق، بلّغه اللَّه منازل الشهداء وإن مات على فراشه“. صدق رسول الله الكريم.

 

  • كما وقال الصحابي الجليل عبد الرحمن أبو هريرة رضوان الله عليه أنَّ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قال: “مَا يَجِدُ الشَّهِيدُ مِن مَسِّ القتْلِ إلاَّ كَمَا يجِدُ أحدُكُمْ مِنْ مسِّ القَرْصَةِ. رواه الترمذي.

 

المصدر
كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية، محمد بن يوسف الجوراني، 2006. فقه الأدعية والأذكار: عبدالرازق بن عبد المحسن، 1999. أدعية وأذكار: سلسلة العلوم الإسلامية، دار المنهل ناشرون وموزعون. المأثورات، حسن البنا، 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى