اسلامالسيرة النبوية

السرايا في السنة التاسعة

اقرأ في هذا المقال
  • سرايا في السنة التاسعة
  • سرية قطبة بن عامر إلى حى من خثنم
  • سرية الضحاك بن سفيان الكلابي
  • سرية علقمة بن مجزر المدلجي

السرايا في السنة التاسعة

كانت هناك العديد من السرايا في السنة التاسعة للهجرة النبوية، وكان من هذه السرايا:

سرية قطبة بن عامر إلى حى من خثنم

أرسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم الصحابي قطبة بن عامر إلى حى من خثنم وكان بناحية من تبالة، وكان ذلك بالقرب من تربة، وكان هذا في شهر صفر من السنة التاسعة للهجرة، وخرج قطبة بن عامر وكان معه عشرين رجلاً على عشرة من البعير كانوا يعتقبونها.

وقام بشن الغارة عليهم، وحدث بينهم قتال شديد حتى أنّه كثر الجرحى في الفريقين، وفي هذه السرية قتل قطبة مع من قتل، وبعد ذلك ساق المسلمون النعم والنساء والشاة إلى المدينة المنورة.

سرية الضحاك بن سفيان الكلابي

أرسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم الضحاك بن سفيان الكلابي إلى بني كلاب وكان ذلك في شهر ربيع الأول من السنة التاسعة للهجرة النبوية حيث بعثت هذه السرية إلى بني كلاب حتى تقوم بدعوتهم إلى الإسلام، عندها رفضوا ما جاء به وقاتلوه، إلى حين أن هزمتهم سرية المسلمين، وقتلوا منهم رجلا.

سرية علقمة بن مجزر المدلجي

أرسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم علقمة بن مجزر المدلجي إلى سواحل جدة، وكان ذلك في شهر ربيع الآخر من السنة التاسعة للهجرة النبوية الشريفة ومعه ثلاثمئة رجل، حيث أرسل إلى رجال من الحبشة، كانوا قد اجتمعوا قريباً من سواحل جدة حتى يقوموا بعدة من أعمال القرصنة ضد أهل مكة المكرمة، حينها خاض علقمة بن عامر البحر حتى أنّه وصل الى جزيرة، وبعد أن سمعوا بمسير المسلمين إليهم هربوا.

وكانت هذه من السرايا المهمة التي بعثها النبي وإرسالها إلى القبائل العربية التي تكمن في أجزاء الجزيرة العربية جوار شبه الجزيرة العربية، حيث كانت هذه السرايا إمّا أن تكون لوقف هذه القبائل عن بعض أعمال القرصنة التي يقومون بها أو لدعوتهم للدخول في دين الله الإسلام.

وهذا يدل على مدى نجاح على هذه الدعوة، ويدل على الفكر الكبير والواسع الذي يمتلكه قائد الدعوة الإسلامية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

المصدر
الرحيق المختوم/ صفى الرحمن المباركفورينور اليقين/محمد الخضريمختصر الجامع/ سميرة الزايد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى