اسلامالزكاة

ما هي حاسبة الزكاة؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف حاسبة الزكاة
  • خدمة حساب الزكاة

الكثير من الناس ليس لديهم المعلومات الكافية عن أنصبة الزكاة ومقاديرها، والأموال التي تجب فيها الزكاة، وللتذكير بإخراج الزكاة والتحفيز على ذلك، قامت بعض مؤسسات الزكاة في بعض  الدول بإنشاء مواقع إلكترونية، يمكن من خلالها حساب قيمة الزكاة المترتبة على صاحب المال، ومن هذه المواقع حاسبة الزكاة.

 

تعريف حاسبة الزكاة:

 

حاسبة الزكاة هي موقع إلكتروني يتم إنشاؤه عن طريق مؤسسات الزكاة، لتمكّن صاحب المال من حساب قيمة الزكاة، التي تفرض على ما يمتلك من أصول، منذ سنة كاملة، وتوفر خدمة تقديم أي معلومات تتعلق بالزكاة، والأنصبة المحددة لوجوب الزكاة، وأسعار الذهب التي يتم التقييم على أساسها، وعرض الإعلانات التحفيزية التي تشجع الإقبال على إخراج الزكاة.

 

خدمة حساب الزكاة:

 

تقدم حاسبة الزكاة خدمة حساب الزكاة، عن طريق موقع إلكتروني معيّن، ويمكن حساب قيمة الزكاة عن طريق الهواتف النقالة باستخدام خدمة الرسائل القصيرة، ويمكن لجميع الفئات في الدولة من استخدام خدمة حساب الزكاة، حيث أنه لا يوجد أي شروط معينة للحصول عليها.

 

وتتميز خدمة حساب الزكاة بسهولة إجراءات استخدامها، فيتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني التابع للدائرة التي تقوم على هذ الخدمة، مثل دائرة الإفتاء في الأردن، واختيار أيقونة خدمة حساب الزكاة، ثم تعبئة البيانات المطلوبة، واللازمة لحساب قيمة الزكاة، مثل مقدار ما يملك من مال ونوع العملة، وما يعادل ماله من وزن الذهب.

 

ولا يتم تقاضي أي رسوم مقابل خدمة حساب الزكاة، وبالمقابل يتم إنجاز الخدمة بشكل مباشر، وبمجرد الدخول على حاسبة الزكاة، وتعبئة البيانات اللازمة. مع العلم أنّ خدمة حساب الزكاة متاحة للمستفيدين على مدار 24 ساعة.

 

ومن الإمكانيات المتاحة في حاسبة الزكاة، فتح المجال أمام المستخدمين للاستفسار عن أي معلومات، فيما يتعلق بالزكاة والأحكام التابعة لها.

 

ويمكن لحاسبة الزكاة أن تعطي قيم أخرى للمستخدم، مثل قيمة المال الذي يملكه المستخدم باستعمال قيمة الذهب كمرجعية، وقيمة الزكاة المفروضة على المال، وما يتبقى من المال بعد إخراج الزكاة المفروضة فيه، وكل هذه المعلومات يمكن الحصول عليها بشكل فوري دون أي تأخير.

 

وتعتبر حاسبة الزكاة من أهم مظاهر تطوير نظام تحصيل الزكاة، حيث يمكن إخراج مقدار الزكاة بشكل مباشر، بخصمه من رصيد المستخدم وإرساله إلى رصيد المؤسسات المعنية بجمع أموال الزكاة، ليتم صرف هذه الأموال لمستحقيها على أكمل وجه.

 

المصدر
يسألونك عن الزكاة، حسام الدين عفانة، 2007 قضايا الزكاة المعاصرة، عبد الكريم الديوان، 2011 إدارة مؤسسة الزكاة في المجتمعات المعاصرة، فؤاد عبدالله العمر، 2008نوازل الزكاة، عبدالله بن منصور الغفيلي، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى