الآدابالمكتبات

تزويد المكتبات

اقرأ في هذا المقال
  • 1- التزويد بالإتصال المباشر.
  • 2- أشهر خدمات التّزويد المُتاحة بالإتصال المباشر.

من التطورات الحديثة التي تشهدُها المكتبات في مجال نُظم التّزويد المبنيّة على الحاسوب هو أن عدد من الناشرين وباعة الكُتب، يُتيحون للمكتبات ومراكز المعلومات فرصة طلب ما تُريده من المواد المكتبية عن طريق الإتصال المباشر، بقواعد بيانات وذلك اختصارًا لإجراءات الإختيار والطلب والمراسلات.

أشهر خدمات التّزويد المُتاحة بالإتصال المُباشر:

يقوم عدد من مُوردي الكتب في العالم بتوفير خدمات التّزويد بالإتصال المُباشر ومن أشهرها:

1- ما تُقدمه شركة بلاك ويل (BLACK WELL) من خدمات وهي:

أ-خدمة (BOOK LINE): وتُغطي هذه الخدمة عددًا من مراصد البيانات المُعممة للمساعدة في عمليات الإختيار وتوريد الكُتب.

ب- خدمة (BOOK FILE): وهي عبارة عن مرصد بيانات ببليوغرافي وجُزء من نظام متكامل وُضع للمساعدة في إجراءات التّزويد، والتجهيز، وخدمة طالبي الكُتب البريطانية الصادرة منذ عام 1969 ومن المُمكن للمكتبات الإفادة من خدمة BOOK LINE مقابل اشتراك سنوي يتحدد على ضوء حجم مُقتنيات المكتبة وعلى أساس الإستخدام المُتوقع للنظام.

2- خدمة أسكوز ASKEWS: الذي يُتيح بيانات حديثة حوالي ستين ألف كتاب.

3-خدمة LIBTEL: وتتيح هذه الخدمة التعامل مع حوالي 600,000 عنوان كما يُمكن أن تُستخدم كأداة ببليوغرافية للتأكد من وجود كُتب في مخازن المورد وإصدار أوامر التوريد الفورية.

4- خدمة (BOOKS IN PRINT): وهي ما تقوم به شركة باوكر (BOWKER) وهي خدمة ببليوغرافية تجارية حيث يتم تحويلها إلى مرصد بيانات إلكتروني لخدمة البحث على الخط المباشر من خلال نظام (DIALOG) ونظام أوربت (ORBIT) الخاص بمؤسسة النظم (SDC) ومرصد البيانات ال (BOOKS IN PRINT).

5- خدمة نظام أولاس(OLAS): وهي خاصة بمؤسسة برودارت (BROAD ART).

عن المعلومات الببليوغرافية المتاحة للمستفيدين من أولاس تكفل خدمة برودارت إمكانية الإتصال على الخط المباشر للحصول على معلومات حول رصيد المورد من نسخ عنوان معيّن.

6-خدمة نظام(TASY ACCESS ORDER SYSTEM (EAOS: وهو نظام التّزويد سهل الإستخدام الذي أعدته مؤسسة بلاكويل وهي مؤسسة مُتخصصة في توريد الكُتب والمكتبات الأكاديمية، والمكتبات الخاصة بالبحث وهو يجمع بين مقومات كل من الإتصال على الخط المباشر، والإتصال عن بُعد على الخط المُباشر في نسق مُعممّ لتيسير إجراءات التّزويد لعملاء بلاكويل.

هذا ومن التطورات الحديثة التي شهدتها المكتبات ومراكز المعلومات في مجال التّزويد أيضًا هو الإستفادة من خدمات وموارد شبكة الإنترنت، وخُصوصًا في عملية إختيار المواد المكتبية وطلبها وشرائها وتسديد قوائم الشراء على الشبكة عن طريق استخدام أدلة موضوعات مُعيّنة أو أدلة الناشرين المُتاحة على الشبكة.

المصدر
1- أحمد أنور عُمر . الإجراءات الفنية في المكتبات . القاهرة : دار النهضة العربية .2- حسن عبابدة . استخدام الحاسوب في المكتبات زمراكز المعلومات .- عمان .3- حسن صالح ، عبدالله اسماعيل ، إبراهيم الورغي . الإجراءات الفنية في المكتبات ومراكز المعلومات .- عمان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى