التقنيةتحسين محركات البحث SEO

طرق إيجاد الكلمات الرئيسية المناسبة في الصفحات لتحسين محركات البحث SEO

اقرأ في هذا المقال
  • طرق اكتشاف الكلمات الرئيسية المناسبة للموقع الإلكتروني
  • كيف من الممكن أن نعرف المنافسة على الكلمات المفتاحية
  • كيفية توظيف الكلمات الرئيسية المناسبة لتحسين محركات البحث في الصفحة

طرق اكتشاف الكلمات الرئيسية المناسبة للموقع الإلكتروني:

 

  • أداة الاقتراحات: وهي الاقتراحات التي يقوم جوجل (Google) باقتراحه علينا عندما نقوم بالبحث.

 

في البداية ينصح الخبراء باستخدام (النموذج الخفي) (Incognito)  لاستعراض جوجل، على سبيل المثال لو كتبنا كلمة (أفضل الأماكن) في خانة البحث على جوجل سيبدأ (Google) باقتراح بعض الكلمات الرئيسية علينا كما هو موضح في الشاشة أدناه. هذه الكلمات التي يتم اقتراحها بناءاً على أكثر الكلمات استخداماً.

 

في حال كتبنا أي حرف بعد كلمة (افضل الاماكن) سيقترح اقتراحات أخرى حسب الحرف الذي سنكتبه، وفي حال أننا قد اخترنا إحدى الكلمات الرئيسية المقترحة مثلاً ( أفضل الأماكن السياحية في الاردن)، نلاحظ أن بعض الاقتراحات أيضاً موجودة في أسفل الصفحة كما موضح في الشاشة أدناه، وهذا أيضاً يساعدنا على اكتشاف وفهم كيف يتم البحث عن الكلمات التي تنوي استخدامها ككلمة رئيسية.

 

 

  • استخدام أداة (KeyWord Tool.io): ما تقوم به هذه الأداة فعلياً هو ما تقوم به الاقتراحات التي تحدثنا عنها في الأعلى، على سبيل المثال نقوم بكتابة التالي (افضل الاماكن السياحية) في خانة البحث وعلى اليمين نختار البلد التي نرغب البحث فيها أو حسب البلد التي نتواجد بها نختار مثلاً (Jordan, العربية)، نلاحظ أنه سيقوم بتقديم الاقتراحات كما هو موضح في الشاشة أدناه. علماً أننا نستطيع أن نقوم بنسخ هذه الكلمات أو أن نقوم بتصدير أو تحميلها إلى ملف (Excel).

 

 

  • أداة (Google Trends): من رابط Trends.Google.com/trends/explore، ما هي أكثر الكلمات الرئيسية المستخدمة على محركات البحث وما هي أكثر الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها في بلد معين.

 

 

على سبيل المثال لو اخترنا الإمارات واخترنا آخر (12شهر) سيظهر لنا حينها الكلمات أكثر بحثاً في هذا البلد أكثر (25 كلمة)، ونستطيع أيضاً أن نغير الفترة الزمنية التي نريد أن نشاهد الكلمات المفتاحية على أساسها كـ (آخر يوم) أو (آخر اربع ساعات) أو (7 أيام).

 

 

وتساعدنا هذه الأداة أن نقوم بمقارنة أكثر من كلمة رئيسية حتى نعرف ما هي الكلمة الرئيسية التي يتم استخدامها بشكل أكبر، على سبيل المثال لو أردنا معرفة هل يتم البحث عن (باريس) أكثر أم (أمستردام) في دولة معينة مثلا (الإمارات) كما نلاحظ في الصورة أدناه أن باريس يتم البحث عنها أكثر من أمستردام كوجهة لربما سياحية.

 

 

  • Keyword Planner: هذه الأداة لا تقل أهمية عن غيرها من الأدوات وتعتبر جزء من أداة إعلانات جوجل ( Google Ads).

 

 

 

 

 

1- نفتح هذه الأداة من خلال الرابط (https://ads.google.com/aw/keywordplanner/home)، ثم يتم الوصول إليها بالضغط على (Tools) كما هو موضح في الصورة أعلاه المشار إليها.

 

2- ثم تحت تبويب التخطيط (Planning) نختار (Keyword Planner) كما هو موضح في الصورة أدناه وهي أداة التخطيط من جوجل (Google).

 

الهدف الرئيسي من استخدام هذه الأداة هو معرفة عدد مرات البحث عن الكلمات الرئيسية في مدة زمنية معينة وهنا تكون (شهرياً).

 

 

3- ثم نضغط على (Get search volume and forecasts).

 

 

4- نقوم بكتابة الكلمة الرئيسية التي نريد معرفة عدد مرات البحث عنها مثلاً (السياحة)، ثم نضغط على زر (Get Started) كما هو موضح في الصورة أدناه.

 

5- بعد ذلك يجب أولاً أن نختار البلد المستهدف فنقوم بالنقر على الموقع (Location) كما هو موضح في الصورة أدناه المشار إليها بالمستطيل الأحمر.

 

6- حينها ستظهر لنا الشاشة أدناه نقوم بإختيار البلد المستهدف مثلاً ( الإمارات العربية المتحدة)، من ثم النقر على (Save).

 

 

7-  ومن المهم هنا أيضاً أن نختار اللغة (Languages) سنختار ( اللغة العربية).

 

 

8- نلاحظ عدد مرات البحث عن هذه الكلمة.

 

 

9- في حال أننا  أردنا الحصول على معلومات أفضل نذهب إلى (Keyword Ideas) المشار إليها في الصورة أدناه بالمستطيل الأزرق، ثم نكتب الكلمة الرئيسية مثلاً (السياحة) ثم (Get results).

 

10- ما ستقوم به الآن هذه الأداة هو أن نعرف (Average monthly search) أي عدد مرات البحث عن هذه الكلمة مثلاً تتراوح بين (100 و 1000) وتختلف هذه الأرقام من شهر لآخر.

ملاحظة: حتى نحصل على أفكار كلمات رئيسية أخرى متعلقة بالسياحة في الإمارات العربية المتحدة يفضل أن نغير اللغة إلى اللغة العربية.  وهنا نستطيع معرفة عدد مرات البحث شهرياً عن هذه الكلمات الرئيسية.

 

ملاحظة: أداة (Keyword Planner) تعطينا فكرة ممتازة جداً على مدى الطلب والإهتمام بالكلمات الرئيسية.

 

كيف من الممكن أن نعرف المنافسة على الكلمات المفتاحية:

 

  • نفتح على جوجل (Google) ونكتب في خانة البحث كما هو موضح في الشاشة أدناه (Allintitle)؛ أي أن يخبرنا جوجل (Google) كم عدد الصفحات ضمن الفهرس الخاص بنا  التي تحتوي على كلمة رئيسية معينة ضمن العنوان الرئيسي للصفحة.

 

  • على سبيل المثال لو كتبنا بين”أفضل الأماكن السياحية في دبي” كما نرى في الصورة أدناه.

 

  • ثم الضغط على (Enter).

 

  • نلاحظ من الشاشة أدناه أنها (461) صفحة ضمن فهرس جوجل (Google) تحتوي على أفضل الأماكن السياحية في دبي. وهذا يعطينا فكرة عن مدى المنافسة التي تتضمن هذه الكلمة الرئيسية (Keywords).

 

 

حتى نتمكن من القيام بـتحسين محركات البحث (SEO) علينا أن نقوم بتحديد بعض الكلمات الرئيسية التي تساعدنا في ذلك مثلما تعلمنا في الأعلى كما أننا تعرفنا على معرفة التعامل في حال كان هناك منافسة على هذه الكلمات الرئيسية (Keyword)، وبعد القيام بتحديد هذه الكلمات المفتاحية (Keyword) علينا أن نعرف كيفية توظيف هذه الكلمات الرئيسية في الصفحة.

 

كيفية توظيف الكلمات الرئيسية المناسبة لتحسين محركات البحث في الصفحة:

 

  • نضع الكلمات المفتاحية (Keywords) في علامة عنوان الصفحة الرئيسي (Title Tag). ومن الأفضل أن تكون الكلمات المفتاحية في بداية العنوان.

 

  • استخدام الكلمة المفتاحية في عنوان الصفحة (URL).

 

  • أن يكون المحتوى مميز وشامل ويحتوي على الكلمات المفتاحية ومرادفاتها، من خلال استخدام هذه الكلمات بشكل كبير.

 

  • استخدام الكلمات الرئيسية ومرادفها في دلالة وصف الصفحة (Meta Description ).

 

  • في حال كنا نستخدم صور يجب أن تكون هذه الصور تحتوي على الكلمات الرئيسية في اسم ملف الصورة والنص البديل (Alt Text) للصورة.

 

  • عند استخدام الروابط الداخلية علينا أن نركز بأن تحتوي على الكلمات المفتاحية في  الصفحات ذات العلاقة داخل الموقع.

 

  • في الـ (Headings) عنوان الرئيسي للصفحة نستخدم  الكلمات الرئيسية.

 

تذكر: نحن نقوم بإنشاء محتوى للمستخدم القارئ بالدرجة الأولى، ولكننا في نفس الوقت نقوم بمساعدة محركات البحث على فهم أفضل للمحتوى الذي نقدمه. ممّا يعود علينا بالفائدة والترتيب الأفضل لصفحات موقعنا.

 

 

المصدر
How to Do Keyword Research for SEOKeywords 101: Free Keyword Research and Tracking ToolsRanking KeywordsAutomate your SEO reporting and dashboards with Supermetrics

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى