الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي نيكولاس بوب – Nicholas Poppe

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي نيكولاس بوب
  • الحياة المبكرة للغوي نيكولاس بوب
  • مهنة اللغوي نيكولاس بوب
  • تأثير اللغوي نيكولاس بوب على طلابه ووفاته

نبذة عن اللغوي نيكولاس بوب:

 

وُلِدَ اللغوي نيكولاس بوب في السّابع والعشرين من شهر يوليو من عام 1897م، وتوُفّيَ في شهر يونيو في عام 1991م. وكان نيكولاس بوب مُتخصصًا رائدًا في اللغات المنغوليّة وعائلة اللغة الألتيّة الافتراضيّة والمثيرة للجدل، التي تنتمي إليها اللغات المنغوليّة والتّركيّة والتّونجوسيّة.

 

كما كان اللغوي نيكولاس بوب مُنفتحًا على إدراج اللغة الكورية في تصنيف اللغات السلتية، لكنه اعتبر أنَّ الدّليل على إدراج اللغة الكوريّة أقل قوة من إدراج اللغات المنغوليّة والتّركيّة والتّونجوسيك في هذا التّصنيف اللغوي.

 

الحياة المبكرة للغوي نيكولاس بوب:

 

كان والد اللغوي نيكولاس بوب يعمل في الصين كضابط قنصلي في السلك الدّبلوماسي الرّوسي. فولد نيكولاس بوب في يانتاى في شاندونغ في الصّين.

 

تميزت طفولة اللغوي نيكولاس بوب وشبابه بالحروب، فتمرد في حرب الملاكمين والحرب الروسية اليابانية والحرب العالميّة الأولى والحرب الأهليّة الرّوسيّة، التي أعقبها تأسيس النّظام السوفيتي. وفي وقت لاحق، اختبر نيكولاس بوب فترة التّطهير العظيم لستالين والحرب العالميّة الثانيّة.

 

مهنة اللغوي نيكولاس بوب:

 

  • بدأ اللغوي نيكولاس بوب التّدريس في معهد اللغات الشّرقيّة الحديثة في عام 1920م، عن عمر يناهز 23 عامًا.

 

  •  في عام 1923م، بدأ اللغوي نيكولاس بوب التّدريس في جامعة لينينغراد.

 

  • وفي عام 1931م، تمّ تعيين اللغوي نيكولاس بوب كرئيسًا لقسم الدّراسات المنغوليّة في معهد الدّراسات الشّرقيّة في الأكاديميّة السوفيتيّة للعلوم.

 

  • في عام 1933م، عن عمر يناهز 36 عامًا، تمّ انتخاب اللغوي نيكولاس بوب ليكون أصغر عضو منتسب في الأكاديميّة السّوفيتيّة للعلوم.

 

  • في عام 1968م، حَصَلَ اللغوي نيكولاس بوب على درجة الدّكتوراة الفخريّة من جامعة بون، وانتخب على أثرها كعضواً أجنبيًا في الأكاديميّة الفنلنديّة للعلوم في عام 1968م ومرة ​​أخرى عام 1977م.

 

تأثير اللغوي نيكولاس بوب على طلابه ووفاته:

 

في شهر مايو في عام 1989م، بدأت مجموعة من طلاب الدّراسات العُليا المهتمين بدراسات آسيا الوسطى والداخلية أول ندوة لنيكولاس بوب. فحضر نيكولاس بوب الاجتماع الأول في عام 1989م، والثاني في عام 1990م. ودُعي إلى الاجتماع الثالث في شهر مايو في عام 1991م، لكنه لم يتمكن من الحضور بسبب حالته الصحية. وتوُفّيَ اللغوي نيكولاس بوب في سياتل عن عمر يناهز 94 عامًا.

المصدر
1926 Yakut Grammar for students.1927 The Chuvash and their neighbors.1930 The Alar dialect. Part I, Phonetics and morphology1933 Buriat-Mongolian linguistics

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى