الآدابالأدباء العربالشعر والشعراء

حسن بن عبدالله القرشي

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن حسن بن عبدالله القرشي.
  • الأعمال التي شغلها الاديب والشاعر حسن بن عبدالله القرشي.

نبذة عن حسن بن عبدالله القرشي:

حسن بن عبدالله القرشي أديب وكاتب ومؤلف عربي من المملكة العربية السعودية من أهل مكة المكرمة، أدب أبرز الشعراء العرب الذين أحدثوا أثر بالغ الأهمية على شعر العصر الحديث، كما وعاصر الأديب والشاعر حسن بن عبدالله القرشي العديد من التجارب الشعرية مع غيره من الشعراء العرب في المملكة العربية السعودية، وساهم بشكل فعّال على زيادة المعرفة الشعرية على الساحة الأدبية وإثرائها هذا من خلال الرؤية الشعرية المتميزة التي كان يمتلكها.


ولد الشاعر والأديب والمؤلف الشهير السعودي حسن بن عبدالله القرشي في مكة المكرمة/ المملكة العربية السعودية، هذا في عام ألف وتسعمائة ووأربعة وثلاثين للميلاد، توفي في عام ألفين وأربعة للميلاد هذا عن عمر ناهز السبعين.

الأعمال التي شغلها الأديب والشاعر حسن بن عبدالله القرشي:

شغل الأديب والكاتب والشاعر العربي والمؤلف الشهير حسن بن عبدالله القرشي العديد من الوظائف والمناصب، ومن أهم الأعمال التي شغلها الأديب حسن بن عبدالله القرشي ما يلي:

  • في بداية حياة ونشأة الشاعر حسن بن عبدالله القرشي عمل كمحرر في ديوان الأوراق المتواجد في وزارة المالية وبعدها مباشرة كاتباً في المكتب التابع للوزارة.

  • في عام ألف وثلاثمائة وثمانية وستين للهجرة وعند تأسيس الإذاعة السعودية عمل الشاعر كرئيسٍ لتلك الإذاعة هذا ومشرفاً على جميع المذيعين.

  • وفي الإذاعة التابعة للجمهورية العربية المصرية عمل الشاعر لمدّة عام عمل فيها كفني مباشر لها.

  • وبعد عام ألف وثلاثمائة وتسعة وستين للميلاد عاود الشاعر والأديب والمؤلف الشهير حسن بن عبدالله القرشي للعمل في وزارة المالية التابعة للمملكة العربية السعودية، وكذلك عمل فيها في دائرة الاقتصاد الوطني، كذلك مديراً لدى مكتب الشؤون المالة الاقتصادية.


  • وفي وزارة المالية التابعة للمملكة العربية السعودية عمل الشاعر حسن بن عبدالله القرشي مساعداً وسكرتيراً مالياً فيها وبعدها مباشرة مساعداً لمدير المكتب ذو الملكية الخاصة وبعدها مديراً لمكتب الوزير بشكل عام.


وأمّا بالنسبة لشعر الشاعر الشهير حسن بن عبدالله القرشي، فقد ذُكر في العديد من المراجع أنَّ الشاعر حسن بن عبدالله القرشي قد كتب الكثير من القصائد الشعرية التي أثرت الساحة الشعرية والمعرفة الأدبية كذلك، حيث تنوع في كتابة شعره من ناحية الأغراض الشعرية التي استخدمها، حيث نجد أنَّه كتب في الوصف والغزل والمديح والرثاء والنسيب وكذلك نجد في العديد من المواطن الشعرية بأنَّ الشاعر أكثر من كتابة الشعر ذو النوع الوجداني منه.

المصدر
الادب العربي الحديث، أيمن ميدان.الأدب العربي المعاصر، روبت كامبل.الادب العربي، عمر الدسوقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى