الجغرافيادول العالممدن سياحية

المملكة العربية السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالمملكة العربيّة السعوديّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في المملكة العربيّة السعوديّة.

التعريف بالمملكة العربيّة السعوديّة:

تقع المملكة العربيّة السعوديّة في جنوب غرب قارّة آسيا، وتحديداً في شِبه الجزيرة العربيّة، وتشترك في حدودها مع العراق، الأردن، الكويت، الإمارات، قطر، اليمن، سلطنة عُمان، والبحر الأحمر، وتُعدّ “مدينة الرِّياض” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وكما يُعدّ “الريال السعوديّ” العُملة الرسميّة المُستخدمة في السعوديّة.

ويوجد في المملكة العربيّة السعوديّة المسجد الحرام، والمسجد النبويّ، حيث يُعتبران أقدس الأماكن الدينيّة لدی المسلمين، ويستقطبها العديد من الحُجّاج، والمُعتمرين من كافّة أنحاء العالم، ويُعدّ نظام الحُكم في السعوديّة “ملكيّ”، وتُعتبر “قمّة السودة” أعلی قمّة فيها، وكما يُعتبر “البحر الأحمر” أخفض نقطة فيها.

وتتنوّع التضاريس في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يوجد فيها العديد من الهِضاب الصحراويّة، كـَصحراء الرّبع الخالي، حيث تُعتبر ثاني أكبر صحراء في العالم، وكما يوجد فيها العديد من الجِبال، كـَجِبال السراة، وجِبال شمّر، والعديد من السّهول كـَسهل الأحساء.

وتُعدّ المملكة العربيّة السعوديّة عضو في العديد من المُنظّمات، كـَجامعة الدّول العربيّة، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، مؤسَّسة التّنميَة الدوليّة، مُنظّمة التّجارة العالميّة، وكالة ضمان الاستثمار مُتعدِّد الأطراف، البنك الدوليّ للإنشاء والتّعمير، مجلس التّعاون لدول الخليج، المصرف العربيّ للتّنميَة الاقتصاديّة في أفريقيا.

وتعتمد المملكة العربيّة السعوديّة في اقتصادها علی إنتاج البترول، والنّفط، وتكرير النّفط والبتروكيماويّات، وتحتلّ المركز الثاني في احتياطي البترول في العالم، وكما تحتلّ المركز الأوّل في إنتاج وتصدير البترول والنّفط، وكما تعتمد في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالحجر الجيري، البوكسيت، الفوسفات، الجبس، وخام الحديد.

وكما تعتمد المملكة العربيّة السعوديّة في اقتصادها علی الصّناعة، كـَصناعة الإسمنت، القطران، قضبان الفولاذ، العلف، الإيثيلين، حمض السيتريك، الميلامين، الأوكسجين، الصودا الكاوية، الإيثانول الصناعيّ، بالإضافة إلی صناعة المواد الغذائيّة، المشروبات، المنسوجات، الملابس، الجلود، الخشب، الورق، المطّاط، المواد الكيميائيّة، والفحم، والمعادن كـَالذّهب، البلاتين، الفضّة، الرّصاص، الزّنك، والنّحاس.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة المملكة العربيّة السعوديّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة الرِّياض:

تقع الرِّياض في المملكة العربيّة السعوديّة، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعني كلمة الرِّياض -وهي جمع روضة- الأرض الخضراء والبُستان الحَسَن، وتُعتبر المدينة مثالاً علی النّموّ العمراني الفريد من نوعه، حيث بدأت النّشأة الأولی لها منذ حوالي 3 قرون.

السّياحة في جدَّة:

تُعتبر جدة من أجمل المُدن السياحيّة في السعوديّة، حيث تُلقّب بِعروس البحر الأحمر، وتُعدّ العاصمة الاقتصاديّة والسياحيّة في السعوديّة، وتمتلك جدَّة أكبر ميناء بحريّ على البحر الأحمر، وتتميّز المدينة بوجود العديد من الأبراج، وناطحات السّحاب فيها، كما تضمّ العديد من الأماكن السياحيّة والتاريخيّة.

السّياحة في الدّمام:

تُعتبر مدينة الدّمام من أجمل الوجهات السياحيّة في السعوديّة، وكما تُعتبر الميناء الرئيسيّ على البحر في المِنطقة الشرقيّة، حيث تُطلّ على الخليج العربيّ من 3 جهات، وتتميّز بمناخها المُعتدل طوال العام، وكما تتميّز الدّمام بوجود العديد من الشّواطئ السّاحرة، والعديد من المُجمّعات الفخمة، والأسواق الشعبيّة، بالإضافة إلى المُنتزهات، والحدائق، وأماكن الترفيه، والفنادق الفخمة.

السّياحة في المدينة المنوّرة:

تُعتبر المدينة المنوّرة ثاني أهمّ مركز دينيّ للمسلمين في كافّة أنحاء العالم، بعد الكعبة المشرّفة والحَرَم المكيّ في مكة المكرّمة، وتضمّ العديد من المعالم السياحيّة في السعوديّة، وخاصّة المعالم الدينيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

السّياحة في الخبر:

تُعتبر مدينة الخُبَر من أشهر الوجهات السياحيّة في السعوديّة؛ نظراً لوجود العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة فيها، وأهمّها الخليج العربيّ، وتضمّ المدينة العديد من الأماكن السياحيّة، وكما تضمّ العديد من الفنادق الرّاقيَة، والمُنتجعات الفخمة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

أشهر المأكولات في المملكة العربيّة السعوديّة:

السويق:

تُعتبر من أشهر الأكلات وأكثرها انتشاراً، وخاصّة عند شعب الحِجاز، ويُطلق عليها “شوكولاتة البدو”؛ نظراً لأنَّها مشهورة عند البدو ويُحبّها الكثير منهم، ويتكوّن من السويق، الزّبدة أو السّمن، ويُمكنك خلط التّمر مع هذه المُكوّنات، أو تقديمه بجانبها للتغميس فيها.

الكبدة:

يُعتبر من أشهر الأطباق السعوديّة، تتكوّن من الكبدة المقليّة مع البصل، والثّوم، والطماطم، بالإضافة إلی التّوابل والملح.

الكبسة:

تُعتبر من أشهر الأطباق الرئيسيّة في السعوديّة والخليج، وخاصّة في المناسبات والعزائم، وتتكوّن من الدّجاج أو اللحم، الأرز، البصل، الجزر، الطماطم، والتّوابل المختلفة كالزّنجبيل، القرفة، الهيل المطحون، كمون، ملح، فلفل، قرنفل.

الحنيذ:

تُعتبر من أشهر المأكولات السعوديّة، وخاصّة في محافظة عسير، ويتمّ طهيها في حُفرة مُغطاة بالتُّراب علی نار عاليَة، تتكوّن من اللّحم الأرز، الخضراوات كَالبصل، والطماطم، والثّوم، والفلفل الأخضر، والتّوابل المختلفة كَالزّعفران، والزّنجبل، والملح، والفلفل، بالإضافة إلی ورق الموز والليمون.

العصيدة:

تُعتبر من أشهر الحلويات وأكثر شعبيّة في السعوديّة، تتكوّن من السّكَِّر، الزّنجبيل، الفلفل الأسود، الهيل، والسّمن.

السليق:

تُعتبر من الأطباق الشهيرة في السعوديّة، وتتكوّن من اللحم أو الدّجاج، الأرز، التّوابل المختلفة كَالهيل، القرقة، ورق الغار، الملح، البصل، الفلفل الأسود، الزّنجبيل، والطماطم.

العريكة:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في السعوديّة، وخاصّة في منطقة الباحة وعسير، تتكوّن من التّمر بشكل رئيسي، حيث يتمّ نقع التّمر بالماء، وبعدها يتمّ خلط ماء التّمر المنقوع مع الدّقيق الأبيض، والدّقيق الأسمر، والملح، وتوضع في الفرن وبعدها يتمّ تفتيت العجينة، وخلطها مع التمر، والقليل من السّمن.

البثيث:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الخليج العربي، وتتميّز بسهولة صُنعها، حيث تتكوّن من الدّقيق، الزّبدة، التّمر، والهيل المطحون.

المرقوق:

تُعد من أشهر الأطباق في قطر والمطبخ الخليجي بشكل عام، تتكوّن من الطحين، البصل، الدّجاج، الطماطم، الخضار، التّوابل المختلفة كـَالفلفل الأسود، الليمون الأسود، الملح، والفلفل الحار، ويُقدّم مع شرائح الليمون.

القبولي:

يُعدّ من أشهر الأكلات الشعبيّة في دول الخليج العربّي، ويُعتبر من أشهر الأطباق الّتي تحتوي علی رز في البلاد، وخاصّة في العزائم والمناسبات الخاصّة والأعراس، يتكوّن من الأرز، اللحم، الثّوم، البقدونس، البطاطا، الهيل، الفلفل الأسود، الكمون، الزّنجبيل، البصل، الجّزر، الملح، الزّعفران، والماء.

الصالونة:

تُعتبر من أشهر الأكلات في المطبخ الهندي والخليجي، ويتكون من اللحم أو الدجاج والخضروات، وهو طبق غني بالبروتينات والألياف وله فوائد كثيرة.

المصدر
صفحة السعوديّة في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة السعودية في ميوزك برينز.صفحة السعودية في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى