الآدابالأدباء العربالشعر والشعراء

حسين بن علي عرب

اقرأ في هذا المقال
  • من هو حسين علي عرب.
  • الجوائز التي حاز عليها الشاعر حسين بن علي عرب.

من هو حسين علي عرب؟

حسين علي عرب أحد أكبر قامات الأدب العربي في العصر الحديث، كما ويعتبر من أبرز الشعراء العرب في المملكة العربية السعودية، بالتحديد من شعراء منطقة الحجاز السعودية، كذلك يعتبر أحد رواد الأدب العربي والثقافة العربية في المملكة العربية السعودية.


ولد الأديب والشاعر السعودي حسين بن علي عرب في المملكة العربية السعوديةـ كما ويعتبر أول وزير كان للحج عمل في السعودية، حيث عمل على تأسيس ما يسمّى نظام المؤسسات المرتّب في المملكة العربية السعودية، وكان يعمل كمدير عام في قواعد ومواد لنظام الوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، كما وكان يقوم بأعمال وكالة الوزارة الداخلية آنذاك، وعمل أيضاً كمعاوناً لمدير الشعبة المالية للوزارة الداخلية والخارجية وذلك في ديوان نائب الملك عبد العزيز آل سعود.


الجوائز التي حاز عليها الشاعر حسين بن علي عرب:

حصل الشاعر والأديب السعودي حسين بن علي عرب على الكثير من الجوائر وذلك على إثر المؤلفات التي كتبها ونشرها في العصر الحديث، التي جعلت منه شخصاً وأديباً سعودياً عربياً شهيرة يُضم إلى قائمة الأدباء العرب في العصر الحديث بالتحديد في خارطة المملكة العربية السعودية.


ومن أبرز ما حصل عليه الشاعر حسين بن علي عرب من جوائز ما يلي:

  • وسام القمّة العاشرة التي كانت تتبع لمجلس التعاون الخليجي وذلك في عُمان، في عام ألف وتسعمائة وتسعين للميلاد.

  • تكريم من الرئاسة العامة التي كانت ترعى الشباب الخرليجي بشكل خاص والشباب العربي بشكل عام في الهيئة العامة للرياضة حالياً وذلك في عام ألف وتسعمائة وتسعين للميلاد.

  • تكريم حصل عليه من النادي الأدبي العربي الكائن في مكة المكرمة في عام ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين للميلاد.

  • المدالية الذهبية التي حصل عليها على إثر مشاركته في مؤتمر الأدباء السعوديين الأول من إصداره في عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين للميلاد.

  • الجائزة الأولى من نوعها والتي حصل عليها الشاعر حسين بن علي عرب نتيجة مشاركته في نشيد الشباب في المملكة العربية السعودية وذلك في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين للميلاد.

  • الجائزة الأولى التي حصل عليها الشاعر بسبب مشاركته في المسابقة الشعرية التي كانت تتبع لهيئة الإذاعة الأجنبية البرطنية وذلك في عام ألف وتسعمائة وأربعة وأربعين للميلاد.

المصدر
الادب العربي الحديث، أيمن ميدان.الأدب العربي المعاصر، روبت كامبل.الأدب العربي، عمر الدسوقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى