الآدابكتب وروايات

كتاب إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء لمحمد موسى الشريف

اقرأ في هذا المقال
  • كتاب إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء
  • مؤلف كتاب إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء
  • موضوعات كتاب إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء

كتاب إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء:

 

يتحدث الكتاب عن الإعجاز القرآني، يذكر الكاتب أنَّ من أجل العلوم وأعظمها هو كلام الله تعالى، كما يذكر الكاتب أنَّ إظهار الإعجاز في القرآن الكريم وبيان معانيه من الأمور الواجبات والمهام المطلوبات في كل زمان، يبين الكاتب أنَّ إظهار الإعجاز القرآن يكون سبب في هداية الكافرين.

 

 كتاب إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء:

 

كتاب إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء: للكاتب محمد موسى الشريف، له عدد من المؤلفات.

 

موضوعات كتاب إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء:

 

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي: 

 

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب الإعجاز القرآني وأوجه دراسته عند العلماء قبل الإمام السيوطي، الإعجاز القرآني مفهومًا وتاريخًا.

 

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب معنى مصطلح الإعجاز القرآني، الإعجاز في اللغة، الإعجاز في الاصطلاح، المعجزة في اللغة، التحدي، عدم المعارضة، شروط المعجزة، إطلاق المعجزة على آيات الأنبياء، ورود ألفاظ والمعجزة وتصاريفهما في كتاب الله تعالى وفي الأحاديث والأثار.

 

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب نشأة علم الإعجاز وتدوينه وجهود العلماء في دراسته، نشأ علم الإعجاز وسببه، الكلام على الإعجاز في القرنين الأول والثاني، الكلام على الإعجاز في القرن الثالث الهجري، ذكر المصنفات في الإعجاز منذ القرن الثالث حتى القرن الرابع عشر، المصنفات في إعجاز القرآن في القرن الرابع عشر.

 

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب القول بالصرفة والرد عليه، الصرف في اللغة والاصطلاح، ذكر من قال ب الصرفة من المعتزلة، أقوال توهم القول بالصرفة منسوبة إلى بعض أهل السنة، القائلون بالصرفة من الإمامية والرافضة، الرد على القائلين بالصرفة من الفلاسفة.

 

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب طرائق التدوين في الإعجاز القرآني.

 

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية، أوجه الإعجاز التي أتى بها ابن عطية، تفصيل القول في الإعجاز بأخبار الغيوب، البرهان في علوم القرآن للزركشي، أوجه الإعجاز التي أتى بها الزركشي، الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد للإمام البيهقي، أوجه الإعجاز التي أتى بها البيهقي، مسألة السجع ووقوعها في القرآن العظيم، الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم للقاضي عياض، أوجه الإعجاز التي ساقها الرماني، إعجاز القرآن للباقلاني.

 

  • الموضوع السابع: يذكر الكاتب الإمام السيوطي ودراسة كتابه معترك الأقران، الإمام السيوطي حياته وآثاره، عصر الإمام السيوطي، الجانب الاجتماعي والاقتصادي، الجانب العلمي، مصنفات السيوطي في الإعجاز، منزلته العلمية وأقوال العلماء فيه.

 

  • الموضوع الثامن: يذكر الكاتب طريقة السيوطي في إيراد أوجه الإعجاز، من وجوه الإعجاز التي ساقها العلوم المستنبطة منه، كونه محفوظًا من الزيادة والنقصان، حسن تأليفه والتئام كلامه وفصاحتها ووجوه إيجازه وبلاغته، مناسبة آياته وسوره، افتتاح السور وخواتهما، مشتبهات آياته، ورود مشكلة حتى يوهم التعارض بين الآيات، وقوع ناسخة ومنسوخة وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.

المصدر
إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء/ محمد موسى الشريف/ دار الأندلس الخضراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى