الآدابكتب وروايات

كتاب الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة لعادل حسن

اقرأ في هذا المقال
  • كتاب الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة
  • مؤلف كتاب الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة
  • موضوعات كتاب الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة

كتاب الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة:

يتحدث الكتاب عن حقوق الزوج على زوجته، يذكر الكاتب مجموعة من حقوق الزوج، كما يذكر الكاتب طاعة الزوج مقصد من مقاصد الحياة الزوجية في الإسلام، كما يبين الكاتب الابتعاد عن المنغصات مقصد من مقاصد الحياة الزوجية في الإسلام.

مؤلف كتاب الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة:

كتاب الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة: للكاتب الدكتور عادل حسن يوسف حمد، له عدد من المؤلفات منها شرح عمدة المرأة، متن عمدة المرأة، دور المرأة في رعاية الأسرة وغيرها.

موضوعات كتاب الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب تعظيم حق الزوج، حيث يحتوي على كادت المرأة تؤمر بالسجود لزوجها، ربطت عبادة المرأة برضا زوجها، تحذير المرأة من إيذاء زوجها، جعلت عدة طلاقها ثلاثة قروء من أجل زوجها، أمرت بالحداد عليه أربعة أشهر وعشرا، تعظيم الزوج مقصد من مقاصد الحياة الزوجية في الإسلام.


  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب حفظ الزوج من الوقوع في الزنى وانتهاك أعراض الناس، حيث يحتوي على لا تمتنع من فراشه إذا دعاها، لا تصوم وهو شاهد إلا بإذنه، لا تحد على غيره أكثر من ثلاثة أيام، أمرت بالقرار بالبيت، لا تصف له امرأة، اعفاف الزوج مقصد من مقاصد الحياة الزوجية في الإسلام، عائشة رضي الله عنها نموذج عملي في التهيؤ للزوج.

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب تربية المرأة على طاعة الزوج وعدم مخالفته، حيث يحتوي على لا تصوم إلا بإذن زوجها، لا تدخل المرأة في بيت زوجها إلا من رضي، لا تتصرف ماله إلا بإذنه، طاعة الزوج مقصد من مقاصد الحياة الزوجية في الإسلام.

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب الابتعاد عن منغصات الحياة الزوجية، حيث يحتوي على  إفساد مال الزوج، كفران نعمة الزوج، إفساد العلاقة بينه وبين زوجته الأخرى، إبداء الزينة لغير الزوج والمحارم، نموذج من نساء الرعيل الأول في التعامل مع المنغصات.


  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب لا تتسبب في إنهاء الحياة الزوجية، طلب الطلاق، الوقوع في الزنا، نموذج من محافظة المرأة على استمراريو الحياة الزوجية.

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب تمييز شخصية المرأة، إبراز أنوثة المرأة، الرضا بصفات جمالها، الرضا بطولها، الرضا بشعرها، الرضا بجمال وجهها، الرضا بجمال قوامها.


  • الموضوع السابع: قصر رؤية جمال المرأة وزينتها على زوجها ومحارمها، حيث يحتوي على نهي المرأة عن التبرج وإبداء الزينة للرجال الأجانب، أمرت المرأة بالحجاب، نهيت المرأة عن لباس ما يصف جسمها، أُمرت المرأة بإرخاء ذيل ثوبها، نهيت المرأة عن ضرب الأرض برجلها حال المشي، نهيت المرأة عن التمايل في مشيتها، نهيت المرأة عن إشعار الرجال بزينتها، نُهيت المرأة عن خروجها متطيبة وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.

المصدر
الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها في إعداد شخصية المرأة المسلمة /دكتور عادل حسن يوسف حمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى