الآدابكتب وروايات

كتاب الإنسان والظل لمصطفى محمود

اقرأ في هذا المقال
  • الإنسان والظل
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

الإنسان والظل:

يُعد الكتاب مسرحية قصيرة، تتكون من فصلين، مسرحية تصور واقع الإنسان بين الضمير والعدل، وهي تصور أيضًأ أنَّ العدالة لله تعالى وحده، وأنَّ العدالة التي يمارسها الناس عدالة ناقصة ، تدور أحداث المسرحية ما بين بيت القاضي والمحكمة، فقد كان القاضي حازمٌ قويٌ، كانت القوة والقسوة تحكم مشاعره، بعيدًا عن الحب والرحمة، فيشعر القاضي بعد عمر طويل بالملل والإرهاق من المحكمة والقضايا والعدل، وتلاحظ زوجتهُ كوثر عليه التغيير في تصرفاته الغريبة، وهل يكون السبب العمل المتواصل في المحكمة؟ أم شعوره بالذنب تجاه الأحكام التي كان يصدرها بحق المحكومين.

مؤلف الكتاب:

كتاب الإنسان والظل:  للكاتب مصطفى كمال محمود حسين آل المحفوظ، من مواليد الجمهورية العربية المصرية، درس الطب، كان مقدم برنامج تلفزيوني المعروف ب(العلم والإيمان)، كان أسلوبه بالكتابة يتميز ببساطة والجاذبية، وألّف العديد من المؤلفات منها، لغز الحياة، القرآن محاولة لفهم عصري، لغز الموت، رحلتي من الشك إلى الإيمان، وألّف العديد من الروايات منها، أكل العيش، شلّة الأنس، رائحة الدم، الطوفان، وغيرها.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على فصلين للمسرحية، وهما:

  • الفصل الأول: يحتوي على ذكر شخصيات المسرحية، وهم القاضي ( رحمى سعودى)، الزوجة ( كوثر)، المحامي ابن عم كوثر( توفيق)، والدة القاضي، المتهم حُكم عليه بالإعدام ( فضل الشرقاوي)، حاجب المحكمة، بوسطجي، ومتهمون آخرون حُكم عليهم بالإعدام، تدور أحداث الفصل الأول بين بيت القاضي والمحكمة، وشعور القاضي بالتعب والإرهاق بعد عمر طويل بالعمل بالمحكمة، وشعوره بالذنب تجاه الأحكام التي كان يصدرها.


  • الفصل الثاني: تدور أحداث الفصل الثاني من المسرحية بين القاضي ( رحمى سعودى)، وزوجته ( كوثر) بعد اتخاذها قرار بالرحيل عن البيت، وترك زوجها القاضي وحيدًا، وبين القاضي والمحكوم عليهم بالإعدام.

المصدر
الإنسان والظل/ مصطفى محمود/ أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى