الآدابكتب وروايات

كتاب المحاور الخمسة للقرآن الكريم لمحمد الغزالي

اقرأ في هذا المقال
  • المحاور الخمسة للقرآن الكريم
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

المحاور الخمسة للقرآن الكريم:

يناقش الكتاب الخطوط العريضة التي يدور حولها القرآن الكريم، فيوضح الكاتب أنَّ القرآن الكريم يعرف الناس بخالقهم ( الله تعالى)، وأنَّ الإسلام قائم على عقيدة التوحيد، وأنّها منهج حياة واسعة يكون فيها المسلم مستغنيًا عن الخلق بالخالق، وكما يذكر قصص القرآن الكريم التي وردت مفصله مثل قصة سيدنا يوسف، أو متواترة كجهاد سيدنا موسى مع اليهود، ويذكر أنَّ البعث حق، ويبين ما يحبهُ الله تعالى من أفعال وصفات، وما لا يحبه.

مؤلف الكتاب:

كتاب المحاور الخمسة للقرآن الكريم:  للكاتب والمفكر الإسلامي محمد الغزالي، من مواليد مصر، نشأ في عائلة متدينة، وحفظ القرآن الكريم في سن العاشرة، عمل في حياته إمامًا وخطيبًا في عدّة مساجد، لهُ العديد من المؤلفات منها، السنة النبوية، فقه السيرة، قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة، سر تأخر العرب والمسلمين، المرأة في الإسلام، وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدّة فصول،وهي:

  • الفصل الأول الله الواحد: يتحدث الكاتب عن التوحيد قانون الوجود ونظام الحياة، والقدر والجبر، تصيد الشبهات للفرار من المسؤولية لا يجدي، أحاديث في القدر، في القرآن تنقية للعقائد والسلوك.

  • الفصل الثاني الكون دال على خالقه: يتحدث الكاتب عن المسلمين الذين ظلموا دينهم مرتين، الروحانية في الإسلام حقيقتها وآفاقها، ارتباط الذكر والدعاء بمشاهد الخليقة في الأرض والسماء، مواقف المحبين لله بإزاء ما يملأ الدنيا من جفاف وذهول، وهل عزلة المؤمن هي الحل؟، الروحانية المزعومة، القلة العاملة أخطر دائمًا من الكثرة العاطلة، أخطاء وانحرافات، عقيدة البعث والجزاء امتداد للإيمان بالله وحده.

  • الفصل الثالث القصص القرآني: يبين الكاتب أنَّ القصص القرآني أداة للتربية، ويوضح معنى الدين، وموقف المسلمين من رسالتهم، أبعاد الإسلام النفسية والاجتماعية، التعصب للعرب، قصّة العلم والحكم في تاريخنا، الخلافة العثمانية.


  • الفصل الرابع البعث والجزاء: يتحدث الكاتب عن أخلاق طلاب الآخرة، تفسير موضوعي لسورة الواقعة، تفسير تحليلي لسورة الواقعة، الأدلة الشاهدة على أنَّ البعث حق.

  • الفصل الخامس ميدان التربية والتشريع: يتحدث الكاتب عن ما يحبهُ الله وما لايحبهُ، إنَّ الله لايحب المعتدين، الإحسان، إنَّ الله يحب التوابين، يمحق الله الربا (الحضارة المعاصرة نحيفة الخلق، الإسلام رحمة بالمعسرين، وذكر الربا وأنواعه)، إنَّ الله يحب المتقين، إنَّ الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً، لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلّا من ظلم، إنَّ الله لايحب من كان خوانا أثيما، إنَّ الله يحب المتوكلين، إنَّ الله لايحب المسرفين، إنَّ الله لايحب الفرحين، إنَّ الله يحب المقسطين، إنَّ الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً، سرد الآيات الجامعة لمحاب الله ومساخطه.


المصدر
المحاور الخمسة للقرآن الكريم/ محمد الغزالي/ دار الشروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى