الآدابكتب وروايات

كتاب شرح السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية

اقرأ في هذا المقال
  • شرح السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

شرح السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية:

الكتاب لشيخ الإسلام ابن تيمية، شرحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين، يُعد الكتاب رسالة، يوضح فيها الكاتب القيام بالسياسة الشرعية، التي لايستطيع أن يتخلى عنها الراعي والرعية، وتتضمن مجموعة من الأمور التي يجب أن يؤديها الحاكم المسلم تجاه رعيته.

مؤلف الكتاب:

كتاب شرح السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية: هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي، من مواليد المملكة العربية السعودية، وكان والده يعمل بالتجارة، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وتعلم الحساب والخط، وكذلك تعلم بعض فنون الآداب، ودرس التوحيد والفقه والنحو، وقد درس في مسجد الحرام والمسجد النبوي في فترة الحج وشهر رمضان، لهُ عدد من المؤلفات منها، من أحكام الصلاة، شرح ثلاثة أصول، شرح العقيدة السفرانية، الشرح الممتع على زاد المستنقع، مذكرة الفقه، شرح مقدمة التفسير، أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها، رسالة الحجاب، تسهيل الفرائض، شرح كتاب السياسة الشرعية لابن تيمية، شرح عقيدة الواسطية، وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع، وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب السياسة الشرعية، وطاعة ولي الأمر، جماع السياسة العادلة والولاية الصالحة.

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب استعمال الأصلح، وجوب تولية الأصلح، حكم تحديد سنوات الولاية، تثبيت الله لمن لا يتبع هواه، قصة فيها عبرة في حفظ الأموال، قصة فيها عبرة في حفظ الأموال، نظرة في الانتخابات، تصرف الوكيل والولي بالأصلح.

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب اختيار الأمثل فالأمثل، الاجتهاد في الاختيار حسب الإمكان، حكم الجهاد بدون إذن الإمام، أركان الولاية القوة والأمانة، أدب العزو إلى القائل، بيان أن القوة تختلف من ولاية إلى أخرى.

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب قلة اجتماع الأمانة والقوة بين الناس، متى تقدم القوة أو الأمانة في الولايات، شدة الولاة ولينهم، النقص في صفات الولاة، أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب معرفة الأصلح، إخضاع النصوص للآراء، الاشتراكية، الأمراء والجمعة والجماعة، أهم أمور الدين الصلاة والجهاد، هل الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر بلا قيد؟، المقصود الواجب بالولايات، اختلاف أحوال الناس عبر الزمان.


  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب الأموال، وما يدخل في باب الأموال، ووجوب أداء الأمانات والمظالم من الراعي والرعية، والودائع، المضاربة، مال اليتيم، وفاء الديون، صدقات النساء، الاجتهاد وخطأ الحاكم، رد الغصوب إلى الورثة، وغيرها من المواضيع.

المصدر
شرح السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية/ محمد بن صالح العثيمين/ الدار العثمانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى