الآدابكتب وروايات

كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة لمحمد بن صالح العثيمين

اقرأ في هذا المقال
  • عقيدة أهل السنة والجماعة
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

عقيدة أهل السنة والجماعة:

يتحدث الكتاب عن عقيدة أهل السنة والجماعة، ويوضح الكاتب فيه كل ما يحتاج إليه المسلم من الإيمان بالله، ويبين الكاتب كل ما جاء بالقرآن الكريم والسنة النبوية فهو حق، ويذكر الكاتب فوائد كثيرة تتعلق بالعقيدة، وقد استند الكاتب إلى الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية.

مؤلف الكتاب:

كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة: هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي، من مواليد المملكة العربية السعودية، وكان والده يعمل بالتجارة، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وتعلم الحساب والخط، وكذلك تعلم بعض فنون الآداب، ودرس التوحيد والفقه والنحو، وقد درس في مسجد الحرام والمسجد النبوي في فترة الحج وشهر رمضان، لهُ عدد من المؤلفات منها، من أحكام الصلاة، شرح ثلاثة أصول، الشرح الممتع على زاد المستنقع، شرح مقدمة التفسير، أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها، رسالة الحجاب، تسهيل الفرائض، شرح كتاب السياسة الشرعية لابن تيمية، شرح عقيدة الواسطية، وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع، وهي:

  • الموضوع الأول:  يتحدث الكاتب الاعتماد في الإثبات والنفي على الكتاب والسنة وما سار عليه سلف الأمة وأئمة الهدى من بعدهم، ما جاء في الكتاب والسنة فهو حق، لا تناقض في الكتاب والسنة ولا بينهما، مدعب التناقض زاغ قلبه، متوهم التناقض قليل العلم أو قاصر العلم.

  • الموضوع الثاني: يتحدث الكاتب عن الإيمان بالملائكة ، وللملائكة أعمال كلفوا بها وبيان ذلك، البيت المعمور.
  • الموضوع الثالث:  يتحدث الكاتب عن الإيمان بالكتب، وقد أنزل الله مع كل رسول كتابًا، القرآن الكريم مهيمن على جميع الكتب السابقة بحفظ الله تعالى.

  • الموضوع الرابع: يتحدث  الكاتب عن الإيمان بالرسل والحكمة من إرسالهم، أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم، وأفضل الرسل المخصوصون بالفضل، شريعة النبي صلى الله عليه وسلم حاوية لفضائل شرائع هؤلاء المخصوصين، من زعم أن الله يقبل دينًا سواه فهو كافر.

  • الموضوع الخامس: يتحدث الكاتب عن الإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالبعث وصحائف الأعمال والموازين، الشفاعة العامة والخاصة، حوض النبي صلى الله عليه وسلم والصراط، الإيمان بالجنة والنار وأنَّهما موجودتان لا تفنيان.

  • الموضوع السادس: يتحدث الكاتب عن الإيمان بالقدر، ومراتب الإيمان بالقدر أربع العلم والكتابة والمشيئة والخلق، للعبد اختيار وقدرة على عمله، الدليل على أنّ للعبد إرادة واختيارًا لأمور خمسة، لا حجة للعاصي على معصيته وبيان رد حجته.

  • الموضوع السابع:  يتحدث الكاتب عن ثمرات العقيدة، وهي ثمرات الإيمان بالله، وثمرات الإيمان بالملائكة، وثمرات الإيمان بالكتب، و ثمرات الإيمان بالرسل، وثمرات الإيمان باليوم الآخر، وثمرات الإيمان بالقدر.

المصدر
عقيدة أهل السنة والجماعة/ محمد بن صالح العثيمين/ مكتبة ملك فهد الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى