الآدابكتب وروايات

كتاب معالم الفكر العربي المعاصر

معالم الفكر العربي المعاصر:

يتحدث الكتاب عن الفكر العربي، هو مجال رحيب نابض بالحياة، موصول بالحياة والمجتمع والدين والتراث والتاريخ واللغة، ويبين الكاتب أنَّ دراسة الأدب المعاصر كانت في جذورها دراسة للفكر العربي والثقافة العربية في مرحلتين، مرحلة الاستعمار وقيام النفوذ الغربي، والمرحلة الثانية نهاية الاستعمار وقيام نفوذ التغريب والشعوبية بديلًا عنهُ.

مؤلف الكتاب:

كتاب معالم الفكر العربي المعاصر: للمؤلف أنور الجندي، من مواليد مصر، وقد حفظ القرآن الكريم في سنٍّ مبكر، وهو باحث إسلامي يعمل في حقل الدعوة الإسلامية، لهُ العديدة من المؤلفات منها، موسوعة الإسلامية العربية، مقدمات العلوم والمناهج، الصحافة والأقلام المسمومة، تطور الصحافة العربية في مصر، الاستعمار والإسلام، الإسلام والدعوات الهدامة، طه حسين حياته وفكره في ميزان الإسلام،  الإسلام في مواجهة الفلسفات القديمة، محاكمة فكر طه حسين، وغيرها من المؤلفات في مجال الأدب والعلوم الإسلامية.

موضوعات الكتاب:

يضم الكتاب مجموعة من الكتب، وهي:

  • الكتاب الأول: الفكر العربي ( مقوماته ومعطياته، ومعطيات الفكر).

  • الكتاب الثاني: الفكر الغربي ( مقوماته ومعطياته، الوثنية الاغريقية، النزعة الرومانية، المسيحية الغربية، أساس الفكر الغربي، المادة التاريخية، نظرية العدم، نظرية الجنس، مفاهيم الفكر الغربي، اليهودية والفكر الإنساني).

  • الكتاب الثالث: التغريب والشعوبية ( تغريب الشرق، حركة التغريب، الفكر العربي محاولة تغريب مقوماته، بين الثقافة والمعرفة، بين التسامح والتعصب، محاولات التغريب، الشعوبية الفكرية الحديثة).

  • الكتاب الرابع: نحن والحضارة الغربية.

  • الكتاب الخامس: نحن والفكر الغربي ( الثقافة، الدين، التراث، التاريخ، اللغة، الأدب، القومية العروبة والإسلام، نظرية الأجناس).

المصدر
معالم الفكر العربي المعاصر/ أنور الجندي/ مطبعة الرسالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى