الآدابكتب وروايات

كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

اقرأ في هذا المقال
  • كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد
  • مؤلف كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد
  • موضوعات كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد

كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد:

يذكر الكتاب أنواع التوحيد، يذكر الكاتب يجب على العبد معرفة الله تعالى وأسمائه وصفاته، كما يذكر الكاتب يجب على العبد الإيمان بالقدر خيره وشره، ثم يذكر الكاتب أقوال المفسرين على الآيات حسب قدمهم وكلام الشراح السابقين، كما يقوم الكاتب بتخريج الأحاديث الواردة في المتن والشروح ونقل شروح المحدثين على الحديث.

مؤلف كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد:

كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد: للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب النجدي، من مواليد السعودية، حفظ القرآن الكريم في سن مبكر، له عدد من المؤلفات منها كشف الشهات، شروط الصلاة وأركانها، القواعد الأربعة، أصول الإيمان، فضل الإسلام وغيرها من المؤلفات.

موضوعات كتاب مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب معنى البسملة، معنى الحمد لله.

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب مسألة هل يصلي على غير النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب أقسام التوحيد وسبب تقسيم العلماء له.

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، ما جاء في مناسبة الآية للتوحيد، الإعراب، ما جاء في تفسير الآية من السنة، تعريف العبادة، صور من العبادة لغير الله تعالى منها عبادة الهوى وعبادة العلماء وعبادة الشيطان وعبادة الحكام وعبادة الدنيا والزوجة والدرهم والدينار.

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب قوله تعالى:(وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ)، مناسبة الآية التوحيد، الإعراب، معنى الطاغوت، كيفية الكفر بالطاغوت، هل تكفير الطواغيت من أصل الدين أم الكفر بهم فقط؟، صور من عبادة الطاغوت من القرآن الكريم، القتال في سبيله، العبادة له من دون الله، الموالاة والحب والنصرة والقرب.

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب قوله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً)، مناسبة الآية للتوحيد، الإعراب، ما جاء في تفسير الآية من الآثار، ما جاء في تفسير الآية من أقوال المفسرين، معنى القضاء، ما جاء في الآية من أقوال شراح كتاب التوحيد، أقسام القضاء وأنواعه، أقسام العبودية، ما جاء في تفسير الآية من السنة، حكمة اقتران بر الوالدين بعبادة الله عز وجل.
  • الموضوع السابع: يذكر الكاتب قوله تعالى:(قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا)، مناسبة الآية للتوحيد، الإعراب، ما جاء في تفسير الآية من الأحاديث،ما جاء في تفسير الآية من الآثار، ما جاء في الآية من أقوال المفسرين وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.



المصدر
مغني المريد الجامع لشروح كتاب التوحيد/محمد بن عبد الوهاب/ مكتبة نزار مصطفى الباز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى