أساليب الكتابةالآداب

ما الفرق بين القصة الصحفية والقصة الخبرية والتقرير الخبري؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التقرير الخبري
  • ما هي وظائف التقرير الخبري؟
  • ما هي القصة الصحفية؟
  • ما هي القصة الخبرية؟
  • ما الفرق بين القصة الصحفية والخبرية؟

تطوّرت الفنون الصحفية بشكل كبير، وظهرت المنافسات ما بين الإعلام المرئي والمكتوب، وظهرت أنواع جديدة من الكتابة ضمن مجال الصحافية مثل القصة الصحفية، وهنالك فرق بين القصة الصحفية والخبرية والتقرير الخبري سنذكرهم في هذا المقال.

 

ما هو التقرير الخبري:

 

التقرير الخبري: هو عبارة عن تقرير يقدّم الحقيقة والوقائع بقالب صحفي يدخل فيه عنصر الاستقصاء ولكن بطريقة الخبر السريع، وله عدّة أسماء مثل: تقرير معلومات، تقرير إخباري، موضوعي، تحليلي، ويعرّف أيضاً بأنّه تقرير يقدّم المعلومات والحقائق عن طريق عبارات مكتوبة، مع إضفاء بعض الحيوية عليها من خلال كتابعة أهم التطوّرات التي تطرأ على الحدث، ولكن بوجود عنصر الموضوعية وأحياناً يضيف للخبر حقائق تفصيلية وخلفيات جديدة له.

 

ويكمن الفرق بين التقرير الخبري والخبر هو أن الخبر يعطي المعلومة بشكل سريع بما لا يزيد عن جملة أو جملتين، أمّا التقرير الخبري فلا يقتصر على تقديم الخبر فقط بل ما وراءه من تفاصيل وأمور مخفية بقدر الإمكان، وعلى الرغم من أن التقرير الخبري والخبر يرى البعض انّهما متشابهان ولكن التقرير الخبري يدخل بمجال الكتابة الصحفية.

 

بحيث يكمن هذا التشابه أن التقرير الخبري عن حذف بعض الإضافات التي طرأت عليه يمكن تحويله لخبر، ولكن يبقى الخبر اختزالاً للحقيقة أمّا التقرير الخبري فربّما يعالجها فهو شاهد على الحدث؛ حيث يشترط وجود الكاتب الصحفي أثناء وقوع الحدث على العكس من الخبر الذي يمكن تأجيل كتابته إلى وقت لاحق.

 

ما هي وظائف التقرير الخبري؟

 

  • إبراز وإظهار جميع الجوانب المتعلّقة بالخبر حتّى المخفية منها.

 

  • شرح الخلفية التاريخية والوثائقية للخبر.

 

  • عمل تقييم وتحليل للخبر بشكل موضوعي ومحاولة الوصول لنتائج أو توقّعات.

 

ما هي القصة الصحفية؟

 

تعتبر القصة الصحفية نوع غير تقليدي من الكتابة ينتمي نوعاً ما إلى الكتابة الإبداعية؛ وهذا لقدرته على نقل المعلومة بصورة ديناميكية حيّة وكأن القارئ يعيش الحدث، ويحاول إظهار جانب العاطفة به كذلك، وتخدم القصة الصحفية الكثير من المؤسسات المجتمعية وكذلك المجلات بقسم القضايا الاجتماعية والإنسانية مثل البطالة، وتحظى القصة الصحفية بحظ وافر من اهتمام القرّاء بها؛ وهذا لقربها من القارئ وقربها من ملامسة واقعه وقضيته.

 

ما هي القصة الخبرية؟

 

من أهم ما يميّز القصة الصحفية هو تقديم إجابات وافية على كل سؤال من الممكن أن يخطر بذهن القارئ، وتتسّم إجاباتها بأنها ليست قصيرة بل تلجأ لأسلوب الشرح وسرد الوقائع في الإجابة، وتستخدم أسلوب التشويق كذلك فهي ليست خبر مجرد، بالإضافة إلى أنّها تخلط بين الأسلوب الأدبي والصحفي من حيث استخدام الألفاظ الأدبية بالخبر وتوظيفها لأغراض متعدّدة.

 

ما الفرق بين القصة الصحفية والخبرية؟

 

يكمن الاختلاف بين القصة الصحفية والخبرية بالمواضيع المكتوب عنها؛ حيث تصلح القصة الصحفية للكتابة عن الأحداث التي تحصل بشكل يومي، أمّا القصة الخبرية فتتنوّع أساليبها منها المضحك ومنها العاطفي ومنها الإنساني والنفسي، وكذلك القصة الصحفية يمكن أن يتم دمجها بمجال الكتابة الإبداعية أّما القصة الخبرية فلا يمكن لها ذلك.

المصدر
مهارات الكتابة الصحفية/أفل اياد الصقر/2017فن الكتابة الصحفية/أبو زيد،فاروق/1985الكتابة الصحفية الإخبارية/نواف أحمد عبد الرحمن/2016مبادئ الكتابة الصحفية/الشكل والأسلوب/2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى