أساليب الكتابةالآداب

مقارنة بين مستخدمي اليد اليمنى واليد اليسرى

اقرأ في هذا المقال
  • الفروقات بين مستخدمي اليد اليمنى واليد اليسرى

قدرة الجسم على استخدام اليد اليسرى أو اليد اليمنى أمر تتحكّم فيه الجينات هو ليس أمر اختياري، فهو أمر وراثي والدليل على ذلك على سبيل المثال المرأة التي تحمل بعد سن الأربعين فإن نسبة أن يكون جنينها أعسر أكبر بنسبة 40% من اللواتي يحملن تحت سن الأربعين.

 

إنّ الدماغ هو من يعطي الإشارات العصبية للجسم التي تجعله تهيمن على إحدى اليدين، وبحسب الدراسات فإنّ الجهة اليسرى بالدماغ هي من تسيطر على عمل الجهة اليمين من الجسم والعكس صحيح، سنتحدّث في هذا المقال عن أهمّ الفروقات في الصفات بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى.

 

الفروقات بين مستخدمي اليد اليمنى واليد اليسرى:

 

الذكاء:

 

بحسب الدراسات فإنّ مستخدمي اليد اليسرى أعلى ذكاءً من مستخدمي اليد اليمنى؛ وهذا لأنّه من الأمر الطبيعي استخدام اليد اليمنى في الجسم فعند استخدام الجهة اليسرى يكون الدماغ أكثر نشاطاً، والدليل على ذلك أنّ أهمّ العظماء والمشاهير من مستخدمي اليد اليسرى وأشهرهم آينشتاين، وهو العالم المعروف الذي لم يصل لدرجة ذكائه أحد لغاية الآن.

 

العمر:

 

بحسب الدراسات أيضاً فيعتبر متوسط معدل العمر لدى مستخدمي اليد اليسرى أقلّ من أصحاب اليد اليمنى بثلاث سنوات؛ وذلك بسبب النشاط الزائد عندهم فهم معرضّون في بعض الأحيان للوفاة المبكرّة.

 

نسبة وجودهم في العالم:

 

تعتبر نسبة وجود أصحاب اليد اليسرى أقل من أصحاب اليد اليمنى فمن الرجال يوجد 13% ومن النساء يوجد 11% منهم، وبشكل عام نسبتهم في العالم لا تتجاوز 10%؛ ومع ذلك فإن 50% منهم من المشاهير والسياسيّين، بالإضافة إلى أنّهم أكثر طلاقةً في الكلام والخطابة.

 

المهارات القتاليّة:

 

يتميّز أصحاب اليد اليسرى عن أصحاب اليد اليمنى في فنون القتال والمبارزة؛ وذلك لعدّة أسباب منها أنّ أغلب الخصوم في القتال لا يتوقعون أن تأتيهم الضربة من اليد اليسرى، بالإضافة إلى أنّ أصحاب اليد اليسرى يشعرون أنهم أقليّة في المجتمع وهذا يعطيهم ميزة استراتيجية عند القتال؛ لذلك الشخص الأعسر لديه قدرة على البقاء في المجتمع العنيف أكثر من أصحاب اليد اليمنى.

 

طريقة استخدام المخ:

 

يعتبر أصحاب اليد اليسرى أكثر مرونة وفعاليّة من هذه الناحيّة، والتواصل معهم أسهل من التواصل مع أصحاب اليد اليمنى، بالإضافة وبحسب الدراسات التي أجريت فلديهم قدرة على الانسجام مع الفوضى وعدم الترتيب على عكس أصحاب اليد اليمنى، فيمكنهم أن يبدعوا في جو الفوضوي.

 

استخدامهم لبعض الأدوات اليدوية:

 

التعامل مع بعض الأدوات مثل المقصّ، الفأرة ولوحة المفاتيح أمر غير مريح أبداً لأصحاب اليد اليسرى، أمّا لأصحاب اليد اليمنى يعتبر هذا الأمر مريح جدّاً ولا يواجهون أيّ مشكلة به.

 

الأفضلية في القيادة:

 

بحسب بعض الدراسات التي فضّلت أصحاب اليد اليسرى في القيادة والحديث عن أصحاب اليد اليمنى؛ السبب في ذلك أنّ أصحاب اليد اليسرى عند استخدامهم لها في لغة الجسد تعتبر مريحة أكثر للمشاهدين؛ لأنها تظهر لهم على شاشة التلفاز بالعكس وكأنها اليد اليمنى، أمّا استخدام اليد اليمنى في الإشارة تظهر وكأنّها اليد اليسرى.

المصدر
مستقبل الكتابة التاريخية في عصر العولمة والانترنت/ابراهيم قادري/2001البلاغة العربية وأساليب الكتابة/أيوبي ياسين/1998فن الكتابة/أحمد حماد/2013تاريخ الكتابة/د. سليمان أحمد ظاهر/2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى