أساليب الكتابةالآداب

ما هو فن كتابة البحوث؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي البحوث؟
  • أهم أنواع البحوث
  • ما هي عناصر البحوث الأساسية؟

ما هي البحوث؟

 

البحوث: هي عبارة عن أداة ووسيلة يقوم بها الباحث لاكتشاف معلومات وحقائق حول موضوع معيّن؛ وذلك من أجل اكتشاف وتحليل وتفسير ظاهرة أو أمر ما أو من أجل إيجاد حلول واقتراحات لمشكلة ما، فهو طريق من طرق المعرفة الدقيقة في جمع المعلومات والتي يشترط أن يجتهد بها الباحث للبحث عن الأصح والأدق منها، وسنتحدّث في هذا المقال عن أهم أنواع البحوث وعناصرها.

 

أهم أنواع البحوث:

 

بحوث مختصة بالرسائل الجامعية:

 

عادةً ما تكون قصيرة ولا تتطلّب الكثير من الوقت والجهد لعملها؛ وذلك لأن الباحث لا يطلب منه التحليل العميق في موضوع ما أو حل لمشكلة بل توكل له مهمة إيجاد معلومات أكثر حول موضوع معيّن من خلال الاستعانة بالمصادر المختلفة، عدد صفحاته من 10-40 صفحة ويسمّى ب (Term paper)، وله وقت محدّد لإنجازه.

 

البحوث المختصة برسائل الماجستير:

 

وتكون أطول بقليل من البحوث المختصّة بالرسائل الجامعية، تسمّى أيضاً ب (Master thesis) حيث يعنى هذا النوع من الرسائل ليس فقط بالبحث عن معلومات حول موضوع ما بل إضافة معلومات واقتراحات جديدة له؛ فيتطلّب وقت وجهد أكثر.

 

البحث المختص برسائل الدكتوراة:

 

ويسمّى أيضاً (Doctoral dissertation)، وهذا النوع من البحوث متقدّم ويكون طويلاً بعض الشيء، حيث توكل لصاحبة مهمّة عمل أطروحة جديدة وجمع كل المعلومات المختصّة به، حيث تعتبر من أعلى الشهادات الدراسية التي تتم مناقشتها أمام أساتذة مختصين بنفس المجال، وللحصول على شهادة الدكتوراة يجب أن يكون البحث شاملاً ووافياً لكل جوانب الموضوع.

 

ما هي عناصر البحوث الأساسية؟

 

  • موضوع البحث والذي يجب أن يكون غير اعتيادي ومثير للاهتمام من قبل الأساتذة.

 

  • المصادر والمراجع ويجب أن تكون مختلفة وشمولية ومنها: الكتب، المقالات، الموسوعات العلمية، فهارس الدوريات، الورقيات والإلكترونيات وغيرها من مراجع موثوقة ومعتمدة.

 

  • معلومات البحث والتي يجب أن يتم أخذها بطريقة التلخيص أو الاقتباس، ويجب أن تدوّن هذه المصادر بالبحث نفسه أو ببطاقات اخرى، بذكر المصدر واسم الكاتب وتاريخ النشر.

 

  • خطة البحث والتي يجب أن تكون منظمّة من حيث الأفكار المترابطة وهيكل البحث من حيث المقدمة والمتن أو الموضوع الرئيسي الذي يتكون من أكثر من فصل، والخاتمة التي تحتوي على الاستنتاجات والفرضيات والاقتراحات بالإضافة إلى الجداول التوضيحية والملاحق إن وجدت.

 

  • وأخيراً قائمة المراجع التي تكون عادةً مكوّنة من قسمين قائمة مراجع باللغة العربية وقائمة مراجع باللغة الانجليزية.

المصدر
كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجسيتر والدكتوراة/محمد عبد الغني سعودي/2007المساعد في كتابة البحوث/أنطونيو بطرس/2020فن كتابة وإعداد البحوث والرسائل الجامعية/بارسون/1986فن كتابة البحوث وإعداد الرسائل الجامعية/محمد عثمان الخشت/1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى