الإعلامالصحافة

ما هي أنواع المقالات التحليلية ولغتها؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المقالات التحليلية.
  • لغة المقال التحليلي.

أنواع المقالات التحليلية:

 

المقال التحليلي المتوسط والطويل:

 

حيث يقصد بها المقالات التي تسعى إلى تغطية ومعالجة القضايا السياسية، المالية المصرفية والموضوعات الاقتصادية؛ بحيث يتم نشر من مثل هذه الأنواع التحليلية بشكل منتظم أو غير منتظم.

 

وبالتالي فإنَّ المقال التحليلي المتوسط والطويل يتم نشره وتقديمه في الصحف التي تنشر بشكل يومي أو أسبوعي بالإضافة إلى المجلات بكافة أنواعها سواء كانت عامة أو متخصصة، أو يتم نشرها في المجلات الفصلية سواء كانت متخصصة أو عامة، كما قد يتم نشره في كافة الدوريات الصحفية.

 

المقال التحليلي المتخصص بالشؤون العلمية والأدبية:

 

حيث ينقسم هذا النوع من المقالات التحليلية إلى:

 

  • المقال التحليلي القصير: حيث يقصد بها المقال الذي يتخصص في تناول الموضوعات الأدبية، الرياضية، العلمية والموضوعات الفنية، حيث تسعى المؤسسات الصحفية بكافة أشكالها إلى اختيار محرر صحفي متخصص في هذه الموضوعات.

 

حيث يتم نشر هذا النوع من المقالات التحليلية في البرامج الحوارية سواء يتم بثها في البرامج التلفزيونية أو الإذاعية، كما قد يتم نشره في المجلات العامة والمتخصصة، بالإضافة إلى المجلات التي تستخدم الطابع التفصيلي.

 

المقال التحليلي الطويل:

 

حيث يقصد بها المقال الذي يسعى إلى معالجة الموضوعات المتعلقة  بالشؤون العلمية والأدبية؛ بحيث يكون ذلك على شكل حلقات سواء كانت يومية أو أسبوعية، كما قد يتم نشر هذه المقالات في الصحف الأسبوعية واليومية بالإضافة إلى المجلات بكافة أنواعها.

 

لغة المقال التحليلي:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ اللغة التي يتم استعمالها في المقالات بكافة أنواعها، ومنها المقالات التحليلية هي تلك اللغة التي تجمع ما بين اللغة العربية العامية والفصحى، حيث يتم الاستعانة باللغة السياسية والتي يتم استعمالها في معظم الأحيان، بحيث يكون ذلك عند معالجة الموضوعات الإعلامية السياسية.

 

وعليه فإنَّ كافة المقالات التحليلية يتم الحصول عليها من مجموعة من المصادر والتي بدورها تؤكد على اللغة التحليلية من مثل:

 

 

  • مصادر غير إعلامية سواء كانت مطلقة أو ذات علاقة بالموضوع المطروح.

 

  • تصريحات إعلامية.

 

  • الاطلاع المباشر على الأحداث فور وقوعها.

 

 

  • نشرات وتقارير تكون صادرة عن الجهات المتخصصة.

 

 

المصدر
كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة.كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى