الآدابالأدباء العربالشعر والشعراء

من هو محمد بن ناصر الخليف؟

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالأديب محمد بن ناصر الخليف.
  • مؤلفات الشاعر محمد بن ناصر الخليف.

التعريف بالأديب محمد بن ناصر الخليف:

محمد بن ناصر الخليف وهو الأديب والكاتب والمؤلف العربي الذي يرجع أصله ونسبه إلى إحدى الأسر التي كانت ولا زالت تعيش في المملكة العربية السعودية، كان أحد الأدباء العرب الذين رفعوا الأدب العربي في العصر الحديث على حدٍ سواء، كما ويتعبر أحد الشعراء العرب الذين أثروا وزادوا الثقافة الشعرية بالكثير من العلم والمعرفة على حدٍ سواء، حيث كان من الأدباء المشهورين في المملكة العربية السعودية.


ولد الشاعر والأديب والمؤلف العربي السعودي الشهير محمد بن ناصر الخليف في العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية في عام ألف وثلاثمائة وخمسة وثمانين للهجرة. وكتب الشاعر العربي السعودي الشهير والكاتب والمؤلف محمد بن ناصر الخليف العديد من المؤلفات التي كان لها أثر بالغ الأهمية على المتذوقين والمحبين للأدب العربي على حدٍ سواء، كما وتُعدّ كتات الشاعر محمد بن ناصر الخليف من الكتابات التي تعتبر مراجع عربية كبيرة للطلاب الذين يدرسون الأدب العربي على حدٍ سواء.


ومن أبرز مؤلفات الشاعر العربي محمد بن ناصر الخليف هي ديوان شعري جمع فيه القصائد التي كانت ذات مضمون واحد وأسماه ديوان “خطى وانتظار”صد في عام ألف وأربعمائة واثني عشر للهجرة، بالإضافة إلى ديوان “سعوديتي”، الذي صدر في عام ألف وأربعمائة وتسعة عشر للهجرة، حيث يعتبر هذا الدين عبارة عن مجموعة كبيرة من القصائد والأناشيد التي كانت ذات المجال الوطني، بالإضافة إلى كتاب “كيف تكون مُعلماً ناجحاً” والذي صدر في عام ألف وأربعمائة وأربعة وعشرين للميلاد.

مؤلفات الشاعر محمد بن ناصر الخليف:


كما وألف الشاعر العديد من الكتب التي كانت بالإشتراك مع الأدباء والمؤلفين الآخرين، ومن أهم الكُتب التي كتبها الشاعر محمد بن ناصر الخليف ما يلي:

  • عبد القادر حداد حياته وشعره وجمع شعره وتوثيقه، عبارة عن رسالة ماجستير، صدر في عام ألف وأربعمائة واثنين وعشرين للميلاد.

  • ملحمة الهداية البطولة، عبارة عن ديوان شعري في السيرة النبوية، صدر في عام ألف وأربعمائة واثنين وعشرين للهجرة.

  • صرخة ربي، عبارة عن ديوان شعري منشد صوتياً صدر في عام ألف وأربعمائة وأربعة وعشرين للهجرة.

  • تقويم برنامج المدارس الرائدة في المملكة العربية السعودية، عبارة عن دراسة صدرت في عام ألف وأربعمائة وثلاثين للهجرة.

  • كما وأعدَّ الشاعر العربي محمد بن ناصر الخليف العديد من الحقائب التدريبية التربوية، حيث قام بتقديمها على إدارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على حدٍ سواء.

المصدر
الأدب العربي المعاصر، روبت كامبل.الأدب العربي الحديث، أيمن ميدان.الأدب العربي الحديث، عمر الدسوقي.الأدب العربي الحديث، أحمد شوقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى