‏تاريخ نشأة معرض عمان الدولي للكتاب

 

‏يعتبر معرض عمان الدولي للكتاب من المعارض الثقافية والفكرية والأدبية المتواجدة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يتم إطلاقه من قبل الرعاية الملكية السامية في كل سنة، كما يتم إقامته من قبل اتحاد الناشرين الأردنيين، وذلك من خلال التعاون مع وزارة الثقافة والإعلام المتواجدة في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية في عمان.

 

‏كما لا بُدَّ من التركيز على أنَّ معرض عمان الدولي للكتاب تستمر فعالياته الثقافية والفكرية في كل سنة، وذلك بالتحديد في قاعة ‏عمان الدولي للسيارات والمتواجدة على طريق مطار الملكة عالية بالإضافة إلى أنَّ معرض عمان الدولي للكتاب يشارك فيه ما يقارب 360 دار للنشر منتشرة حول العالم العربي والأجنبي، ‏بالإضافة إلى مشاركة 20 دولة منتشرة في أقطار الوطن العربي والغربي، ‏من أهمها لبنان، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، جمهورية سوريا، دولة الكويت، جمهورية المغرب، تركيا، كندا، بريطانيا، إيطاليا والصين.

 

‏الأنشطة التي يقدمها معرض عمان الدولي للكتاب

 

‏فلقد ساهم معرض عمان الدولي للكتاب في تقديم مجموعة من الفعاليات التي تعتمد على التنويع في البرامج الثقافية التي تشرف على ‏كافة الفئات المشاركة في المعرض، كما يساهم المعرض في مواجهة مجموعة من التحديات والعقوبات التي من الممكن التعرض لها.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فقد سعى معرض عمان الدولي للكتاب في تقديم مجموعة من الأمسيات الشعرية، الفعاليات الموجه للجمهور المراهقين والشباب، كما ساهم أيضاً في تقديم مجموعة من الأدوات الصحفية المتخصصة في تقديم الواقع الإعلامي والثقافي المتواجد في المؤسسات الإعلامية الأردنية، كما يتم من خلال معرض عمان الدولي للكتاب تقديم الجوائز الأدبية لمجموعة من المؤلفين العربيين والغربيين، ‏فلقد تم تكريم الراحل مصطفى وهبي التل في معرض عمان الدولي للكتاب في دورته في عام 2021، وذلك على اعتبار أنها بمثابة شخصية أدبية شعرية، ساهمت في ‏إثراء الشعر لدى العديد من الشخصيات الشاعرة في الأردن.

 

‏كما يضم معرض عمان الدولي للكتاب مجموعة من اللجان الاستشارية العليا التي تساهم في تقديم الأحداث الوطنية والثقافية التي يقومون بها، وذلك على الصعيد المحلي والعربي ومن أهم هذه اللجان وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، وزارة الثقافة، وزارة البحث العلمي وغيرها.

 

‏مميزات معرض عمان الدولي للكتاب

 

  • ‏يتميز معرض عمان الدولي للكتاب بأنَّه من المعارض الفنية والأدبية، الثقافية، الفكرية، التوعوية الربحية والتي تتطلب مبلغ مالي معين من قبل المشاركين؛ وذلك من أجل تخصيص بعض الطاولات، الزوايا، الأجنحة والرفوف؛ من أجل عرض مؤلفاتهم بشكل جذاب للزائر.

 

  • ‏يتميز معرض عمان الدولي للكتاب بأنَّه من المعارض الأردنية البارزة على خريطة المعارض الدولية والعربية، كما أنه يتميز في قدرته على تقديم خطة تؤكد على أهمية فكرة الاستلهام في  القراءة والكتابة بالنسبة للمجتمعات الأردنية.

 

  • ‏يتميز معرض عمان الدولي للكتاب في قدرته على استخدام الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها سواء كانت وسائل إعلامية محلية أو عربية أو أجنبية ‏سواء أيضاً كانت وسائل إعلامية مسموعة أو مقروءة أو مرئية، بحيث يتم من خلالها الترويج إلى المعرض مع أهمية القدرة على استعمال مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية الإلكترونية المتواجدة على الشبكة العنكبوتية؛ وذلك من أجل تقديم المعلومات الكافية عن المعرض لكافة المترددين عليه أو المشاركين به.

 

  • ‏يتميز معرض عمان الدولي للكتاب في قدرته على إعداد الرسائل الصحفية والإعلامية بشكل يومي ‏وذلك خلال مدة ‏إقامة معرض على أن تكون هذه الرسائل شاملة وكاملة يتم من خلالها التفاعل مع كافة المكاتب ودور النشر الوطنية؛ وذلك من أجل الارتقاء بالمستوى التعليمي والتفاعلي لتزويد المكاتب في الإصدارات والمؤلفات التي تم تقديمها في المعرض.

 

  • ‏يتميز معرض عمان الدولي للكتاب في قدرته على نشر مجموعة من الإعلانات ونشرها في الطرق والشوارع داخل المملكة الأردنية الهاشمية على أن يتم توضيح مكان وزمن ‏إقامة المعرض في عمان، بالإضافة إلى إنشاء بعض الكتيبات والنشرات وتوزيعها على الجامعات والمدارس الأردنية.

 

  • يتميز معرض عمان الدولي للكتاب في قدرته على استضافة ضيوف شرف في المعرض، بحيث يتم في كل سنه تقديمها ومن أهمها، دولة فلسطين حيث كانت لعام 2016، جمهورية مصر العربية، الإمارات العربية المتحدة، جمهورية تونس.

 

  • يتميز معرض عمان الدولي للكتاب بأنَّه يمتلك المقدرة على مواكبة التطورات الحاصلة في مجال تنمية الفئات القرائية والكتابية في المعرض، بحيث توفر الإمكانيات والأدوات التي تسهل عملية تعزيز جهود القراءة من كافة الفئات المجتمعية.