الإعلامالصحافة

الإعلام الثقافي

اقرأ في هذا المقال
  • نشأة الإعلام الثقافي.

نشأة الإعلام الثقافي:

يعتبر الإعلام الثقافي مصطلح حديث يقوم على أسس علمية وعملية، بالإضافة إلى أنَّهُ يقوم على فهم طبيعتي الإعلام والثقافة، وعليه فإنَّ الإعلام الثقافي منبثق من العملية الاتصالية. وبالتالي لا بد من التركيز على أنَّ الإعلام الثقافي ما هو إلا عبارة عن عملية يتم من خلالها إرسال المواد، أو الرسائل الثقافية المتعددة والمتنوعة إلى الجمهور المتلقي.


ويكون من الضروري في هذه العملية أن يكون هنالك تفاعل؛ بحيث يتم نقل المعاني ليتم ترجمتها من قبل الجمهور المستهدف؛ بحيث تكون متعلقة بالمضامين الثقافية بشكل كبير. وعليه فإنَّ الفكرة الرئيسية في في الإعلام الثقافي ترتكز على الاشتراك في الإطار الثقافي؛ بحيث يحتوي على الجوانب الثقافية والتي تتعلق بشكل مباشر بأفراد المجتمع.


ولا بد من التأكيد على للإعلام الثقافي وظائف متعددة ومتنوعة منها الوظيفة الروحية، والتي يسعى من خلالها إلى الوصول إلى صلب المجتمع بحيث تطغى عليه المنافع المادية على حياتهم، بالإضافة إلى أنَّهُ يقوم بإشاعة القيم الجمالية ما بين الجمهور. وبالتالي فإنَّ الوظيفة الاجتماعية من أهم الوظائف التي تسعى إليها البرامج الثقافية والتي تتمثل في خلق وحدة اجتماعية متماسكة، والتي تساهم في خلق التضامن ما بين كافة الناس والهئيات المجتمعية.


المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب الإعلام الجديد/ الدولة الافتراضية الجديد- ياس البياتي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى