الإعلامالصحافة

التربية الإعلامية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التربية الإعلامية.
  • مراحل تطور التربية الإعلامية.

مفهوم التربية الإعلامية:

ويقصد بها الطريقة التربوية في التعامل مع كافة وسائل الاتصال الجماهيري، سواء كانت إذاعة أو صحافة أو تلفزيون. وبالتالي يكون التعامل من خلال الكلمات، الصور الساكنة أو المتحركة؛ بحيث يتم تقديمها باستخدام الوسائل التقنية المختلفة.

مراحل تطور التربية الإعلامية:

  • في البداية ظهرت التربية الإعلامية في أواخر الستينات، وبالتالي كانت تركز على الإمكانية التي توضح كيفية استخدام أدوات الاتصال، بالإضافة إلى وسائل الإعلام على أن تحقق منافع تربوية تكون ملموسة.

  • أمّا في فترة السبعينات فلقد تطورت التربية الإعلامية، على اعتبار أنها وسيلة تساهم في رفع مستويات التعليم وخاصة في ما يتعلق بالشؤون الإعلامية، فإنَّ في هذه المرحلة قامت بالتركيز على الكشف عن كافة الأمور المزيفة، بالإضافة إلى القيم غير ملائمة ممّا ساهم في جعل الطالب قادر على رفضها وتجاوزها.

  • ففي المراحل الأخيرة للتربية الإعلامية، فلقد كانت تركز على تمكين الأفراد من فهم التربية الإعلامية بكافة مراحلها وأشكالها، وبالتالي مساعدتهم من أجل التعامل الجيد معها بالإضافة إلى المشاركة فيها بشكل مؤثر وفعال.

المصدر
كتاب التربية الإعلامية والوعي بالأداء الإعلامي/د. محمد عبدالحميدكتاب التربية الإعلامية_ صناعة فك تشفير الإعلام/د. فاضل البدراني.كتاب التربية الإعلامية ومحو الأمية الرقمية/ د. بشرى حمداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى