ad
الإعلامالتلفزيون

كيف يتعامل التلفزيون مع الحدث الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • آلية تعامل التلفزيون مع الحدث الإعلامي.
  • المميزات الرئيسية لإنتاج وإعداد الأحداث الإعلامية في التلفاز.

آلية تعامل التلفزيون مع الحدث الإعلامي:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ وسيلة التلفزيون تتبع آلية معينة ومحددة في التعامل مع الأحداث الإعلامية، والتي تجعلها مميزة عن غيرها من الوسائل الإعلامية الأخرى، كما تسعى وسيلة التلفزيون إلى توضيح الفروق الكامنة ما بين المشاهد التلفزيونية وما بين المشاركة الفعلية للأحداث الإعلامية المتعددة، حيث تساهم في توفير الفرص أمام الجمهور المشاهد إلى المشاركة بشكل فعال حيال الموضوعات الإخبارية والأحداث الإعلامية المقدمة، وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ القدرة التي يمتلكها جهاز التلفزيون تفوق الوسائل الإعلامية الأخرى، وذلك فيما يخص قدرتها على تناول المشاهد المثيرة والأكثر تأثير على الجماهير الإعلامية المستهدفة.

 

المميزات الرئيسية لإنتاج وإعداد الأحداث الإعلامية في التلفاز:

 

  • يسعى جهاز التلفاز إلى تحقيق ما يسمى بالمساواة والحاصلة ما بين الجماهير المتلقية، حيث يساهم في إحساسهم بالمساواة بغض النظر عن المستويات الاجتماعية أو القطاعات المتخصصة، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ جهاز التلفزيون يقوم على توجيه البث الحي المباشر التلفزيوني إلى كافة القطاعات الإعلامية والصناعية.

 

  • تسعى وسيلة التلفزيون إلى تقديم البث المباشر والحي للجوانب الدرامية؛ وذلك على اعتبار أنَّ البث المباشر يعسى إلى تقوية الدراما عند كافة المشاركين في الأحدث الإعلامية؛ وذلك بهدف عدم الوصول إلى نقطة التشويش فيما هو مقدم.

 

  • لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ التلفزيون يقوم على التعامل مع الأحداث الإعلامية، من خلال التشديد على ما يسمى بالمنح المقدمة لمنظمين الحدث الإعلامي، كما قد توفر الفرصة من أجل إعطاء رمز للتعليق العميق حيال الموضوعات والأحداث الإعلامية المتناولة.

 

  • يسعى التلفاز إلى توفير قائمة من المقترحات ومن ثمَّ تقديمها على الجماهير الإعلامية؛ وذلك من أجل إعطائهم فرصة الاختيار للمشاريع التي يرغبون بالتعرض لها إعلامياً ومرئياً.

 

وعليه فإنَّه من الضروري التركيز على أنَّ هناك فارق كبير ما بين الأحداث الإخبارية وما بين الأحداث الإعلامية، حيث يعتبر الحدث الإعلامي هو الموضوع الذي يحتاج إلى بث حي مباشر يكون مخطط له، وليس كما هو الحال في الأحداث الإخبارية والتي تركز على البحث الحي المباشر غير مخطط له، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الأحداث الإعلامية تشتمل على العديد من الموضوعات وقد تشتمل أيضاً على الموضوعات الإخبارية، بينما الأحداث الإخبارية، فهي متخصصة بالأخبار سواء كانت محلية أو عالمية.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى