الإعلامصحافة وإعلام

ما هو دور الإعلام الإلكتروني في تشكل الرأي العام؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور الإعلام الإلكتروني في تشكل الرأي العام.

دور الإعلام الإلكتروني في تشكل الرأي العام:


تعددت الوظائف والمهام التي تقوم بها الصحافة والإعلام عبر المواقع الإلكترونية التي تكون على شبكة الإنترنت العالمية، ومن تلك الوظائف وظيفة الدفاع عن حقوق المرأة والطفل وحل الكثير من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأسرية المتعددة والتي باتت تشكل وسيلة وأسلوب فعّال لحل تلك القضايا والمشاكل على حدٍ سواء، وهذا مع ظهور شبكة الإنترنت والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة آنذاك.


ونخص الذكر بأنَّ للإعلام أو الصحافة الإلكترونية دور كبير وفعّال في تكوين وطرح الآراء العامة لدى الكثير من الأفراد والمواطنين داخل الدولة وخارجها، إلى جانب طرح الرأي العام بثقة والبعد عن كل أنواع التوتر والخوف الذي يحصل نتيجة الأفعال كالتنمر مثلاً على الفرد نفسة.


وفي كثير من الأبحاث التي أجرها الكثير من الدارسين للإعلام والصحافة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت العالمية تم تسليط الضوء على الأدوار التي يقوم بها الإعلام الإلكتروني ودوره الفاعل في تكوين الرأي العام ومدى إسهام الصحافة الإلكترونية في هذا المجال على حدٍ سواء.


كما وأنَّ الإعلام الإلكتروني استخدم الكثير من الأساليب والوسائل والطرق المتعددة التي من خلالها يتم التأثير على الرأي العام لدى الكثير من المواطنين على حدٍ سواء.


كما وساهم الإعلام الإلكتروني بروز نوع يُسمى الرأي العام الإلكتروني وهذا بواسطة وسائل الإنترنت الحديثة بالإضافة إلى العديد من التبيقات التي تعمل على تحديد الكثير من محلامحها الخاصة على حدٍ سواء.


حيث أنَّ الإعلام الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت العالمية أصبح واقع وأرض خصبة وذلك لأجل جذب المزيد من الجمهور المستهدف هذا على العكس تماماً من الصحافة الورقية على حدٍ سواء.


وبفضل ما تقدمه الوسائل الإعلامية المختلفة أو الإعلام الإلكتروني الجديد من سرعة الوصول إلى المعلومة وامتلاكه أرض جماهيرية وقاعدة كبيرة منهم وكبر عدد القُراء فيها وتمتعها بالبنية التكنولوجية الجدية والكبيرة وما تقدمه الصحافة الإلكترونية من خدمات تعزز الرأي العام وتقويه والحرية الكبيرة في تداول ونقل المعلومات وتبادلها، بالإضافة إلى المنصات التي يتم من خلالها طرح تلك الآراء بحرية دون وجود أيّة نوع من القيود في الكثير من المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كل هذه العوامل ساهمت في جعل الإعلام والصحافة الإلكترونية وسيلة وطريقة من الطرق المهمّة في تكوُّن الرأي العام لدى الأفراد.

المصدر
الإعلام الإلكتروني/ عبدالعزيز خالد الشريف. كتاب دراسة الجمهور في بحوث الإعلام/ محمد عبد الحميد.كتاب بحوث الإعلام/ سمير حسين.كتاب تحليل المحتوى في بحوث الإعلام/حمام زهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى