الإعلامصحافة وإعلام

ما هو دور الصحافة الرياضية في تشكيل الرأي؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور الصحافة الرياضية في تشكيل الرأي.

دور الصحافة الرياضية في تشكيل الرأي:

 

تلعب الصحافة الرياضية دور كبير في التأثير على الجماهير المستهدفة ومن ثمَّ تسعى إلى تشكيل الآراء العامة حيال الموضوعات الرياضية المتنوعة، كما تساهم الصحافة الرياضية إلى تقسيم الموضوعات الرياضية إلى اتجاهين، وكلاهما يؤثر على الوسيلة الرياضية الإعلامية المستخدمة.

 

وبالتالي فإنَّ الصحافة الرياضية من أكثر الأنواع الصحفية مهمة وخاصة فيما يتعلق بالأحداث الرياضية والتي تحتوي على رأيين معاكسين، بالإضافة إلى أنَّها من أقوى الوسائل الإعلامية المستخدمة في الساحة الإعلامية، حيث تسعى إلى التأثير على الرأي العام الرياضي، بحيث يكون ذلك عن طريق الأخبار أو الأعمدة الصحفية أو التعليقات الصحفية، أو من خلال التحقيقات الرياضية الصحفية أو الأحاديث الرياضية.

 

وبالتالي تلعب الرسوم الكاريكاتورية المستخدمة في الصحافة الرياضية دور كبير في تشكيل الرأي العام، حيث تكون الآراء مبينة على الصحة والصدق في تناول الأحداث الرياضية، كما أنَّ الخطأ غير مرغوب به وهو ما يجعل الخبر محرّف أو مزيف، بحيث يشكّل ذلك خطر واضح على الأخبار الرياضية من جهة والجمهور من جهة أخرى.

 

حيث يكون من الضروري أن يراعي المحرر في الصحافة الرياضية مجموعة من المبادئ، والتي بدورها تؤكد على أنَّ الرأي العام ملك للصحيفة وليس الخبر، حيث تلعب الحقيقة دور كبير في تكوين الرأي العام نحو الأحداث المستقبلية، كما لا تمتلك الصحافة الرياضية الحرية في في نشر الأخبار، بل تكون مقيّدة بمجموعة من المعايير والتي تشتمل على الأمانة والنزاهة، بالإضافة الدقة في تناولها.

 

وعليه فإنَّ الصحافة الرياضية الحديثة تسعى إلى استخدام الرسوم والصور في التعبير عن الأحداث الرياضية، كما يكون لها تأثير واضح على تشكيل الرأي العام، وذلك على اعتبار أنَّ الصور والرسوم تعادل المئات والملايين من الكلمات، حيث تكون الرسوم الكاريكاتورية بمثابة سلاح قوي وفعّال والتي بدورها تساهم في إكساب رضا أو سخط الجمهور حيال الأحداث المطروحة.

 

فقد تكون هذه الرسوم أيضاً موجهة إلى أشخاص معينة، بحيث تكون من أكثر الفنون الصحفية استعمالاً في الصحافة الرياضية الحديثة، كما أنَّها تتطلب إلى جهد ووقت كبير في التنفيذ، بالإضافة إلى حاجتها إلى رسّام متمكن من الرسم الكاريكاتوري.

المصدر
كتاب الصحافة الرياضية/ نسمة فايق كمال.كتاب الصحافة الرياضية/ فيل أندروز.كتاب الإعلام الرياضي/ عبد الرزاق الشرقاوي.كتاب التعرض لوسائل الإعلام الرياضي ودوره في العوامل النفسية/ حسين الهروتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى