الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هو مفهوم المنتديات الإعلامية الحوارية؟

‏تعتبر المنتديات الإعلامية الحوارية من الوسائل الاتصالية التي تعتمد على أساس إنشاء الاجتماعات أو النقاشات التي تتم بين أطراف العملية الاتصالية ما بين الجهات المسؤولة التي يتم من خلالها الوصول إلى أهمية الموضوعات الإخبارية والوصول إلى حلول ذات قدرة ناجمة عن كيفية التعامل معها، بحيث يكون ذلك عن بواسطة الكلمات والعبارات.

 

‏نبذة عن مفهوم المنتديات الإعلامية الحوارية

 

‏تعتبر المنتديات الإعلامية الحوارية من المفاهيم أو المصطلحات التي تم التوسع بها؛ من أجل الوصول إلى الآراء ذات الموضوعات الإخبارية، بحيث يكون ذلك من خلال الوسائل الإعلامية الرقمية، مع أهمية قدرة المنتديات الحوارية إلى تقديم مجموعة من الاقتراحات الإعلامية أو الأفكار ذات الآراء الصحفية أو الموضوعات التي يتم مناقشتها، ومن ثمَّ العمل على الرد عليها وفقاً لعملية إدراج الصور الإعلامية أو المقالات الصحفية التي تؤكد على أهميتها في الميادين الإعلامية.

 

كما قد يتم من خلال المنتديات الإعلامية الحوارية الكتابة الصحفية ‏لمجموعة من الكلمات والرسوم، العمل على ترتيبها؛ من أجل نشرها بطريقة واضحة في الوسائل الإعلامية المختلفة.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّه قد يتم أيضاً من خلال المنتديات الإعلامية الحوارية تحديد بعض الأشخاص المساهمة في كيفية إدراج المقالات الإعلامية وكتابتها، بالإضافة إلى الصور الصحفية، على أن تكون متمكنة في قدرتها على التعامل مع المقدمات الصحفية المشتركة، وهو ما يساعد على تقديم معلومات إعلامية متخصصة مهمة في المدونات الإعلامية الحوارية.

 

‏أهمية ‏المنتديات الإعلامية الحوارية

 

‏لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ المنتديات الإعلامية الحوارية تلعب أهمية كبيرة في قدرتها على توفير بعض المواقع الإعلامية الإلكترونية المجانية التي تسعى إلى توضيحها في المؤسسات الصحفية الإلكترونية؛ وذلك من أجل نشر موضوعات إخبارية تفاعلية يتم نشرها إعلامياً وصحفياً، بحيث تؤكد على أهميتها في المجالات الإعلامية، فلقد يشتمل أيضاً على بعض المذكرات اليومية أو المسودات الخاصة التي يتم التعامل معها؛ من أجل إنشاء مؤسسات صحفية إلكترونية تعتمد في المقام الأول على المنتديات الإعلامية الحوارية وكيفية التعامل مع صفات النشر أو الناشر  الإعلامي الإلكتروني الفعلي.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فقد تطرقت المؤسسات الإعلامية إلى المنتديات الحوارية والمدونات بطريقة كبيرة ومباشرة، على أن يتم بواسطتها تحديد بعض الاعتبارات الناشرة لبعض الكتابات أو الرسوم أو الصور التي يتم مشاركتها وفقاً لبعض الشروط الإيجابية أو التنظيمية التي يتم إخضاعها في داخل المؤسسات الصحفية الإلكترونية والتعامل معها تبعاً لبعض الوظائف أو الخدمات التي تقدمها المنتديات الإعلامية الحوارية.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ المؤسسات الإعلامية ‏على اختلاف أنواعها وأشكالها ساهمت في تحديد الاستقلالية في عملية إرسال الكلمات أو الموضوعات الإخبارية بطريقة رقمية وفقاً للمواقع التي تم تحديدها؛ من أجل النشر الإلكتروني، مع أهمية التعامل معها بطريقة تحدد كيفية الوصول إلى الحاسب الآلي أو الشبكة المعلوماتية في قراءة البيانات الصحفية، على أن يتم مراقبتها وفقاً للمقالات التي يتم تقديمها في المنتديات الحوارية الإعلامية، وهو عكس الصحف الإلكترونية التي فقط تسعى إلى تقدم مجموعات إخبارية دون نشرها بطريقة نقاشية، على أن يتم مناقشتها ما بين أطراف العملية الاتصالية.

 

كما يتم من خلال المنتديات الإعلامية الحوارية الوصول إلى المواقع التي تشير إلى التعليق على الموضوعات المطروحة بطريقة واضحة، مع أهمية تحديدها لبعض البرامج الإعلامية والصحفية التي تكون وفقاً ‏لوحدات الإخراج الإعلامي الإلكتروني، وكيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، تويتر ويوتيوب وغيرها؛ وذلك من أجل إنشاء برامج يتم نشرها عبر المنتديات الإعلامية الإلكترونية، وكيفية التعامل مع تقنيات ‏الإعلام الإلكتروني التي تسعى إلى مراقبة القوانين الاقتصادية وكيفية إصدار القضايا المتعلقة بتقنية المعلومات الإعلامية سواء كانت نصوص أو صور إعلامية أو فنون إلكترونية سواء كانت جاهزة أو تم إعدادها أو مشاهدتها وفقاً للقوانين الصحفية المعتمدة في المواثيق المهنية  إلكترونية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ المنتديات الإعلامية الحوارية الإلكترونية تسهل الفرص أمام بعض المواقع الإعلامية والصحفية تحديد الأنظمة المشتركة والتي يتم بواسطتها الوصول إلى أهم السمات التي تساعد على تحقيق وظائف الإعلام، وكيفية جعلها قادرة على ‏تعديل ‏أسس التعاون مع المؤسسات الإعلامية الإلكترونية وكيفية الوصول إلى اعتبارات التعامل الصحفي وفقاً للمنتديات الحوارية التي تؤكد على أهمية إنشاء أطراف حوارية تمتلك سمات متعددة ومتنوعة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ المنتديات الحوارية الإلكترونية تسهل عملية إنشاء صفحات إلكترونية عبر المؤسسات الإعلامية الإلكترونية سواء كانت إذاعية أو تلفزيونية ‏أو صحفية، بحيث تكون قادرة على تحديد بعض الاعتبارات المساعدة على تقدم معالجات ‏إخبارية متميزة للأحداث الصحفية.

 

المصدر
كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد. كتاب الإعلان الصحفي/ د. محمد الحفناوي. كتاب الصحافة والإذاعة المدرسية/ محمد حسن اسماعيل.كتاب الصحافة المتخصصة/ د. صلاح عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى