الإعلامصحافة وإعلام

ما هو مفهوم صحافة الحوادث؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم صحافة الحوادث

اقرأ في هذا المقال:

مفهوم صحافة الحوادث:

 

تعتبر صحافة الحوادث شكل من أكثر الأشكال الصحفية التي يتم استعمالها في المؤسسات الإعلامية بكافة أنواعها، حيث تعتبر من أصعب الأنواع الصحفية، ويرجع السبب وراء ذلك إلى طبيعة المضامين الإعلامية، كما تم تصنيفها عالمياً على أنَّها من أنواع الصحافة التي تستحوذ على عاطفة الجمهور المتلقي، كما يكون المحرر الصحفي واقع ما بين الإحراج والإخراج لصحافة الحوادث، وذلك على أساس أنَّ بعض الحوادث قد تمس عائلة بعينها أو أفراد، لذا يكون في حالة حرج من أجل إخراجها وتناولها.

 

وعليه فإنَّ المحتويات التي تحملها أو تتناولها صحافة الحوادث تكون مركزة على الأحداث المفاجأة والفاجعة التي قد تصيب أشخاص أو مجتمع أو دولة بأكملها، بحيث يتم تحريرها بشكل متخصص، كما قد تحتل على أكثر من موضوع إخباري، كما تعتبر صفحات الحوادث، بمثابة أبواب تسعى إلى رواية حكايات، بحيث يتم تحريرها من خلال الاستعانة بمحررين متخصصين في العمل الصحفي وخاصة فيما يتعلق بصحافة الحوادث، كما يكون في بعض الأحيان الكاتب الصحفي في صحافة الحوادث هي نفسها الشخصيات الشاهدة على الواقعة أو الحادث.

 

كما يكون من الضروري التأكيد على أنَّ هنالك مجموعة من الأسس التي يتم من خلالها إخراج صحافة الحوادث، بحيث لا يتم نشر كافة تفاصيل الحادث، بل يتم التركيز على التفاصيل العامة والتي تهم الجمهور المستهدف، كما تمر صحافة الحوادث بمجموعة من المراحل وذلك من أجل نشرها في المؤسسات الإعلامية بكافة أنواعها ومن هذه المراحل:

 

  • المرحلة الأولى: حيث يقصد بها المرحلة التي يتم من خلالها كتابة المعلومات التابعة للحادث على ورقة، ومن ثمَّ يتم ترتيبها من أجل أن تكون متسلسلة ومتناسقة.

 

  • المرحلة الثانية: حيث يقصد بها المرحلة التي يتم من خلالها إرسال معلومات الحادث إلى هيئة التحرير في المؤسسة الإعلامية ومن ثمَّ العمل على تحريرها؛ وذلك من خلال الاستناد على القواعد والأساليب التحريرية المتنوعة.

 

  • المرحلة الثالثة: حيث يقصد بها المرحلة التي يتم من خلالها إرسال المعلومات المتعلقة بالحادثة بعد عملية تحريرها إلى قسم الشرطة؛ وذلك من أجل أخذ الموافقة من أجل نشرها في المؤسسات الإعلامية أو في الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها، كما يعتبر قسم الشرطة والذي يتمثل بضابط القسم أول الجماهير المستهدفة.

 

  • المرحلة الرابعة: حيث يقصد بها المرحلة التي يتم من خلالها استخدام الوسائل الإعلامية المناسبة من أجل نشر المعلومات المتعلقة بصحافة الحوادث وتوجيهها للجمهور المتلقي.

المصدر
كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازيكتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحيكتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى