الإعلامالصحافة

ما هو مفهوم المنافسة في المؤسسات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المنافسة في المؤسسات الإعلامية.

مفهوم المنافسة في المؤسسات الإعلامية:

 

لقد أشار الباحثين في علم الاتصال والإعلام على أنَّ هنالك مجموعة من المفاهيم التي تؤثر على عملية المنافسة الشديدة ما بين الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها، حيث لا تختلف بشكل كبير ما بينهما ومنها:

 

  • المنافسة في الصحافة: حيث يقصد بها المنافسة التي تتم ما بين الصحف الدورية، سواء كانت أسبوعية أو يومية أو شهرية أو المتخصصة، كما تساهم المنافسة ما بين الصحف إلى تقليل مستويات الصدور أو التوزيع، بحيث يكون ذلك من خلال قيام بعضها بتقديم عناصر جذّابة للجمهور وفي نفس الوقت عدم اهتمام الصحف الأخرى بمثل هذه العناصر.

 

كما تلجأ بعض الصحف إلى تقليل تكاليف صدور الصحف، بالمقارنة مع الصحف الأخرى، حيث تتمثل في ظهور المنافسة القوية فيما بينهما، كما يكون ذلك مرتبط بشكل كبير في قدرة الصحف على استقطاب أعداد جماهيرية كبيرة، حتى ولو كانت هذه المؤسسات الصحفية جديدة أو حديثة.

 

وعليه فقد تتمثل المنافسة ما بين الصحف من النواحي الإخراجية أو الإعدادية، أو اعتمادها على أنظمة حكم قوية في الصدور، أو تكون المنافسة من خلال قيام الصحف بالاختصاص في موضوعاتها.

 

  • المنافسة في الراديو: حيث يقصد بها المنافسة التي تتم ما بين المحطات الإذاعية المختلفة، كما أنه لا بُدَّ من التركيز على أنَّ المحطات الإذاعية كانت من قبل غير مرغوبة لدى الجمهور، ويرجع السبب وراء ذلك هو التكلفة الباهظة في عملية الشراء.

 

وبعد انخفاض التكاليف المترتبة على اقتناء وشراء الراديو، أصبحت المحطات الإذاعية تتنافس فيما بينها، بحيث تكون المنافسة من خلال استقطاب طاقم إعلامي بحت، ومتميّز في الصوت، كما تكون المنافسة من خلال قيام بعض المحطات بإنتاج مسلسلات درامية أقوى من المحطات الإذاعية الأخرى.

 

كما أصبحت المحطات الإذاعية فيما بعد تتنافس مع المؤسسات الصحفية، كما قضت عليها في فترة الثلاثينيات إلا أنَّها سعت بعد ذلك إلى ترسيخ قوتها في الساحة الإعلامية أو في الميدان الصحفي.

 

  • المنافسة في التلفزيون:  حيث يقصد بها المنافسة التي تتم ما بين القنوات التلفزيونية المتعددة، سواء كان ذلك في الناحية الإخراجية أو اختيار المحتويات الإعلامية عن غيرها، أو قدرتها على أن تمتلك سبق صحفي حيال بعض القضايا المطروحة في الساحة الدولية والإعلامية.

 

وعليه فإنَّ بعض القنوات التلفزيونية لجأت إلى التخصيص حيث أصبحت المنافسة ما بين القنوات التلفزيونية المتخصصة، سواء كانت ذلك حيال الموسوعات المتخصصة أو الجمهور المتخصص.

 

المصدر
كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى