الإعلامالصحافة

ما هو مفهوم قسم البحوث في المجلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم قسم البحوث في المجلة.

مفهوم قسم البحوث في المجلة:

 

حيث يقصد به القسم الذي يشتمل على الأبحاث الضخمة، بحيث يتم إنشاء من مثل هذه الأقسام فقط في المجلات الكبرى، بالإضافة إلى ذلك لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ قسم البحوث الصحفية يشتمل على الخبرات البحثية والتي تكون تابعة لمتخصصين وخبراء في مجال البحث العلمي.

 

وعليه يساهم قسم البحوث في تزويد الجمهور القارئ المستهدف بالأبحاث العلمية بحيث يكون ذلك من خلال الاستبيانات العلمية في القسم، كما يكون هنالك أهداف علمية متخصصة حيال الأبحاث التي ترغب المؤسسات الإعلامية بنشرها.

 

كما يتم تزويد الجمهور المستهدف بالأبحاث العلمية سواء كانت مرغوبة لديهم أو غير مرغوب بها، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ عملية الاستطلاع على الآراء المتكونة لدى الجمهور حول البحث العلمي المطروح تكون ذات تأثير كبير وفعّال، حيث يساهم في تمكين الجمهور من المقدرة التي تساعدهم على تعديل الساسيات التحريرية في الجريدة.

 

وبالتالي يكون هنالك مجموعة من الطرق والأساليب البحثية، والتي بدورها تساهم في الحصول على الأبحاث العلمية ومن ثمَّ العمل على تخزينها، كما تعتمد من مثل هذه الطرق على المنهاج البحثية التي يتم استعمالها في الأبحاث الصحفية في المؤسسات الإعلامية.

 

كما يعتبر الاختبار النظري من أهم الأساليب الفعّالة في التأثير على الاختبارات الاستكشافية للجريدة أو حتى المجلة، وذلك على اعتبار أنَّ الاختبار النظري بمثابة رؤية نظرية لعملية نقاط البيع وتوزيعها على الأماكن المستهدفة وعلى الجمهور المحدد.

 

وعليه يتم الحصول على الأبحاث الصحفية من خلال الملاحظة والتي بدورها تسعى إلى توفير المعلومات التي يحتاجها ويستفسر عنها الجمهور القارئ، سواء كانت عملية الملاحظة حيال المؤسسات الإعلامية أو الصناعية أو الاجتماعية أو التجارية، فإنَّ جميعها تساهم في الوصول إلى النماذج البحثية الصحفية.

 

كما أنه لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الأساليب الاستطلاعية المتعلقة بالبحوث الصحفية تعتمد على وجود مجموعة من القنوات منها:

 

  • البطاقات: حيث يقصد بها النموذج الأكثر استعمالاً في الصحف أو المجلات، حيث تساهم في تمكين الجمهور المستهدف من إضافة تعليقاتهم على كافة المحتويات المنشورة عن طريق هذه البطاقات، كما توفر لهم السبل التي يتم من خلالها نقد الأعمال الصحفية التي تقوم بها المؤسسات الإعلامية.

 

  • المكالمات الهاتفية: حيث يقصد بها الوسائل الأكثر شهرة في مجال الأعمال الصحفية أو أعمال المجلة، حيث يتم من خلالها الحصول على مجموعة من الاستفتاءات المتعلقة حيال بحث علمي معين.

 

المصدر
كتاب فن الإخراج الصحفي_بين النظرية والتطبيق/د.فتحي اسماعيل.كتاب الصحافة والصحف/ عبدالله حسين.كتاب الصحافة حرفة ورسالة/سلامة موسى.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى