الإعلامصحافة وإعلام

ما هي أنواع المجلات؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المجلات.

أنواع المجلات:

 

  • مجلات الرأي: حيث يقصد بها المجلات التي تسعى إلى التركيز على المواد الإعلامية والتي تحتاج إلى رأي فيها أو وجهات نظر أو تعليقات أو مقالات، ومن أشهر مجلات الرأي في العالم العربي مجلة أكتوبر المصرية أما في العالم الغربي مجلة ناشيونال ريفيو الأمريكية.

 

  • المجلات الفكاهية: حيث يقصد بها المجلات التي تسعى إلى تقديم محتوياتها ضمن إطار المجلات الهزلية، وغالباً ما يتم إصدار هذه المجلات بداية كل أسبوع.

 

  • مجلات الصفوة: حيث يقصد بها المجلات التي تكون متشابهة مع المجلات الفكرية بالإضافة إلى مجلات الرأي، بحيث يتمثل ذلك في عملية التوزيع الضخم بالإضافة إلى قدرتها في الإيصال إلى قاعدة جماهيرية عريضة.

 

  • المجلات الفكرية: حيث يقصد بها المجلات التي تتسم بأنَّها ذات معالجة ذهنية عميقة، بالإضافة إلى قدرتها على مخاطبة فئات جماهيرية عاقلة، كما تتشابه هذه المجلات مع مجلات الرأي.

 

  • المجلات العامة: حيث يطلق عليها العديد من التسميات منها، مجلات المنوعات أو المجلات الجماهيرية أو مجلات المستهلك أو مجلات الملايين أو متعددة المجلات، حيث يسعى هذا النوع من المجلات إلى توجيهها إلى جماهير متنوعة وتناولها لموضوعات متعددة ومختلفة.

 

وعليه فإنَّ المجلات العامة لا تستقطب الجماهير المتخصصة بل تكون عامة ومن أشهرها مجلة (stern) الألمانية ومجلة آخر الساعة.

 

  • مجلات العلاقات العامة: حيث يقصد بها المجلات التي تسعى إلى إنتاج المحتويات والمواد الإعلامية وذلك من أجل توزيعها على مجموعة من الجماهير الخارجية أو الداخلية سواء كانت في شركات أو منشآت.

 

وعليه فإنَّ مجلات العلاقات العامة تقوم في معظم الأحيان بعملية التوزيع المجاني وذلك من أجل الدعاية للسياسيات المؤسسية، كما يطلق عليها الباحثين في مجال العلاقات العامة والدعاية بالمجلات الصناعية والتي ينقسم منها مجموعة من المجلات منها مجلة متخصصة بالموظفيين أو مجلات المبيعات أو مجلات المستهلكين أو مجلات الوسطاء وغيرها.

 

  • المجلات المتخصصة: حيث يقصد بها المجلات التي يرتبط تعددها بتنوع وتعدد الجماهير المستهدفة، كما تحتوي هذه المجلات على مضامين ذات محتويات متخصصة من مثل مجلات متعلقة بالمرأة أو مجلات الطفل أو مجلات المدارس أو مجلات الهوايات أو الأدب وغيرها من الأنواع.

 

  • المجلات الإخبارية: حيث يقصد بها المجلات التي تحتوي على مضامين إخبارية، بحيث تتشابه مع المضامين المتناولة في الجرائد، كما تتسم المجلات الإخبارية بمجموعة من السمات من مثل المحافظة على العناصر الإخبارية الحالية، الذاتية والإيجاز.

المصدر
كتاب الصحافة حرفة ورسالة/سلامة موسى.كتاب فن الإخراج الصحفي_بين النظرية والتطبيق/د.فتحي اسماعيل.كتاب الصحافة والصحف/ عبدالله حسين.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى