الإعلامالاتصال

ما هو مفهوم نظرية الاتصال؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم نظرية الاتصال.

اقرأ في هذا المقال:

‏مفهوم نظرية الاتصال:

 

‏تعتبر نظرية الاتصال من أكثر النظريات الإعلامية القديمة، حيث تسعى هذه النظرية إلى التركيز على المبادئ والدراسات  التي يتم من خلالها التعبير عن الوسائل والطرق المستخدمة في عملية نقل المعلومات الإعلامية والرسائل الصحفية المتنوعة، حيث يتم في هذه النظرية التركيز على الوسائل المسموعة والمقروءة في المقام الأول، وذلك على اعتبار أنَّ هذه الوسائل من أقدم الوسائل التي ظهرت على الساحة الإعلامية.

 

وبالتالي تسعى نظرية الاتصال إلى استعمال العمليات الإعلامية المشاركة، والتي تساهم في التفاهم حول عملية فهم وتوضيح الأفكار الصحفية، بالإضافة إلى توضيح السلوكيات والممارسات التي يتم من خلالها استعمال ردة الفعل تجاه أوجه الأنشطة الاتصالية المتعددة، حيث يتم أيضاً من خلال نظرية الاتصال التأكيد على الحروف والرموز التي يتم من خلالها التفاعل مع المحتويات الإعلامية بشكل عام.

 

كما يجب التأكيد على القضايا الإعلامية الأكثر شهرة وتأثير على الصالح العام، حيث تسعى العديد من المؤسسات الإعلامية إلى استعمال نظرية الاتصال، وذلك من خلال المشاركة لكافة العمليات الإعلامية والآراء والصور الذهنية المتنوعة، بحيث تستخدم هذه النظرية المواضيع والقضايا المجتمعية بالمقام الأول.

 

كما تسعى العديد من النظريات الإعلامية إلى الارتباط بنظرية الاتصال بشكل وثيق، وذلك على اعتبارها نظرية تركز على مكونات عملية الاتصال والتي تتمثل في المُرسل، المُستقبِل، الرسالة الإعلامية بكافة أشكالها ووسيلة الاتصال المناسبة، بالإضافة إلى قدرتها على التركيز على التغذية الراجعة والتي تتطلب أن تكون لدى طرفي عملية الاتصال.

 

وعليه فلقد أكدت نظرية الاتصال على التراث الإعلامي، وذلك من خلال التعاون المشترك ما بين النظريات الإعلامية الرئيسية والمتمثلة في النظرية السلطوية، النظرية الشيوعية، النظرية المسؤولية الاجتماعية، بالإضافة إلى النظرية الليبرالية، حيث تؤكد جميعها على مراحل الاهتمام الجماهيري والوسائل الإعلامية بكافة أنماطها فيها.

 

بالإضافة إلى قدرة نظرية الاتصال على توفير الفرص أمام المؤسسات الإعلامية المتنوعة في حل كافة الصعوبات والإشكالية التي تعاني منها هذه المؤسسات، وذلك فيما يخص عملية إعداد المحتويات الاتصالية المختلفة، وهو ما ساهم في اهتمام المؤسسات الإعلامية بدراسة أثر المحتويات الاتصالية على الجماهير الإعلامية، بالإضافة إلى استنباط العديد من المفاهيم المرتبطة بالنظريات الاتصالية والتي تعتمد عليها الافتراضات الصحفية كافة.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى