الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هي العوامل التي تؤثر على اختيار المعلومات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل التي تؤثر على اختيار المعلومات الإعلامية.

العوامل التي تؤثر على اختيار المعلومات الإعلامية:

 

لا بُدَّ من التركيز على أنَّ يوجد العديد من العوامل التي تساهم في التأثير على عملية اختيار المعلومات الإعلامية، والتي تكون مرتبطة بشكل كبير في الأحداث الإعلامية العالمية، كما تسعى مراكز التوثيق الإعلامي إلى وضع مجموعة من الاعتبارات الرئيسية والضرورية؛ وذلك من أجل انتقاء ما هو مناسب تجاه المحتويات الإخبارية، ومن أهم هذه العوامل:

 

ضخامة الإنتاج الفكري:

 

حيث يقصد بها العامل الأكثر تأثير على المحتويات الإعلامية، حيث تعتبر ضخامة الإنتاج الفكري متعلقة بالمستويات العالمية والعربية، وذلك على اعتبار أنَّ الضخامة متعلقة بالمصادر الإعلامية في الوسائل الإعلامية؛ بحيث تجعلها ذات كم هائل ومتزايد إعلامياً، بالإضافة إلى ذلك لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ حصيلة النتاج الفكري تكون أكثر تناول في مراكز التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي.

 

الملائمة:

 

حيث يقصد بها العامل الذي يركز على طبيعة المعلومات الصحفية ونوع المصادر الإخبارية المقدمة، مع أهمية التركيز على أنَّ الملائمة تكون مرتبطة بالمعلومات التي يتم تقديمها في المؤسسات الصحفية أو في المجلات وغيرها، وبالتالي يكون من الضروري أن تتلاءم المعلومات الصحفية مع الخدمات التي تقدمها المؤسسات الإعلامية، سواء كانت تتبع للأنظمة والقطاعات العامة أو الخاصة.

 

ميزانية المركز:

 

حيث يقصد بها الميزانية المتعلقة بمركز التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي، كما يتم تحديد ميزانية المركز من خلال اتباع مجموعة من الأسس والمعايير المخصصة من أجل شراء بعض المصادر الإعلامية والتي من الصعب الوصول إليها، وبالتالي فإنَّ من الضروري التأكيد على أنَّه كلما زادت حجم التخصصات المالية كلما زاد حجم المصادر المعلوماتية وتنوعها، وهو ما يساهم في تسهيل عمل العمليات التحريرية.

 

الظروف السياسية والاجتماعية:

 

حيث يقصد بها العوامل الأكثر تأثير على عملية انتقاء المعلومات الإعلامية ومصادرها، على أن تكون متوافقة مع الثقافات الإعلامية المتخصصة، حيث تعتبر العوامل الاجتماعية والسياسية ذات صفة دعائية، بالإضافة إلى ذلك فإنَّها تتطلب مجموعة من المطبوعات والتي قد تكون في معظم الحالات غير مواكبة للواقع الاجتماعي.

 

متطلبات معنية بالطلب والاستلام والاختيار والتراسل:

 

حيث يقصد بها العوامل المرتبطة بالإجراءات المعنية في التواصل مع مراكز التوثيق الإعلامي، كما ترتبط بالأقسام المرجعية والتي تساهم في التأكد من أهمية المواد الإعلامية المقدمة، مع أهمية التأكد من عملية النسخ والإعداد لكافة المنسوخات الإعلامية والأفلام الوثائقية والتي تم أخذها من المجلات والصحف المطلوبة.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى