الإعلامالصحافة

ما هي أنواع التحقيق الصحفي على أساس الوظيفة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع التحقيق الصحفي على أساس الوظيفة.

أنواع التحقيق الصحفي على أساس الوظيفة:

 

يمتلك التحقيق الصحفي العديد من الأنواع المختلفة التي يشتمل عليها، حيث سعى المهنيين الإعلاميين إلى تقسيم التحقيقات الصحفية المستخدمة في الوسائل الإعلامية إلى مجموعة من التصنيفات وذلك حسب الوظيفة.

 

وبالتالي فإنَّ تصنيفات التحقيقات الصحفية حسب الوظيفة تؤكد على قدرة التحقيق الصحفي على استيعاب الموضوعات الصحفية بكافة مجالاتها، كما يركز على الموضوعات المجتمعية والتي تهم فئة المجتمع بالدرجة الأولى.

 

كما يسعى إلى تصنيف موضوعات التحقيقات الصحفية أيضاً حسب الشخصية، أو بحث علمي أو مكان تاريخي أو مهرجان أو اختراع وغيرها من الموضوعات.

 

ومن أهم أنواع التحقيقات الصحفية حسب الوظيفة:

 

  • تحقيق الخلفية: حيث يقصد به التحقيق الذي يركز على ضرورة تحليل وشرح كافة الأحداث الإخبارية مع أهمية الكشف عن أبعادها ودلالاتها المتنوعة، حيث يسعى من مثل هذا النوع بالكشف عن ما رواء الخبر.

 

  • تحقيق التوقع: حيث يقصد به التحقيق الذي يسعى إلى استهداف الإرشادات العامة للجمهور القارئ، مع أهمية التأكيد على التطورات الحاصلة للأحداث الإخبارية، كما يساهم تحقيق التوقع إلى تقديم ما سيحدث للقضايا الإعلامية مستقبلاً بحيث لا يسعى إلى وصف الظواهر أو المشاكل فقط بل يسعى إلى معرفة إمكانياتها المستقبلية، حيث يقابل تحقيق التوقع تحقيق الهروب.

 

  • تحقيق الاستعلام والتحري: حيث يقصد به التحقيق الذي يركز على كافة الظواهر الطبيعية أو الإنسانية أو الاجتماعية مع أهمية تسليط الضوء عليها، كما يعتبر هذا النوع أشبه برجال المباحث، والذين يسعون إلى فك الألغاز والأسرار والبحث عنها.

 

  • تحقيق البحث أو التحقق: حيث يقصد به التحقيق الذي يسعى إلى الكشف عن الأحداث التي لا يعلم بها أحد ولا يعرفها.

 

  • تحقيق الهروب: حيث يقصد به التحقيق الذي يعتبر من أكثر أنواع التحقيق الصحفي امتاع وتسلية، بالإضافة إلى أنَّه يعتبر من أخطر أنواع التحقيقات الصحفية، والذي يسعى إلى إلهاء وإبعاد الجمهور المستهدف عن القضايا والتفكير بها.

 

كما يسعى المحقق الصحفي إلى إبعادهم عن الحياة اليومية وتهريبهم إلى الحياة السياسية واهتمامها، بحيث يتم تناولها بقالب من الترفيه والمتعة، من الأمثلة على هذه التحقيقات الأحداث الغريبة أو الرحلات أو الموضوعات التي تدور حول مجتمع معين أو تدور حول نجوم الفن.

المصدر
كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة.كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى